خلاصات في أحكام الصيامصوم رمضان ركن من أركان الإسلام؛ فمن أنكره فهو كافر بالله العظيم، ومن لم يصمه حكم بعض أهل العلم بكفره، وقال بعضهم أنه ليس بكافر، ولكنه أتى إثماً عظيماً، وكبيرة من أكبر الكبائر، وقد فرضه الله تعالى على الأمم السابقة كما فرضه علينا، وليس بالضرورة أن يكون فرضه عليهم مثل فرضه علينا في جميع التفصيلات. .... المزيد |
01- مقدمة في العقيدةإن العقيدة الإسلامية التي بعث الله بها رسله، وأنزل بها كتبه، وأوجبها على جميع خلقه سبحانه وتعالى، أن يعبدوه وحده لا شريك له، هذه العقيدة المباركة اتجهت لها همم العلماء، فأفردوها بالتصنيف، واجتهدوا في تعليمها ونقلها، فنتعرف بمشيئة الله في الدرس الأول على العقيدة لغة واصطلاحاً، وكذلك ماذا يطلق عليها عند العلماء مثل كلمة: العقيدة، وكذلك: السنة، وكذلك: التوحيد، وأصول الدين، والفقه الأكبر، والإيمان والشريعة. .... المزيد |
02- مصادر تلقي العقيدة الصحيحة 1نحن نسير باتجاه معرفة مصادر التلقي؛ لأننا لما عرَفنا ميزات العقيدة الصحيحة في الدرس الماضي وثمارها وفوائد الاعتقاد بها، وعرفنا الآن أن العقيدة هذه واحدة، فما هي مصادر التلقي في العقيدة؟ لأن اختلاف المصادر الصحيحة يُنشَأ عنه اختلاف في العقائد، وهذا سيقودنا إلى قضية افتراق الفرق، ولذلك إذا أراد الواحد أن يعرف ما هي العقيدة الصحيحة، لا بد أن يعرف ما هي مصادر العقيدة الصحيحة، فحول هذا الحديث نتكلم في هذا الدرس. .... المزيد |
03- مصادر تلقي العقيدة الصحيحة 2تحدثنا في الدرس الماضي عن مصادر تلقي العقيدة الصحيحة، وذكرنا في آخره: أن الكتاب والسُّنة هما مصدر تلقي العقيدة الأساسيان، ويُضاف إلى ذلك الإجماع، والعقل والفطرة، وذكرنا ما يتعلّق بالقياس، وقلنا في الكلام عن السُّنة في الدرس الأخير أن الله -سبحانه وتعالى- حفظ السنة كما حفظ الكِتَاب، وأن حفظ الكِتَاب يقتضي حفظ السُّنة؛ لأن حفظ السنة حفظ شرح الكتاب العزيز وبيانه، ولأنها تشرح الكتاب وتُبيِّن مجمله. .... المزيد |
04- العقل والنقليُطلَق العقل على أربعة أمور: أولا: على الغريزة التي في الإنسان فبها يَعلَم، ويعقِل، ويفهَمُ، وهي كقوة البصر في العين، وقوة السمع في الأذن، وهذا العقل هو مناط التكليف وبه يمتاز الإنسان عن الحيوان، هذا الأول. ثانياً: يُطلق العقل على العلوم الضرورية التي تشمل جميع العقلاء، كالعلم بالممكنات والواجبات والممتنعات، كما يُطلق على العلوم النًّظرية التي تحصل بالنَّظر والاستدلال. .... المزيد |
05- توحيد الربوبيةإنَّ الفطرة تدلُّ على توحيد الربوبية، والفطرة هي الإسلام على القول الراجح، وأنَّ كلَّ مولدٍ يُولد عليها، وأنَّ الله فَطَر كلَّ مولدٍ على معرفته عزَّ وجلَّ وعلى توحيده لو عُرضت عليه، ولو تُرك من غير أيّ مؤثرات خارجية يبقى على الإسلام والتَّوحيد، ولكن لا يعني ذلك أنَّ الفِطرة تُفِهم الإنسانَ كلَّ شيءٍ! {وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئًا}[النحل: 78]. .... المزيد |
