الخميس 20 جمادى الأولى 1446 هـ :: 21 نوفمبر 2024 م
مناشط الشيخ
  • يتم بث جميع البرامج عبر قناة زاد واليوتيوب

كيف تكون عبداً شكوراً؟


عناصر المادة
مقدمة
معاني ودلالات كلمة الشكر في اللغة
معاني شكر العبد لربه
شكر العبد لربه قائم على ثلاثة أمور
أنواع شكر الله لعباده
توفيقهم للخير
ثناءُ الله تعالى على الشاكرين في الملأ الأعلى
مجازاة الكافر عاجلاً على ما يفعل من الخير والمعروف
إخراج الله لمن دخل النار وفي قلبه مثقال ذرة من إيمان
الشكر نصف الدين وهو المراد من خلق العباد
ثواب الشاكرين عند الله 
كيفية الوصول إلى منزلة العبد الشكور
العبادة  
 الدعاء
الشكر يحفظ النعم وسبب لدوامها
مفاهيم وتصورات مبتدعة للشكر
النعمة بين التحدث بها والوقاية من الحسد والعين
الموفِّق والمعين للشكر هو الله تعالى
نسبة النعمة إلى المنعم
شكر الله على النعم بالنعم ذاتها
سجود العبد لله شكراً عند تجدد النعمة
من شكر الله: القيام بحقوقه وأوامره ونواهيه
دعاء العبد بالمأثور عند رؤية مبتلى
نظر العبد إلى من دونه في أمور الدنيا
اعتناء العبد بالنعمة وحفاظه عليها
عدم معصية الله عند حصول النعمة
شكر الناس على إحسانهم
أبرز من تحدّث في الشكر

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
أما بعد، فأحمد الله حمد الشاكرين، وأصلي وأسلم على نبيه ﷺ سيد المرسلين، وقائد الغر المحجلين، وشفيعنا يوم الدين، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.

مقدمة

00:00:44

إخواني: إن الاهتمام بالقلوب أمر مطلوب، كيف لا والقلب هو الملك الذي يملك الأعضاء، فبه تسير وبه تأتمر، والقلب له أعمال كثيرة، وتقوم به عبادات عظيمة، والمؤمن الذي يريد أن يسير إلى الله ينبغي أن يعتني بقلبه لكي يكون سيره حسناً.
ودرسنا في هذه الليلة: "كيف تكون عبداً شكوراً؟"
كيف نكون جميعاً من عباد الله الشاكرين؟
ما هي الوسائل التي بها نكون شاكرين لله ؟

معاني ودلالات كلمة الشكر في اللغة

00:01:43

أما الشكر فإنه في اللغة: ظهور أثر الغذاء في أبدان الحيوان، كما تقول العرب: شَكَرَت الدابة إذا: سمنت وظهر عليها أثر العلف". وقد جاء في حديث يأجوج ومأجوج أن النبي ﷺ قال: حتى إن الدواب لتشكر من لحومهم فالله تعالى يرسل عليهم ديداناً تقتلهم -يأجوج ومأجوج- وأن الدواب تأكل لحومهم حتى تسمن سمناً عظيماً[1].
والشكر: هو الثناء على المحسن بما أعطاك وأولاك، فتقول: شكرتُه وشكرتُ له، والثاني أفصح.
وقال الله : لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلا شُكُوراً [سورة الإنسان:9].
والشكران ضد الكفران، والشكور من الدواب: ما يكفيه العلف القليل، ويقال: اشتكرت السماء إذا اشتد مطرها، واشتكر الضرع إذا امتلأ لبناً، فهذه معاني الشكر، وهي تدل على النماء والزيادة[2].

معاني شكر العبد لربه

00:03:08

وشكر العبد لربه له عدة من المعاني:
فعرفه بعض الناس: بأنه الاعتراف للمنعم بالنعمة على وجه الخضوع.
وقال بعضهم: هو الثناء على المحسن بذكر إحسانه.
وقال بعضهم: الشكر استفراغ الطاقة في الطاعة.
وقيل: الشاكر: الذي يشكر على الموجود، والشكور: الذي يشكر على المفقود.
وقيل: الشاكر: الذي يشكر على النفع، والشكور: الذي يشكر على المنع.
وقيل في الفرق بين الشاكر والشكور: أن الشاكر: الذي يشكر على العطاء، والشكور: الذي يشكر على البلاء.

شكر العبد لربه قائم على ثلاثة أمور

00:04:04

والشكر من العبد لربه يدور على ثلاثة أشياء:
أولاً: اعتراف العبد بنعمة الله عليه.
ثانياً: الثناء عليه بهذه النعم.
ثالثاً: الاستعانة بهذه النعم على مرضاة الله، فمدار شكر العبد لربه على هذه الثلاثة: الاعتراف، والثناء، والعمل بها في طاعته .
والشكر أيضاً: خشوع الشاكر للمشكور مع حبه له، واعترافه بنعمته، والثناء عليه بها، وألا يستعمل هذه النعم فيما يسخط الله، وإنما يستعملها فيما يرضي الله .
والشكر يتعلق بالقلب واللسان والجوارح، ومن الأدلة على تعلق الشكر بالقلب الحديث الصحيح عن النبي ﷺ أنه قال: ليتخذ أحدكم قلباً شاكراً، ولساناً ذاكراً، وزوجة مؤمنة تعينه على أمر الآخرة [3].

فالشكر إذن هو: الاعتراف بإنعام الله سبحانه عليك على وجه الخضوع له والذل والمحبة، فمن لم يعرف النعمة بل كان جاهلاً بها لم يشكرها، وكثير من الناس لا يعرفون نعم الله عليهم، ومن عرف النعمة ولم يعرف المنعم فكيف يشكره؟!! ومن عرف النعمة والمنعم لكن جحدها كما يجحد المنكر لنعمة المنعم عليه فقد كفرها، ومن عرف النعمة والمنعم وأقر بها ولم يجحدها لكن ما خضع قلبه، ولا أحب المنعم، ولا رضي بالله المنعم فلا يعتبر شاكراً للنعمة، ومن عرف النعمة وعرف المنعم وخضع للمنعم، وأحبه ورضي به، واستعمل النعمة في محابه وطاعته فهذا هو الشاكر حقاً وهذا هو التعريف لشكر الله .
الفرق بين الحمد والشكر  
وقد يقول بعض الناس: ما هو الفرق بين الحمد والشكر؟!
الجواب: إن الشكر يتعلق بالقلب واللسان والجوارح، تشكر الله بقلبك ولسانك وجوارحك، أما الحمد فإنه يتعلق بالقلب واللسان، فلا يقال: حمد الله بيده مثلاً، أو برجليه، أو بأي شيء من الجسد، إلا اللسان مع القلب فالحمد بهما، والشكر يكون بالقلب واللسان والجوارح، فللقلب معرفة الله المنعم وحبه، وللسان الثناء عليه وحمده ، والجوارح استعمال هذه النعم فيما يرضي الرب ، فالشكر أعم من هذه، لكن الشكر يكون على النعم، والحمد يكون على النعم وعلى غيرها، فمثلاً: الله  يُحمد على أسمائه وصفاته وأفعاله ونعمه، لكنه يُشكر على نعمه، فلا يقال: إنه يشكر على أسمائه وصفاته، وإنما يحمد على أسمائه وصفاته، فمن هذه الجهة فالحمد أعم، فهذا هو الفرق بين الحمد والشكر.

أنواع شكر الله لعباده

00:08:12

وأما الله فإن من أسمائه الشكور، وقد سمى نفسه شاكراً كذلك، فقال الله : وَكَانَ اللَّهُ شَاكِراً عَلِيماً [سورة النساء:147]، وقال: وَاللَّهُ شَكُورٌ حَلِيمٌ [سورة التغابن:17].
فالله من أسمائه: "الشكور" فهو يشكر عباده، فكيف يشكر عباده ؟!

