أهمية الرفق في حياة المسلمالرفق يدخل في حياة المسلم من جوانب كثيرة، ويدخل في أبواب عظيمة من الإسلام، فمعه يتأتى من الأمور ما لا تتأتى مع ضده، وأشياء كثيرة قد تكون مستحيلة في ظاهرها تنال به؛ لأن الله كتب أن يعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف، ويدخل الرفق في تربية النفس وأخذ الدين، فلا يحمل المسلم نفسه ما لا تطيق؛ فيعجز عن ذلك بعد فترة قليلة من الزمن مما يؤدي إلى ترك العمل بالكلية. .... المزيد |
أنواع النساءالنساء في أبواب الطاعة يختلفن؛ فمنهن من طاعتها كاملة، وتدينها عظيم؛ فهي قائمة بالمستحبات، تاركة للمكروهات والمشتبهات، مع قيامها بالواجبات، وتركها للمحرمات، فهذه أعلى المستويات، ومنهن المقتصرة على الواجبات، وترك المحرمات، وتكاد لا تفعل المستحبات ولا تترك المكروهات، وربما تقع في بعض المشتبهات، ومن النساء من هن مفرطات عاصيات، تاركات واجبات، واقعات في محرمات. .... المزيد |
سبق المسلمين إلى مهارات التفكيريتكلم الناس اليوم عن مهارات التفكير وكأنه علم جديد لم يعرفه العالم إلا الآن، وكأن الفضل فيه هو للغربيين والشرقيين، والصحيح أنه علم موجود عند المسلمين من قديم، فقد كان عندهم مهارات التفكير في المعرفة والترتيب، والإدراك والنتائج على المقدمات، والاستنباط والاجتهاد، والتقسيم والسبر، واستشراف المستقبل، والقياس وتنوع العلوم، والربط والتحليل. .... المزيد |
البيئة المحيطة بالإنسان معاناة ومعالجاتالبيئة فيها تتكون الطباع والعوائد، ورجل خير بين رجال شر في بيئة ما، بحاجة إلى مقاومة وصبر ومعالجة لما حوله خشية الانصهار أو الذوبان في محيطهم، وقد يقتصر على الاعتزال، فخطر البيئة اليوم أنها تتنوع إلى بيئة تجارية وبيئة اجتماعية وبيئة إليكترونية وبيئة إعلامية وغيرها تنشأ فيها ظواهر غريبة، وفساد عجيب، وعادات سلبية، وتتميز البيئة الصالحة بالتمسك بالقرآن الكريم والارتباط به ارتباطاً وثيقاً والدعاء والخلق الحسن، وأحسن من أصلح البيئات الأنبياء، فمن أنشأ بيئة صالحة كانت له صدقة جارية. .... المزيد |
الزواج السياحيإن للزواج في الإسلام مقاصد عظيمة وأهمية بالغة إذ يحصل به سكن النفس وراحة البال وإيجاب الولد، وتحصين الجوارح، وهذا الزواج له أحكام وشروط ينبغي توفرها حتى يكون الزواج شرعياً على خلاف الزواج السياحي الذي ينتشر في الإجازات والمبني على مجرد الشهوة العابرة. ومع ذلك فإن الشرع أجاز للمرأة أن تتنازل عن بعض حقها للمصلحة. .... المزيد |
كيف تؤسس عملاً دعوياً؟تأسيس العمل الدعوي في استيعاب للآخرين وأوقاتهم وقدراتهم هذا بصوته وهذا بذكائه وهذا بقدراته وهذا بقدوته وتربيته وذاك بقيادته وهذا بماله وهذا بوجاهته... وغير ذلك لا بد له من مقومات أساسية وأركان صلبة كالإخلاص، وحسن اختيار العمل: (الأنفع، الأحوج، الأرفع رتبة شرعا...) ومراعاة القدرات والإمكانات، والمتاح من ذلك، ووضوح الرؤية والرسالة، مع توزيع الأدوار كما ينبغي واعتبار التخصصات والاستفادة منها، مع ضرورة تفاهم الفريق وصفاء نواياهم، ولا يخلو ذلك كله من توفر المال والتقنية والإدارة على أحسن ما يمكن. .... المزيد |
01- مقدمة في ضوابط العقيدة وضوابط في الإيمانفي هذا الدرس ذكر الشيخ أهمية العقيدة الإسلامية في حياة المسلم وعرّف ضوابطها وبين أهمية هذه الضوابط وذكر أن إهمالها يؤدي إلى الالتباس وعدم التمييز بيّن الأحكام وذكر الفائدة من تعلم هذه الضوابط وبيّن ذلك بالأمثلة ثم ذكر الضوابط في باب الإيمان ومنها أن الإيمان قول وعمل واعتقاد وأنه يزيد وينقص وأنه مراتب ثم ذكر الإيمان بالغيبيات وأهميته ووضح كل ذلك بالشرح والأدلة والأمثلة. .... المزيد |
02- ضوابط في توحيد الألوهية والتوسل 1ذكر الشيخ في هذا الدرس ضوابط توحيد الألوهية ومنها أن عبادة الله هي الغاية من خلق الخلق وأن العبادة لا تكون عبادة إلا بكمال الحب وكمال الخضوع وأن العبادة لا تقبل إلا بالإخلاص لله والمتابعة لرسول الله وأن كل ما ثبت أنه عبادة فصرفه لله توحيد وصرفه لغيره شرك وغيرها من الضوابط ثم عرف التوسل وذكر أنواعه وهي توسل مقيد وتوسل مطلق وبيّن معناها ثم ذكر ضوابطه ومنها أن الأصل في التوسل التوقف والمنع إلا بدليل شرعي وأن التوسل المشروع يكون بأسماء الله وصفاته وبالعمل الصالح وبدعاء الرجل الصالح الحي وغيرها. .... المزيد |
03- ضوابط في توحيد الألوهية والتوسل 2لخص الشيخ الدرس السابق ثم ذكر صور سؤال غير الله في ما لا يقدر عليه إلا الله وبيّن الخوف الشركي ووضح معناه وتكلم عن المحبة الشركية ومقتضياتها وعن الاعتقاد بالأسباب وذكر العلاقة بين أنواع التوحيد ثم لخص الضوابط في باب التوسل وتكلم عن الضوابط في باب الأسماء والصفات وذكر أنها توقيفية لا مجال للعقل فيها وأن ما دل على ذات فهو اسم وما دل على معنى قائم بالذات فهو صفة وأن أسماء الله أعلام وأوصاف جل جلاله وتقدست أسماؤه. .... المزيد |
04- ضوابط في الأسماء والصفاتذكر الشيخ في هذا الدرس بقية الضوابط في باب الأسماء والصفات ومنها أن أسماء الله غير محصورة بعدد معين وأن الصفات أوسع من الأسماء والإخبار أوسع من الصفات وأن الأسماء والصفات يشتركان في جواز الاستعاذة والحلف ويفترقان في الدعاء والتعبيد وأن الله لا يوصف بالنفي المحض وأن الصفات معلومة لنا من جهة المعنى مجهولة من جهة الكيف وأنه يجب وصف الله بما وصف به نفسه من غير تكييف ولا تمثيل ولا تعطيل ولا تحريف وأن صفات الله أزلية وغيرها من الضوابط. .... المزيد |