14- الرحمةالرحمة من صفات الله تعالى ويدل على عظم هذه الصفة كثرة اشتقاقاتها لأسماء الله وصفاته فالله عز وجل من صفاته أنه من أسمائه أنه الرحمن وكذلك الرحيم من صفات الله عز وجل وهو أرحم الراحمين كما قال نبي الله: أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين. ورحمته سبحانه وتعالى وسعت كل شيء. وكذلك فإن رحمته عز وجل سبقت غضبه. .... المزيد |
13- الإنصافحديثنا عن خلق عظيم من الأخلاق الإسلامية المتفرعة من خلق أصلي يتفرع عنه هذا الخلق الذي سنتحدث عنه، وهذا الخلق الأصلي سبق الحديث عنه وهو خلق العدل، وأما الخلق الذي سنتحدث عنه فهو خلق الإنصاف. الإنصاف خلق عظيم مبني على العدل، ونابع منه، كما قال الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون}. .... المزيد |
12- الحياءحديثنا عن خلق آخر من الأخلاق الإسلامية الكريمة الحسنة وهو خلق وهو صفة من صفات الله تعالى، وأصل من أصول الأخلاق يحمل على ترك القبيح وفعل الجميل ألا وهو: الحياء. والحياء مشتق من الحياة، وقيل في الحياء هو ماء الوجه مثلما يكون الحياة للمطر والغيث يسمى به حيًا؛ لأن فيه حياة الأرض والنبات والدواب، وكذلك فإن حياة الوجه بحيائه كما أن حياة الغرس بمائه. والحياء هو تغير وانكسار وانقباض يعتري النفس الإنسانية من خوف ما يعاب به كما قال الشاعر: لولا الحياء لعاد الاستعبار. وقال آخر: إذا قل ماء الوجه قل حياؤه *** فلا خير في وجه إذا قل ماؤه .... المزيد |
11- الشجاعةحقيقة الشجاعة هي الصبر والثبات والإقدام على الأمور النافعة تحصيلاً وعلى الأمور السيئة دفعًا. وتكون الشجاعة في الأقوال والأفعال. واصل الشجاعة في القلب وهو ثبات القلب وقوته وسكونه عند المهمات والمخاوف. وثمرة الشجاعة نتيجة الشجاعة الإقدام في الأقوال والأفعال وعند القلق والاضطراب وكمال الشجاعة وزينتها أن تكون متسمة ومتوافقة مع الحكمة، فإن الشيء إذا زاد عن حد الحكمة خشي أن تكون تهورًا وسفهًا وإلقاء باليد إلى التهلكة، وذلك مذموم كما يذم الجبن. فالشجاعة خلق فاضل متوسط بين خلقين رذيلين ما هما الشجاعة خلق فاضل متوسط بين خلقين رذيلين فما هما؟ الشجاعة وسط الجبن والتهور والشجاعة خلق نفسي. .... المزيد |
10- الإيثارالإيثار معناه تفضيل الغير على نفسه وتقديمه عليه أن تفضل غيرك على نفسك وتقدم غيرك على نفسك. وهذا معنى قول الله سبحانه وتعالى: {ويؤثرون على أنفسهم} فيقدمون غيرهم على أنفسهم. والإيثار هو تقديم الغير على النفس وحظوظها الدنيوية رغبة في الحظوظ الأخروية . وهذا الخلق العظيم يقابل الأثرة. الإيثار ضد الأثرة، والأثر معناها الاستئثار بالشيء ومنعه من الغير. .... المزيد |
09- العفوالعفو في اللغة: الإسقاط، قال تعالى: {واعف عنا} ويأتي بمعنى أيضاً: الكثرة، كقوله تعالى: {حتى عفوا} يعني كثروا. ويأتي بمعنى: الذهاب والطمس. ويستعمل الفقهاء لفظة العفو بمعنى: الإسقاط والتجاوز غالبًا. ومن المرادفين لهذه اللفظة : لفظة الصفح، ومعنى الصفح ترك المؤاخذة، وأصله الإعراض بصفحة الوجه عن التلفت إلى ما كان منه، فهو يعرض عما كان من صاحبه من الأذى أو الضرر. .... المزيد |
08- كتمان السرحديثنا عن خلق من الأخلاق العظيمة المتعلقة بالصبر. والسر لغة ما يكتم في النفس والجمع أسرار وسرائر وأسر الشيء كتمه ويقال أظهره أيضاً فهو من الأضداد. والإسرار خلاف الإعلان وتعلق هذا الخلق بالصبر تعلق واضح، وذلك أن الصبر هو حبس النفس في اللغة. وكذلك فإن كتمان السر يعني أن يحبس الإنسان نفسه ويصبرها على كتمان السر وعدم إفشائه. .... المزيد |
07- التأنيحديثنا عن خلق آخر من الأخلاق الإسلامية الحسنة وهو خلق لا يندم من تخلق به ويندم من لم يتخلق به ، الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: "التأني من الله والعجلة من الشيطان" وحسنه الألباني في صحيح الجامع. وفي رواية: "الأناة من الله والعجلة من الشيطان". .... المزيد |
06- التفاؤلحديثنا عن خلق مهم في العمل؛ لأن من يحرم هذا الخلق فإنه لا يكاد يستطيع إتمام عمل من الأعمال. التفاؤل فإنه مأخوذ من فأل به تفئيلاً، أي جعله يتفاءل به وتفأل بالشيء تفؤلاً وتفاءل تفاؤلاً، ويستعمل غالبًا في الخير، والجمع فؤول. وهذه الكلمة وهي كلمة: فأل، كلمة مستخدمة في الأحاديث الصحيحة، وهي ضد الطيرة التي تأتي بمعنى التشاؤم. .... المزيد |
05- الغيرةحديثنا عن خلق جليل الغيرة بفتح الغين: فهي مصدر غار الرجل يغار غيرة، وغيرا، وكما ذكر الحافظ رحمة الله نقلا عن القاضي عياض مشتقة من تغير القلب، وهيجان الغضب؛ بسب المشاركة بما به الاختصاص، وأشد ما يكون ذلك بين الزوجين هذا في حق الآدمي. .... المزيد |