توفيقهم للخير

00:08:44

إنه يشكرهم بأن يوفقهم للخير، ثم يعطيهم ويثيبهم على العمل به، والله يشكر القليل من العمل ويعطي عليه ثواباً جزيلاً أكثر من العمل، والحسنة بعشر أمثالها وهكذا، فالله شكور حليم.

ثناءُ الله تعالى على الشاكرين في الملأ الأعلى

00:09:10

ويشكر عبده بأن يثني عليه في الملأ الأعلى، ويذكره عند الملائكة، ويجعل ذكره بين العباد في الأرض حسناً؛ كل هذا من شكر الله للعبد، فإذا ترك العبد شيئاً لله أعطاه الله أفضل منه، وإذا بذل العبد شيئاً لله رده الله عليه أضعافاً مضاعفة، ولما عقر نبي الله سليمان الخيل غضباً لله لما أشغلته الخيل عن ذكره، عوّضه الله بالريح؛ على متن الريح يكون سفره، وتحمل جنوده من الجن والإنس والطير.

ولما ترك الصحابة ديارهم وخرجوا من الديار في مرضاة الله عوّضهم الله ملك الدنيا، وفتح عليهم ملك فارس والروم ولما تحمّل يوسف الصديق ضيق السجن شكر الله له ذلك، ومكّن له في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء.
ولما بذل الشهداء دماءهم وأموالهم في سبيل الله حتى مزّق الأعداء أجسادهم شكر الله ذلك لهم، وجعل أرواحهم في حواصل طير خضر تسرح في الجنة، وترد أنهارها، وتأوي إلى قناديل معلقة تحت العرش.

مجازاة الكافر عاجلاً على ما يفعل من الخير والمعروف

00:10:38

فالله شكور، ومن شكره سبحانه أنه يجازي العدو على ما يفعل من الخير والمعروف، فلو أن كافراً عمل في الدنيا حسنات؛ فكفل يتيماً، أو أغاث ملهوفاً فالله لا يضيع عمل الكافر فيجزيه بها في الدنيا من الصحة والغنى والأولاد ونحو ذلك من متاع الدنيا، حتى عمل الكافر من أعمال الخير لا يضيعها له، بل إنه يثيبه عليها في الدنيا، وقد جاء في الحديث الصحيح ما يثبت أن الله يشكر، فقد قال ﷺ: نزع رجلٌ لم يعمل خيراً قط غصن شوك عن الطريق إما أنه كان في شجرة مقطعة فألقاه، وإما أنه كان موضوعاً فأماطه فشكر الله له بها فأدخله الجنة[4]. 

وجاء في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة : أن رسول الله ﷺ قال: بينا رجل يمشي فاشتد عليه العطش فنزل بئراً فشرب منها، ثم خرج فإذا هو بكلبٍ يلهث يأكل الثرى من العطش، فقال: لقد بلغ بهذا مثل ما بلغ بي، فملأ خفه ثم أمسكه بفيه، ثم رقى فسقى الكلب، فشكر الله له فغفر له، فقالوا: يا رسول الله! وإن لنا في البهائم لأجراً، قال: في كل كبد رطبة أجر[5].
والله يشكر عبده ويعطيه الأضعاف المضاعفة فهو المحسن إلى العبيد، والله قال: مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ وَآمَنْتُمْ وَكَانَ اللَّهُ شَاكِراً عَلِيماً [سورة النساء:147].
تأمل يا أيها المسلم! كيف أن شكر الله أنه يأبى أن يعذب عباده بغير جرم، ويأبى أن يجعل سعيهم باطلاً، قال الله إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاءً وَكَانَ سَعْيُكُمْ مَشْكُوراً [سورة الإنسان:22]، فشكرهم على سعيهم، ولم يضع سعيهم، وجازاهم الجنة، وأعطاهم من أصناف الثواب ما أعطاهم .

إخراج الله لمن دخل النار وفي قلبه مثقال ذرة من إيمان

00:13:12

ومن شكر الله للعبيد: أنه يخرج العبد من النار بأدنى مثقال ذرة من خير، ولا يضيع عليه هذا القدر، فلو تعذب العبد في النار ما تعذب وكان مؤمناً من أهل التوحيد ليس بكافر فإن الله يخرجه يوماً من الدهر من النار فيدخله الجنة، ولو كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان.
والله شكر لمؤمن آل فرعون مقامه، الذي قام لله فجاهد وقال كلمة الحق عند سلطان جائر؛ فأثنى الله عليه بالقرآن ونوّه بذكره بين عباده.
وكذلك المسلم الذي أعان الثلاثة الأنبياء من أصحاب القرية لما جاءوا أصحاب القرية في سورة يس، فالله ذكره وشكر له مقامه، وشكر له دعوته في سبيله فجعل له من الثواب الجزيل على ذلك الموقف ما لا يعلمه إلا هو سبحانه، فهو الشكور على الحقيقة، وهو المتصف بصفة الشكر .

والله يرغب من عباده أن يتصفوا بموجب الصفات الحسنة التي وصف نفسه بها، والله جميل يحب الجمال، عليم يحب العلماء، رحيم يحب الراحمين، محسن يحب المحسنين، شكور يحب الشاكرين، صبور يحب الصابرين، جواد يحب أهل الجود، ستير يحب أهل الستر، عفو يحب العفو، وتر يحب الوتر، وكذلك فهو -سبحانه يكره البخل، والظلم، والجهل، وقسوة القلب، والجبن، واللؤم.
وهو يحب من عباده أن يتصفوا بالصفات الحميدة الحسنة.

الشكر نصف الدين وهو المراد من خلق العباد

00:15:22

أما الشكر فإنه نصف الإيمان، ونصفه الثاني هو الصبر، كما قال الله جامعاً بينهما في كتابه: إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ [سورة إبراهيم:5]، فالصبر والشكر هما الإيمان.
تأمل قوله ﷺ: عجبتُ للمسلم إذا أصابته مصيبة احتسب وصبر، وإذا أصابه خير حمد الله وشكر، إن المسلم يؤجر في كل شيء حتى في اللقمة يرفعها إلى فيه[6]
وهذا هو مقتضى الحديث الصحيح الآخر: عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله له خير؛ وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكانت خيراً له[7].

إذن: فالإيمان نصفه صبر ونصفه شكر، فكيف يكون ذلك؟
إن الصبر عن المعاصي، وعما يغضب الله، وكف النفس عن ذلك هذا نصف الدين، والشكر وهو القيام بفعل المأمورات وهو نصفه الآخر، وهل الدين إلا أمر ونهي!
وبلغ من منزلة الشكر، ومن عظمة هذه العبادة الجليلة أن الله جعل المراد من خلق الخلق أن يشكروه، فقال الله : فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ [سورة البقرة:152]، فجعل ذكره وشكره هما الوسيلة والعون على الوصول إلى رضاه ، وقسم الناس إلى شكور وكفور، وأبغض الأشياء إليه سبحانه أهل الكفر، وأحب الأشياء إليه سبحانه الشكر وأهله، قال الله تعالى عن الإنسان: إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً [سورة الإنسان:3]، وقال نبي الله سليمان: هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ [سورة النمل:40].
وقد تعهّد الله ووعد بالسيادة لمن شكر، فقال الله : وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ [سورة إبراهيم:7].