06- توحيد الألوهيةجاء القرآن بتحقيق توحيد الألوهية بأساليب كثيرة، فمن ذلك: الاستدلال بالمقدِّمات عليه، ومن أدلتها توحيد الرُّبوبية، وهو من المقدِّمات الضَّروريَّة المتَفق عليها، وتؤدي إلى توحيد الأُلوهية {أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ}[النحل: 17]. فلا يمكن لشخص يُوحِّد تَوحيدَ الأُلوهيَّة إلا إذا كان مُقرَّاً بتوحيد الرُّبوبية، فمن أفرد اللهَ بالإحياء والإماتة والرِّزق والبَعث وإنزال المطر والضُّر والنَّفع، واعتقد أنَّه هو المحيي الميت المبدئ الذي يبدأ الخلق فيجب عليه الخطوة التي تليها وهي أن يعبدَه، وهكذا جاءت الآيات، تجد أنَّ الله سبحانه وتعالى ذَكرَ في سورة الرُّوم وسورة النمل وسورة الأنعام فيها آيات كثيرة، فالنَّحل التي هي سورة النِّعم فيها آيات كثيرة في ذكر ربوبيته ومِنَّته على عباده، حتى يعرفوا أنَّه لابُّد من عبادته، فقرَّر الله توحيد الأُلوهية بتوحيد الرُّبوبية، وأعطانا مُقَدِّمةً من توحيد الرُّبوبية توصل إلى توحيد الأُلوهية. .... المزيد |
07- توحيد الأسماء والصفاتإنَّه أشرفُ العلوم وأهمها على الإطلاق؛ لأنَّ شَرف العلم تابعاً لشرف معلومه، لوثوق النَّفس بأدِّلة وجوده وبراهينه وشدَّة الحاجة إلى معرفته، ولا شكَّ أنَّ أجلَّ معلوم وأعظمه هو الله عزَّ وجلَّ، الذي لا إله إلا هو ربُّ العالمين، فلا ريب أنَّ العلم به وبأسمائه وصفاته وأفعاله هو أجلُّ العلوم وأفضلها، ونسبته إلى سائر العلوم كَنسبة معلومه إلى سائر المعلومات. .... المزيد |
08- شهادة أن لا إله إلا الله وشروطهاهذا كلمةٌ أصلُ الدِّين وأساسه، ومعناها لا معبود بحق إلا الله كما بين الله تعالى في آيات كثيرة: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ} [الإسراء: 23]. وفي قوله عز وجل: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} [الفاتحة: 5]. {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ} [البينة: 5] إلى غير ذلك من الآيات والأحاديث، التي تضمَّنت إبطال عبادة غير الله، وإثبات العبادة لله وحده لا شريك له، فشهادة أن لا إله إلا الله إذاً هي معنى توحيد العبادة، فيُخطِأ من يُفسِّر: أشهد أن لا إله إلا الله يفسِّرها لا ربَّ إلا الله، ويخطأ من يُفسِّرها لا مطاع بحقٍ إلا الله، إذ لو كان هذا معنى الشَّهادة لما أنكرها المشركون؛ لأنَّهم يعلمون أنَّ الله ربَّهم وخالقهم.. .... المزيد |
09- الإيمان مفهومه وشروطهإنَّ الإيمان حقيقة مُركَّبة من قول وعمل، وأن القول قسمان: قول القلب: وهو الاعتقاد، وقول اللسان: وهو نطق كلمة الإسلام، والعمل قسمان: عمل القلب وهو نيته وإخلاصه، وعمل الجوارح كالصلاة وغيرها، فإذا زالت هذه الأربعة جميعاً التي هي: قول القلب، وعمل القلب، وقول اللسان، وعمل الجوارح، زال الإيمان كله. .... المزيد |