والله يقابل بين الشكر والكفر في أكثر من موضع، فيقول: وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ [سورة آل عمران:144]، والله علق كثيراً من الجزاء على مشيئته، فقال مثلاً: فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ [سورة التوبة:28]، وقال: فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاءَ [سورة الأنعام:41].
وفي الرزق قال: يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ [سورة البقرة:212]، وفي المغفرة قال: يَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ [سورة آل عمران:129].
وقال في التوبة: ثُمَّ يَتُوبُ اللَّهُ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ عَلَى مَنْ يَشَاءُ [سورة التوبة:27].

ثواب الشاكرين عند الله

00:18:45

أما جزاء الشكر فقد أطلقه إطلاقاً ولم يعلقه بمشيئته، فقال : وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ [سورة آل عمران:145]، وقال: وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ [سورة آل عمران:144].
لذلك لما عرف عدو الله إبليس قيمة وعظم الشكر تعهد أن يعمل ليحرف البشرية فيجعلهم غير شاكرين، فقال الله عن إبليس: ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ [سورة الأعراف:17].
ولذلك وصف الله سبحانه عباده الصالحين الشاكرين بأنهم الأقلون.
وقال الله : وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ [سورة سبأ:13]. ذكر أن عمر سمع رجلاً يقول: اللهم اجعلني من الأقلين، فقال: ما هذا؟

فقال: يا أمير المؤمنين! قال الله : وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ [سورة هود:40].
وقال الله : وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ [سورة سبأ:13].
وقال الله : إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ [سورة ص:24].
فقال عمر: "صدقت"[8].
وقد مدح الله سبحانه أبا البشرية الثاني -وهو نوح- بأنه شكور، فقال: ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْداً شَكُوراً [سورة الإسراء:3].
والدليل على أنه أبوهم الثاني قوله تعالى: وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ [سورة الصافات:77].
بعدما أغرق قوم نوح جعل ذرية نوح هم الباقين، فهو أبو البشرية الثاني.
وأمر موسى بأن يكون من الشاكرين، فقال: يَا مُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالاتِي وَبِكَلامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ [سورة الأعراف:144].
وأول وصية وصى الله بها الإنسان، قال: وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ [سورة لقمان:14].
ولذلك لما جاء لقمان يوصي ابنه قال له: وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ [سورة لقمان:12].

الحكمة التي آتاها الله للقمان أن يشكر الله، فعلم لقمان ولده من هذه الحكمة.
والله يرضى إذا شكره العباد، فقال: وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ [سورة الزمر:7].
ومدح إبراهيم الخليل؛ لأنه شكر نعم الله، فقال الله : إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً [سورة النحل:120]، أمة جماعة في واحد، أمة يأتمُّ به: إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ۝ شَاكِراً لَأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ [سورة النحل:120-121].
فالشكر -كما ذكرنا قبل قليل- هو الغاية من خلق العباد، قال الله : وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ [سورة النحل:78]، فلأي شيء خلقكم؟ ولأي شيء أخرجكم من بطون أمهاتكم؟: لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ [سورة النحل:78].

ونبينا ﷺ سيد الشاكرين وإمامهم ﷺ.
إنهﷺ كان يعبد ربه لكي يكون شكوراً لربه، ولذلك جاء في صحيح البخاري عن المغيرة قال: "قام النبي ﷺ حتى تورمت قدماه، فقيل له: أتفعل هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، قال: أفلا أكون عبداً شكوراً شكوراً لهذه النعمة، وهي أنه غفر لي ما تقدم من ذنبي[9].
وجاء مثله أيضاً في صحيح البخاري عن عائشة: "أن النبي ﷺ كان يقوم الليل حتى تتفطر -تتورم وتتشقق- قدماه، فقالت عائشة: "لم تصنع هذا يا رسول الله وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال: أفلا أحب أن أكون عبداً شكوراً فلما كثر لحمه ﷺ صلّى جالساً، فإذا أراد أن يركع قام فقرأ ثم ركع"[10].

كيفية الوصول إلى منزلة العبد الشكور

00:23:34

ولكن كيف نكون من عباد الله الشاكرين؟ كيف نصل إلى منزلة العبد الشكور؟
نصل إلى منزلة العبد الشكور بأمور:

العبادة  

00:23:52

منها: هذه العبادة التي دلنا عليها ﷺ.

 الدعاء

00:23:57

وكذلك: الدعاء. وهذه الوسيلة الثانية.
إن من وسائل الوصول إلى منزلة العبد الشكور: الدعاء، ولذلك كان ﷺ يقول: رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، اللهم اجعلني لك شاكراً -وفي رواية: شكاراً- لك ذاكراً، لك راهباً، لك مطواعاً، إليك مخبتاً، إليك أواهاً منيباً، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهدِ قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي [11]
وعلم معاذاً دعاءً عظيماً، فقال: يا معاذ، والله إني لأحبك، أوصيك يا معاذ؛ لا تدع في دبر كل صلاة أن تقول: اللهم أعني على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك[12] فالوصول إلى منزلة العبد الشكور لا بد فيها من الاستعانة بالله والدعاء والالتجاء، وإلا فهي منزلة صعبة، وسليمان قال: رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ.. الآية [سورة النمل:19]. فبدون المعونة من الله لا يمكن أن يصل الإنسان إلى منزلة العبد الشكور.

الشكر يحفظ النعم وسبب لدوامها

00:25:30

ومن الأمور التي ينبغي معرفتها: أن الشكر يحفظ النعم، قال الله : لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ [سورة إبراهيم:7]، فهو ليس فقط يحفظ النعمة وإنما يزيدها، ولذلك كانوا يسمون الشكر: الحافظ، يعني: الحافظ للنعم الموجودة والجالب للنعم المفقودة.
وقال عمر بن عبد العزيز : "قيّدوا نعم الله بشكر الله"[13].
وقال أيضاً: "الشكر قيد النعم".
وقال مطرف بن عبد الله: "لأن أعافى فأشكر أحب إلي من أن أُبتلى فأصبر"[14] .
ومن الأشياء التي يبلغ بها العبد درجة الشكور: أن يحدث بنعم الله عليه، قال الله : وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ [سورة الضحى:11]، وتحديث العبد بنعمة الله عليه له عدة معانٍ:
منها: أن يرى أثر النعمة عليك، كما جاء في الحديث أن النبي ﷺ قال لرجل من الصحابة: إذا أنعم الله على عبدٍ نعمة فإنه يحب أن يرى أثر نعمته على عبده، كلوا واشربوا وتصدقوا في غير مخيلة ولا سرف، فإن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده.
وجاء رجل إلى النبي ﷺ وهو قشف الهيئة، فقال له النبي ﷺ: هل لك من مال؟ قال: نعم، قال: من أي المال؟ قال: من كل المال؛ قد آتاني الله من الإبل والخيل، والرقيق والغنم، قال: فإذا آتاك الله مالاً فليُر عليك[15].
وقد جاء في الحديث الصحيح قوله ﷺ: إذا آتاك الله مالاً فلير أثر نعمة الله عليك وكرامته.

وقال في الحديث الصحيح الآخر: إن الله تعالى إذا أنعم على عبدٍ نعمة يحب أن يرى أثر النعمة عليه من غير سرف ولا مخيلة لا اختيال ولا إسراف، أظِهر النعمة ولا تكتمها، لكن من غير إسراف ولا اختيال، لا تظهرها إلا بهذين الشرطين، إن الله إذا أنعم على عبدٍ نعمة يحب أن يرى أثر نعمته على عبده[16].     
ولذلك قال بعض السلف: "لا تضركم دنياً شكرتموها"[17].
فلو أظهرت النعمة وأنت شاكر لها فإنها لا تضرك بإذن الله. وقد ذمّ الله الكنود من العباد فقال: وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً ۝ فَالْمُورِيَاتِ قَدْحاً ۝ فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحاً ۝ فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً ۝ فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً ۝ إِنَّ الْإنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ [سورة العاديات:1-6].
قال بعض المفسّرين: الكنود: الذي لا يشكر نعم الله.

وقال الحسن -رحمه الله- عن الكنود: "الذي يعد المصائب وينسى النعم" إذا جلست معه قال لك: صار لي مصيبة كذا وكذا وكذا، ولا يحدّث ولا يذكر شيئاً من نعم الله، كاتم لنعم الله، لا يحدث إلا بالمصائب والمعايب، ولا يقول: إن الله أعطاني كذا وأعطاني كذا، ومَنَّ علي بكذا، وآتاني كذا، كما جاء في وصف النساء التي جاء من أسباب دخولهن النار قوله ﷺ: لو أحسنتَ إلى إحداهن الدهر ثم رأت منك شيئاً، قالت: ما رأيتُ منك خيراً قط[18]، فدخلت النار بترك شكر نعمة الزوج، فشكر نعمة الله أولى وأحق، فهذه التي تدخل النار بسبب كفران نعمة الزوج، فلأن يدخل العبد النار بكفران نعمة الله أولى، هذه المرأة من أسباب دخولها النار كفران نعمة الزوج؛ لأنها تنسى كل حسناته، وتقول: ما رأيت منك خيراً قط، ولا تذكر له إلا عيوبه، فالعبد إذا كتم نعم الله ولم يذكر إلا المصائب فهو أحرى بأن يدخل النار من المرأة التي تكفر نعمة زوجها؛ لأن الله هو المنعم الحقيقي، ولذلك جاء في الحديث: التحدُّث بالنعمة شكر وتركها كفر[19].

ورأى بكر بن عبد الله المزني حمالاً عليه حمله وهو يقول: الحمد لله، أستغفر الله، الحمد لله، أستغفر الله، الحمد لله، أستغفر الله، وهكذا، قال: فانتظرته حتى وضع ما على ظهره، وقلت له: أما تحسن غير هذا؟ غير الحمد لله، أستغفر الله- قال: بلى. أحسن خيراً كثيراً أقرأ كتاب الله، غير أن العبد بين نعمة وذم، فأحمد الله على نعمه وأستغفره لذنوبي، فقال بكر: "الحمال أفقه مني" [20].
ولما قرأ النبي ﷺ على الجن سورة الرحمن، وقرأها على الصحابة، فسكت الصحابة، فقال ﷺ: قرأتها على الجن ليلة الجن فكانوا أحسن رداً منكم، كنت كلما أتيت على قوله تعالى: فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ [سورة الرحمن:13] قالوا: لا بشيء من نعمك ربنا نكذب فَلَكَ الحمد، فقهاء الجن قالوا: لا بشيء من نعمك ربنا نكذّب فلك الحمد"[21].
يذكر لهم في سورة الرحمن كل شيء؛ أنه خلقهم، وأنزل لهم الميزان، وجعل لهم الأنهار والبحار، وجعل لهم السفن، وجعل لهم أشياء كثيرة جداً، وبعد ذكر كل نعمة يقول: فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ [سورة الرحمن:13]. والنعم كثيرة جداً، وشكرها ينساه كثير من الناس.

مفاهيم وتصورات مبتدعة للشكر

00:32:30

وبعض المغفلين من الصوفية عندهم مبادئ عجيبة في هذا، حيث قال أحدهم: أنا لا آكل الخبيص؛ والخبيص: نوع من أنواع الحلوى، فقيل له: لماذا؟ قال: إني لا أقوم بشكره، فقال الحسن: "هذا أحمق، وهل يقوم بشكر الماء البارد؟!" ولذلك جاء في الحديث الصحيح: إن أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة من النعيم أن يقال له: ألم نصحّ لك جسمك، ونروّك من الماء البارد؟![22]، حتى الماء البارد الذي نشربه نعمة سنسأل عنها يوم القيامة، فكيف ننجو من تبعة السؤال؟ بأن نشكر نعم الله كلها ظاهراً وباطناً.
وكان أبو المغيرة -رجل من السلف- إذا قيل له: كيف أصبحتَ يا أبا محمد؟
قال: "أصبحنا مغرقين في النعم، عاجزين عن الشكر، تحبّب إلينا ربنا وهو غني عنا، ونتمقّت إليه ونحن إليه محتاجون، هو أحسن إلينا وهو غني عنا، ونحن نعصيه ونحن محتاجون إليه"[23].

وقال يونس بن عبيد: "قال رجل لأبي تميمة: كيف أصبحت؟ قال: أصبحتُ بين نعمتين لا أدري أيتهما أفضل: ذنوب سترها الله علي فلا يستطيع أن يعيرني بها أحد، ومودة قذفها الله في قلوب العباد لا يبلغه عملي" -أنا دون ذلك"[24] ودعا رجل من الأنصار من أهل قباء النبي ﷺ، فانطلقنا معه، فلما طعم وغسل يديه قال: "الحمد لله الذي يُطعِم ولا يُطعَم، منَّ علينا فهدانا، وأطعمنا وسقانا، وكل بلاءٍ حسنٍ أبلانا، الحمد لله غير موَّدع، ولا مكافأ، ولا مكفور، ولا مستغنىً عنه، الحمد لله الذي أطعم من الطعام، وسقى من الشراب، وكسا من الثياب، وهدى من الضلالة، وبصر من العمى، وفضل على كثير من خلقه تفضيلاً، الحمد لله رب العالمين" حسّنه بعض أهل العلم[25].

النعمة بين التحدث بها والوقاية من الحسد والعين

00:35:23

هذه قضية مهمة؛ وهي قضية شكر النعم والتحدث بها دائماً.
قال بعض الناس: نحن إذا تحدثنا بالنعم أصابنا الحسد والعين، فماذا نفعل؟
نقول: أولاً: إذا كان الذي أمامك معروف بالحسد فهذا لا يعني أنك تقول النعم التي جاءتك، وتستجلب حسده وإصابته لك بالعين؛ هذا إذا كان حسوداً، أما في الأحوال العادية الطبيعية فأنت تذكر نعم الله عليك.
ثانياً: إن الحسود والعائن إذا رآك تحمد الله على النعم العامة، تقول: الحمد لله على ما أنعم به عليَّ من جميع النعم؛ فإن هذا الشيء العام لا يستجلب العين والحسد.
ثالثاً: هناك أدعية تقي من العين والحسد؛ كقراءة المعوذات بعد الصلوات، وقبل النوم، وفي الصباح والمساء.
وكذلك فإن هناك بعض الأمور، مثل أن تكتم: استعينوا على إنجاح حوائجكم بالكتمان، فإن كل ذي نعمة محسود[26].

فيجب ألا نخلط بين شكر الله وحمده على النعم، وبين ذكر بعض الأشياء التي تستجلب الحسد عند العائنين أو الحساد إذا كانوا موجودين، فهل يلزم أن نشكر أمام الناس؟ أم أنه يمكن أن يكون الشكر سراً بينك وبين الله، لا يوجد حاسد ولا عائن؟
يمكن أن يكون بينك وبين الله، فإذا خلوتَ بنفسك فاحمد الله على نعمه، ولا يشترط أن تأتي بين الناس فتقول: عندي كذا مال، وعندي كذا شركة، وعندي كذا وكذا وفي المجلس من الحساد، لكن بين إخوانك وأصحابك فأنت تذكر نعم الله عليك، ثم إن هناك من النعم كما قلنا ما يستجلب الحسد في العادة والعين، فالله لما قال لنبيه: أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى ۝ وَوَجَدَكَ ضَالاً فَهَدَى ۝ وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى [سورة الضحى:6-8]، قال له في آخر السورة: وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ [سورة الضحى:11]، فإذا قلت أمام إنسان حتى لو كان من أكبر الحساد: أنا كنت فقيراً فأغناني الله، كنت جاهلاً فعلمني الله، هذا في العادة لا يستجلب حسداً ولا عيناً، لكن لا يقال على سبيل الافتخار والاختيال والتكاثر، وإبداء أشياء تفاخراً مما تستجلب العين والحسد، ثم إننا إذا شكرنا الله فإن شكرنا له هو نعمة من الله تستوجب شكراً آخر، من الذي دفعك إلى الشكر؟ من الذي وفقك إلى الشكر؟ الله.

توفيقه لك نعمة تستوجب شكراً آخر، والشكر الثاني نعمة تستوجب شكراً عليها، والشكر الثالث، وهكذا. فالقضية لو تأملتها تجد أننا مقصرون جداً في حق الله .
لذلك جاء في كلام بعض السلف : يا رب! كيف أطيق شكرك وأنت الذي تنعم عليَّ ثم ترزقني على النعمة الشكر، ثم تزيدني نعمة بعد نعمة.
وكان الحسن إذا ابتدأ حديثه يقول: "الحمد لله ربنا، لك الحمد بما خلقتنا ورزقتنا، وهديتنا وعلمتنا، وأنقذتنا وفرجت عنا، لك الحمد بالإسلام والقرآن، ولك الحمد بالأهل والمال والمعافاة، كبت عدونا، وبسطت رزقنا، وأظهرت أمننا، وجمعت فرقتنا، وأحسنت معافاتنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا، فلك الحمد على ذلك حمداً كثيراً، لك الحمد بكل نعمة أنعمت بها علينا في قديم أو حديث، أو سر أو علانية، أو خاصة أو عامة، أو حي أو ميت، أو شاهد أو غائب، لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت"[27].
فهذه أمثلة من حمد السلف، كيف كانوا يحمدون الله.

الموفِّق والمعين للشكر هو الله تعالى

00:39:58

ومن أعظم الأشياء التي يكون بها العبد عبداً شكوراً: أن يراعي هذا المشهد؛ كلما حمد الله وشكره، فالحمد والشكر نعمة من الله تستحق وتستوجب شكراً آخر وحمداً آخر، قال الشاعر:

إذا كان شكري نعمة الله نعمة عليَّ له في مثلها يجب الشكرُ
فكيف وقوع الشكر إلا بفضله وإن طالت الأيام واتصل العمرُ
إذا مسّ بالسراء عمَّ سـرورها وإن مس بالضراء أعقبها الأجرُ
وما منهما إلا له فيه منةٌ تضيق بها الأوهام والبر والبحرُ[28]

ودخل رجل على عمر فسلّم فرد ، فقال عمر للرجل: "كيف أنت؟"
قال الرجل: أحمد إليك الله.
قال: "هذا أردتُ منك" [29].
وعن ابن عمر قال: "لعلنا نلتقي في اليوم مراراً يسأل بعضنا عن بعض" ولم يرد بذلك إلا ليحمد الله ، أقول: كيف حالك؟ فتقول: الحمد لله، وتقول لي: كيف حالك؟ فأقول: الحمد لله، فيكون غرض السؤال أن كل واحد منا يستجلب لنفسه أو يدفع الآخر لحمد الله [30].
هناك بعض الناس عنده قناعة فعلاً فيحمد الله ، لو سألته: كيف الأحوال؟ قال: الحمد لله، لو كان خيراً قال: الحمد لله، ولو كان شراً قال: الحمد لله على كل حال، فهو دائماً يحمد الله.

وبعض الناس إذا سألته كيف حالك؟ قال: بِشَرٍّ، ومصائب، وأمراض، وصار لي كذا، وصار لي كذا، ويعدد لك المصائب، ولا يذكر شيئاً من نعم الله عليه؛ هذه النفسيات المشئومة المتشائمة!! كيف تكون من الشاكرين؟! لا يمكن أن تكون من الشاكرين، ولا أن تعد منهم.
ونذكر قصة زوجة إسماعيل التي أمره أبوه إبراهيم بطلاقها؛ لما جاء إبراهيم لدار ولده إسماعيل طرق الباب فخرجت له زوجة ابنه، قال: كيف عيشكم؟ قالت: نحن بشر، ونحن في ضيق، ونحن بكذا، والمرأة الثانية حمدت الله قال: أين إسماعيل؟ قالت: خرج يصيد لنا.
فإذن، لما يُسأل الإنسان حتى لو كان مريضاً: كيف حالك؟ عليه أن يقول: الحمد لله، يحمد الله أن المرض ما كان أشد من هذا.
قال ابن عيينة: "ما أنعم الله على العباد نعمة أفضل من أن عرفهم لا إله إلا الله"..
وقال: "وإن لا إله إلا الله في الآخرة كالماء في الدنيا"[31].
وقال مجاهد في قول الله تعالى: وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً [سورة لقمان:20]. قال: "لا إله إلا الله"[32].
وقال بعض السلف في خطبة العيد: "أصبحتم زهراً وأصبح الناس غبراً؛ أصبح الناس ينسجون وأنتم تلبسون، وأصبح الناس يعطون وأنتم تأخذون -أهل الذمة والكفار يرهبون المسلمين، ويعطون الجزية، والخراج- وأصبح الناس ينتجون وأنتم تركبون، وأصبح الناس يزرعون وأنتم تأكلون، فبكى وأبكاهم"[33].
وقال عبد الله بن قرف الأزدي على المنبر يوم الأضحى ورأى على الناس ألوان الثياب الجميلة، قال: "يا لها من نعمة ما أشبعها، ومن كرامة ما أظهرها، ما زال عن قوم أشد من نعمة لا يستطيعون ردها، وإنما تثبت النعمة بشكر الله المنعم، فإذا شكرنا ثبتت النعمة".
وجاء رجل إلى يونس بن عبيد يشكو ضيق حاله، فقال له يونس: "أَيَسُرُّكَ ببصرك هذا مائة ألف درهم؟ -هل يسرك أنك تفقد بصرك وتعطى مائة ألف درهم؟- قال: لا. قال: فبيديك مائة ألف؟ قال: لا. قال: فبرجليك مائة ألف؟ قال: لا. ثم ذكر له نعماً كثيرة، ثم قال له في النهاية: أرى عندك مئين الألوف وأنت تشكو الحاجة"[34].

روي أن ملكاً من الملوك كان به داء لا يستطيع به أن يشرب الماء إلا بشق النفس، فكان إذا رأى عبداً من عبيده يشرب الماء يتجرعه تجرعاً -بسرعة- تحسّر في نفسه.
وبعض الناس يبتليهم الله بأشياء، تُمد أمامهم أنواع المطعومات فيقول أحدهم لك: لا آكل إلا هذا؛ لأن هذا يأتيني بالسكر، وهذا بأنواع الآفات التي تصيبه، وهذا ممنوع منه، وهذا محروم منه، وهكذا.
فالإنسان أحياناً من ضيق العيش وقلة المال يحزن ويسخط، لكن لو فكر كما قال أبو الدرداء: "الصحة الملك".

فتأمل الناس بالمستشفيات وغيرهم من أصحاب البلاء وأنواع الأمراض -ونحن في عافية- فترى أن نعمة الله عظيمة، فلذلك ينبغي دائماً حمد الله وأن يجعل الحمد كله لله.
قال جعفر بن محمد: "فقد أبي بغلة له، فقال: "إن ردها الله عليَّ لأحمدنه بمحامد يرضاها، فما لبث أن أوتي بسرجها ولجامها، فركبها، فلما استوى عليها وضمّ إليه ثيابه رفع رأسه إلى السماء، فقال: الحمد لله، ولم يزد على ذلك!
فقيل له: أنت قلت كذا وكذا، قال: هل تركتُ وأبقيتُ شيئاً، جعلت الحمد كله لله: الحمد لله"[35].

نسبة النعمة إلى المنعم

00:46:29

ومن الأشياء التي توصل العبد إلى أن يكون عبداً شكوراً: نسبة النعمة إلى المنعم؛ لأن كثيراً من الناس إذا سئل عن هذا، قال: هذا باجتهادي، فإذا سئل عن ماله؟ قال: هذا بذكائي، وإذا سئل عن براعته؟ قال: هذا بحذقي، هذا بتجربتي، هذا بخبرتي، ولا ينسب النعمة إلى الله، فإذا أردنا أن نكون من عباده الشاكرين يجب أن ننسب النعمة إلى الله، ونرد الأمر كله إليه.
قال محمد بن المنكدر لأبي حازم: "يا أبا حازم، ما أكثر من يلقاني فيدعو لي بالخير، ما أعرفهم، وما صنعتُ إليهم خيراً قط، قال أبو حازم: "لا تظن أن ذلك من قبلك، ولكن انظر إلى الذي من قبله جاءت هذه النعمة -أن وضع لك المحبة في قلوب الناس- فاشكره، ثم قرأ عليه قول الله : إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدّاً[36].
ومن هذا القبيل ما يقع إذا نزل المطر، قالوا: هذا بسبب النوء الفلاني، هذا بسبب النجم الفلاني، هذا بسبب الفصل الفلاني، فلم يذكروا الله، ولم ينسبوها إلى الله، والرسول ﷺ يقول في الحديث الصحيح: ألم تروا ما قال ربكم؟ قال: ما أنعمت على عبادي من نعمةٍ إلا أصبح فريق منهم بها كافرين، يقولون: الكواكب وبالكواكب[37].

فإذن، من الأشياء التي توصلنا لأن نكون عباداً شاكرين أن ننسب النعمة إلى المنعم، فإذا جاء ذكرها قلنا: هذه من الله، قال الله : وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ [سورة النحل:53].
وحمد الله على النعم له فضلٌ عظيم، وتأمل معي هذه الأحاديث: ما أنعم الله على عبد نعمة فحمد الله عليها إلا كان ذلك الحمد أفضل من تلك النعمة ما أنعم الله على عبد من نعمة زوجة، ولد، مال فحمد الله عليها إلا كان ذلك الحمد أفضل من النعمة حديث حسن.
وفي لفظ آخر: ما أنعم الله تعالى على عبد نعمة فقال: الحمد لله إلا كان الذي أعطي أفضل مما أُخذ[38].
ونعمة الله من الأموال والجاه الولد والزوجة والمناصب ونحو ذلك كلها نعم تستوجب الشكر والحمد.

وبعض الناس يقولون: نحن محرومون من النعم، مثلاً: شخص ليس عنده وظيفة جيدة، ليس عنده دخل جيد، محروم من أشياء من الدنيا، هل يحمد الله على هذا؟
الجواب: نعم. يحمد الله على هذا.
قال بعض السلف: "لِنعَمُ الله علينا فيما زوى عنا من الدنيا أفضل من نعمه علينا فيما بُسط لنا منها"[39].
أي: كوننا حرمنا من النعم؛ من التوسعات الدنيوية، هذه بحد ذاتها نعمة، وذلك أن الله لم يرض لنبيه الدنيا، كان يتكئ على رمل، سريره من الرمل، ما رضي من عمر لما ذكر له كسرى وقيصر وما هم فيه من النعيم، ورسول الله ﷺ على الرمل وقد تأثر جنبه، قال: ألا ترضى أن تكون لهم الدنيا ولنا الآخرة؟![40].
فقال هذا الرجل من السلف: "الأشياء التي حرمنا منها من الدنيا هذه نعمة؛ لأن الله لم يرض لنبيه الدنيا، فأن أكون فيما رضي الله لنبيه- من قلة ذات اليد، وضيق العيش، وقلة المال- أحب إلي من أن أكون فيما كره له".

وقال ابن أبي الدنيا: "بلغني عن بعض العلماء أنه قال: ينبغي للعالم أن يحمد الله على ما زوى عنه من شهوات الدنيا، كما يحمده على ما أعطاه، وأين يقع ما أعطاه الله والحساب يأتي عليه إلى ما عافاه الله ولم يبتله، يعني: لو أن الله أعطانا أموالاً كثيرة فإنه سيحاسبنا عليها، ويصبح حسابنا عسيراً؛ لأن الأموال كثيرة فننشغل بها عن طلب العلم وعن العبادة، نجمع الأموال ونحزن إذا نقصت، هذا الحرمان لبعض الأشياء من الدنيا هو بحد ذاته نعمة؛ لأنه ربما لو أعطانا إياها لانشغلنا عن عبادته وذكره، وانشغلنا عن طلب العلم، والدعوة إلى سبيله .
وجلس ابن عيينة مرة مع سفيان يتذاكران نعم الله عليهما من الليل إلى الصباح، كل واحد يقول: أنعم الله علينا بكذا، وأنعم الله علينا بكذا، وأنعم الله علينا بكذا، وهكذا.
ولذلك فنحن دائماً ينبغي أن نتحدّث بالنعم، ونكرر ذكرها، ونشكر الله عليها، والأشياء التي حُرمنا منها نشكر الله أن كان هذا قدرنا، ونسأل الله المزيد من فضله، ونسأل الله العفو والعافية الدائمة، ونحذر أشد الحذر من أن نكون من الذين استدرجهم الله، فإن الله قال: سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُونَ [سورة الأعراف:182].
ومعناها: أنه كلما أحدثوا ذنباً أحدث لهم نعمة، وهذا هو الاستدراج، فيستدرجهم من حيث لا يعلمون، فيظنون أنهم على خير وعلى طريق سوي، وهكذا.

شكر الله على النعم بالنعم ذاتها

00:53:20

وكذلك من الأسباب التي توصل العبد إلى مرتبة العبد الشكور: أن يشكر الله بالنعم التي أعطاه الله إياها، أعطاك مالاً فاشكره بالمال، وتصدق منه، أعطاك جوارح فاشكره بالجوارح، قال رجل لأبي حازم: ما شكر العينين يا أبا حازم ؟ قال: "إن رأيت بهما خيراً أعلنته، وإن رأيت بهما شراً سترته، قال: فما شكر الأذنين؟ قال: إن سمعت بهما خيراً وعيته، وإن سمعت بهما شراً دفعته، قال: فما شكر اليدين؟ قال: لا تأخذ بهما ما ليس لهما، ولا تمنع حقاً لله هو فيهما، قال: فما شكر البطن؟ قال: أن يكون أسفله طعاماً وأعلاه علماً، قال: فما شكر الفرج؟ قال: قال الله: وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ۝ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ۝ فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ [سورة المؤمنون:5-7].
فبعض الناس يتصور أن الشكر فقط في اللسان، أن يقول: الحمد لله، الحمد لله، وينسى أن الأعضاء عليها واجبات من الشكر؛ لأننا ذكرنا في أول الحديث أن الشكر يكون بالقلب واللسان والجوارح، فبعض الناس يتصور أن الشكر فقط أن يقول: الحمد لله بلسانه، ثم لا يشكر الله بيديه، ولا بعينيه، ولا بأذنيه، ولا برجليه، فيمشي إلى الطاعات، إلى حلق العلم، يغيث ذا الحاجة الملهوف.

سجود العبد لله شكراً عند تجدد النعمة

00:55:03

ومن الأسباب التي توصل العبد إلى منزلة العبد الشكور: أن يسجد العبد لله شكراً عند تجدد النعم، فقد جاء في الحديث الصحيح: "أنه ﷺ كان إذا جاءه أمر يسره خر لله ساجداً شكراً له ".
إذن، هناك شيء مهم جداً في الموضوع ألا وهو سجود الشكر، فهو عبادة عظيمة تشترك فيها الأعضاء السبعة.
ولما جاء إلى أبي بكر خبر قتل مسيلمة سجد لله شكراً.
ولما عرف علي أن ذا الثُّدية في جيش الخوارج قد وُجد مقتولاً دلالة على أن هؤلاء هم فعلاً الخوارج الذين أمر النبي ﷺ بقتالهم سجد لله شكراً.
وكذلك فإن سجود الشكر فيه تعبير عن حمد العبد لربه، فلو قال واحد: نحن دائماً نعيش في نِعَم؛ نحن لنا أعين وأبصار وآذان وأيدٍ وأرجل، نحن نتنفس، نحن لنا أصوات، وهناك من عنده سرطان في الحنجرة، هذا حباله الصوتية مشلولة، ونحن نتكلم، وهناك أناس لا يتكلمون، نحن نرفع أيدينا وهناك أناس لا يرفعون أيديهم، نحن نحرك الأصابع وهناك أناس أصابهم حادث فصاروا غير قادرين على تحريك بعض الأصابع؛ هذه كلها نعم، فهل يُشرع أن نسجد دائماً؟
الجواب: لا؛ لأننا نتبع السنة؛ فالسنة: السجود عند حدوث النعمة، تَجدد نِعمةٍ هذه التي نسجد لها لله، هذه هي السنة، فإن قال قائل: لماذا يشرع السجود عند النعمة المتجددة ولا يشرع السجود عند النعمة المستدامة؟
الجواب: لأن النعمة المتجددة تذكر بالنعمة المستدامة.
ثانياً: أن النعمة المتجددة تستدعي عبادة متجددة فلذلك كان سجود الشكر.

ثالثاً: إن وقوع النعمة وحدوثها يسبب للشخص نوعاً من فرح النفس وانبساطها فيجر إلى الأشرَ والبطر، افرض أن إنساناً جاءك، قال: لقد ربحتَ مائة ألف، ماذا يحصل في النفس؟ يحصل الفرح والانبساط، وهو ربما يجر إلى الأشر والبطر، فيأتي سجود الشكر لكي يطمئن هذه النفس، ويظهر الذل والخضوع لرب العالمين، لأن السجود عبودية وذل وخضوع، فإذا جاءك خبر: ولد لك ولد فسجدت لله انقلب الأشر والبطر الذي يمكن أن يحدث إلى ذل وخضوع وعبودية، وهنا تظهر فائدة من فوائد سجود الشكر.
وأهل الجهل والبطر إذا جاءهم نعمة يصيحون صياحاً من الفرح، وكذلك فإنهم يقعون في أنواع من المعاصي، لكن المسلم إذا تجددت له نعمة سجد شاكراً لله رب العالمين، والإنسان المسلم لو وقعت به مصيبة فإن تذكره أن هذه المصيبة -وهذه نقطة ذكرناها قبل قليل- هي أخف من الأعظم منها يدفعه إلى حمد الله وشكره، حتى المريض والمبتلى، ولذلك دخل أحد السلف على مريض يعوده فإذا هو يئن، فقال له: اذكر المطروحين على الطريق، اذكر الذين لا مأوى لهم، ولا لهم من يخدمهم، وهكذا.
وقال عبد العزيز بن أبي رواد: "رأيت في يد محمد بن واسع قرحة فكأنه، رأى ما شق عليَّ منها- محمد بن واسع صاحب القُرحة رأى أني تأثرت من منظر القرحة- فقال لي: أتدري ماذا لله عليَّ من هذه القرحة من نعمة؟
قال: لم يجعلها في حدقتي وعيني، ولم يجعلها في طرف لساني -أهون أنها صارت في يدي-[41].
ولذلك لا يوجد صاحب مصيبة تفكر في مصيبته إلا وجد أن فيها نوعاً من النعمة؛ أن الله ما قدر عليه مصيبة أكبر منها؛ فيحمد المؤمن الله على كل حال وعند تجدد الأحوال.
ولذلك كان من الأدعية التي يقولها المسافر كما ورد في الحديث الصحيح: سمّع سامع بحمد الله ونعمه وحسن بلائه علينا، اللهم صاحبنا وأفضل علينا، عائذاً بالله من النار هذا كان من قوله ﷺ في السفر، إذا أصبح يقول: سمّع سامع بحمد الله ونعمه وحسن بلائه علينا، اللهم صاحبنا يعني: كن صاحباً لنا في السفر، وحامياً وحافظاً لنا: اللهم صاحبنا وأفضل علينا يعني: زدنا من فضلك أقول هذا حال كوني عائذاً بالله من النار[42].

وكذلك قال بعض السلف: "يا بن آدم! إن أردتَ أن تعرف قدر نعم الله عليك فأغمض عينيك لترى كيف يكون وضع الأعمى.
ونعم الله لا تُعد ولا تُحصى، قال تعالى: وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا [سورة النحل:18]، وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً [سورة لقمان:20]، فقال السلف: "النعم الظاهرة: الإسلام، والنعم الباطنة: أنه سترنا على المعاصي"، فنقارف المعاصي والله يسترنا وهذه من النعم.
وكان بعض السلف يقول: "أنا الصغير الذي ربيتَه فلك الحمد، وأنا الضعيف الذي قويتَه فلك الحمد، وأنا الفقير الذي أغنيته فلك الحمد، وأنا الصعلوك الذي مولّته فلك الحمد، وأنا العزب الذي زوّجته فلك الحمد، وأنا الساغب الذي أشبعته فلك الحمد، وأنا العاري الذي كسوته فلك الحمد، وأنا المسافر الذي صاحبته فلك الحمد، وأنا الغائب الذي رددته فلك الحمد، وأنا الراجل الذي حملته -جعلت له دابة تحمله- فلك الحمد، وأنا المريض الذي شفيته فلك الحمد، وأنا الداعي الذي أجبته فلك الحمد، ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً"[43].
وحقوق الله على عباده كثيرة جداً، وكلما زاد فقه العبد زاد شكره لله، وزاد استشعاره بتقصير نفسه، يتفكر في النعم فيجدها كثيرة، ويتفكر في عمله فيجد نفسه مقصراً جداً فيزداد طاعة لرب العالمين.

من شكر الله: القيام بحقوقه وأوامره ونواهيه

01:03:24

ومن أنواع شكر النعم ما ذكر العلامة ابن القيم -رحمه الله تعالى-، قال: "إن لله حقوقاً على العباد ينبغي القيام بشكره، فمنها: الأمر والنهي، والحلال والحرام. فإذ أمر العبد بشيء فعليه أن يتبعه، وإذا نهاه عن شيء فعليه أن يجتنبه".
وبعض الناس يشكر الله باللسان فقط وينسى الجهاد.
يقول ابن القيم: "أما الجهاد، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والنصيحة لله ولرسوله ولعباده، ونصرة الله ورسوله ودينه وكتابه؛ فهذه الواجبات لا تخطر ببالهم -يعني: ببال المقصرين- فضلاً عن أن يريدوا فعلها، وقلَّ أن ترى منهم من يَحْمَرُّ وجهه ويمعّره لله إذا انتهكت حرماته، ويبذل عرضه في نصرة دينه"[44]
أي: أن بعض الناس يظنون فقط أننا نجتنب المحرمات؛ لا نزني، لا نسكر، لا نغتاب، لا نسرق، لا نقتل، لكن هؤلاء لا يحسبون حساب أن الله أمرهم بالجهاد، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والدعوة إلى الله، مع أن هذه الأشياء من أعظم الأمور المطلوبة من العبد.

دعاء العبد بالمأثور عند رؤية مبتلى

01:05:05

كذلك من الأمور التي تدل على أن العبد عبد شكور: أنه إذا رأى مبتلى أن يحمد الله على العافية من هذا البلاء.
قال ﷺ: إذا رأى أحدكم مبتلىً فليقل: الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضّلني عليك وعلى كثير ممن خلق تفضيلاً[45].
وهذا الكلام يقوله سراً لا يجهر به حتى لا يؤذي الشخص إلا إذا كان بلاء الشخص فسقاً في دينه، فقال النووي رحمه الله: يجهر به؛ لعله يرتدع، أما إذا كان إنساناً مشلولاً أعمى كسيحاً به عاهة فليعمل بالحديث: إذا رأى أحدكم مبتلىً فليقل: الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضّلني عليك وعلى كثير من عباده تفضيلاً كان هذا الكلام شكر تلك النعمة التي أعطاك الله إياه وحرمها الرجل المبتلى، وهذا من وسائل شكر النعمة.
وكذلك من الوسائل التي يصل بها العبد إلى مرتبة العبد الشكور: العبادة؛ إذا نجاك الله من مكروه، أو دفع عنك شراً، وشاهِدنا على هذا حديث ابن عباس في البخاري: أن النبي ﷺ لما قدم المدينة وجدهم يصومون يوماً -وهو يوم عاشوراء- فسألهم: فقالوا: هذا يوم عظيم نجّى فيه الله موسى وأغرق آل فرعون فصام موسى شكراً لله، فقال: أنا أولى بموسى منهم فصامه وأمر بصيامه".
فإذا حدث لك أن نجاك الله من سوء ودفع عنك مكروباً، فمن شكر النعمة أن تعبده بصيامٍ، أو صلاة أو صدقة مقابل هذا الإنجاء الذي حصل.

نظر العبد إلى من دونه في أمور الدنيا

01:07:25

من الأشياء التي يكون بها العبد عبداً شكوراً: أن ينظر إلى من دونه في الدنيا ولا ينظر إلى من فوقه فيها، قال ﷺ: انظروا إلى من هو أسفل منكم ولا تنظروا إلى من هو فوقكم فهو أجدر ألا تزدروا نعمة الله عليكم[46] أنت عندك بيت ضيق؛ حجرتان وصالة صغيرة ومطبخ صغير، تأمل في حال الناس الذين أصاب بيوتهم زلزال فصاروا دون بيت بالكلية وأصبحوا في الشارع، كيف تجد نفسك؟
أنت عندك راتب يكفيك إلى آخر الشهر لا تستطيع أن توفر منه شيئاً، عليك أن تفكر في أهل المجاعة الذين ليس عندهم شيء أبداً فهم يموتون من الجوع. يقولون: خرج أبٌ وزوجته وأولاده الستة من قرية في الصومال إلى قرية أخرى فوصل الأب وحده ومات الباقون في الطريق، كيف يكون إذن؟ يا إخوة! نحن إذا رأينا الأحداث وسمعنا الأخبار ينبغي أن يتولد عندنا حمد لله، هذه نعم ليست سهلة.

اعتناء العبد بالنعمة وحفاظه عليها

01:08:43

كذلك من كون العبد عبداً شكوراً: أن يعتني بالنعمة ويحافظ عليها، خصوصاً الأشياء التي فيها رفعة للدين، كما قال ﷺ: من أحسن الرمي ثم تركه فقد ترك نعمة من النعم[47].
وفي رواية: من ترك الرمي بعدما علمه رغبة عنه فإنها نعمة كَفَرَهَا[48].
فالذي يتعلم الرمي وهذا شيء يعين على الجهاد، وتعلم الرمي نعمة، إذا كان ترك التعلم والتدرب بين الآونة والأخرى رغبة عن هذا الشيء وليس بسبب ظروف قاهرة وإنما رغبة عن هذا الشيء فهي نعمة كفرها.

عدم معصية الله عند حصول النعمة

01:09:41

ومن الأمور المهمة جداً: عدم معصية الله عند حدوث النعمة؛ لأن كثيراً من الناس إذا جاءتهم النعمة عصوا الله، بعض الناس إذ جاءه نعمة صفق وصاح، وشعر بالنشوة والخيلاء، مع أنه من المفروض أن يتواضع ويسجد، ينزل إلى الأرض لله رب العالمين، قال ﷺ: صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة: مزمارٌ عند نعمة، ورنة عند مصيبة[49]، والرنة: صياح النائحة، وهذا الحديث حسن، وهذا من أدلة تحريم المعازف ... الذي يقول: ما حكم المزمار؟ المزمار حرام هذا منه، فيقول: صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة: مزمار عند نعمة شخص أنعم الله عليه بالزواج ويسره له؛ وجد مهراً، ورضي أهل الزوجة، وعمل زفافاً، بعد ذلك في هذا الزفاف بدلاً من أن يشكر نعمة الله ويحمده ويطيعه يأتي بفرقة موسيقية!! يأتي براقصات!! يأتي بمغنين!! يفجرون إلى الفجر ويضيعون الصلاة!! ويضيع العرس بلعب الورق، ويبذرون الأموال، ويلقون بالطعام في المزبلة، أهذا شكر نعمة أم كفر نعمة؟!! فما أكثر الكافرين بنعم الله في هذه الأيام!!

شكر الناس على إحسانهم

01:11:45

ومن الأشياء التي يكون بها العبد عبداً شكوراً: أن يشكر الناس على إحسانهم إليه، وشكر الناس على إحسانهم إليك من شكر الله، ومن وسائل شكر الله أن تشكر الناس المحسنين إليك، قال ﷺ: من لا يشكر الناس لا يشكر الله[50]. 
وفي لفظ آخر صحيح أيضاً: أشكر الناس لله أشكرهم للناس[51]. 
وقال ﷺ: من أعطي شيئاً فوجد عنده ما يقابل الإحسان بالإحسان فليجزِ به، ومن لم يجد فليثنِ به؛ فإن أثنى به فقد شكره، وإن كتمه فقد كفره، ومن تحلّى بما لم يعط فهو كلابس ثوبي زور[52].
ومعنى: لا يشكر الله من لا يشكر الناس يعني: أن الله لا يقبل شكراً لعبدٍ على إحسانه إليه إذا كان العبد لا يشكر الناس بل يكفر إحسانهم إليه؛ لأن كلا الأمرين متصل بالآخر.
وقال بعض العلماء في شرح الحديث: لا يشكر الله من لا يشكر الناس[53] أن مَنْ عادته وطبعه كفران إحسان الناس إليه، فإن من عادته وطبعه كفران نعمة الله عليه؛ وهذا مبني على رفع اسم الجلالة أو نصبه لا يشكر اللهَ من لا يشكر الناس.
أو لا يشكر اللهُ من لا يشكر الناس[54] كلاهما صحيح. فأشكر الناس لله أشكرهم للناس.
ولذلك جاء في الحديث: من صنع إليه معروفٌ فقال لفاعله: جزاك الله خيراً فقد أبلغ في الثناء[55].

فإذا أحسن إلينا الخلق نشكرهم، وشكرنا لهم هو من شكرنا لله وداخل فيه، ولذلك قيل لـسعيد بن جبير : "المجوسي يوليني خيراً أشكره؟ قال: نعم". ولو كان كافراً، لكن لا يعني هذا أن تدعو له بالرحمة والمغفرة فإنه لا يغفر لهم ما داموا على الشرك، لكن تقول على الأقل: شكراً وإذا كان مسلماً تقول: جزاك الله خيراً، وإذا كان عندك ما تجزيه به فأعطه، مثلما أحسن إليك أحسن إليه، وإذا لم يكن عند شيء فأقل شيء أن تقول له: جزاك الله خيراً، وبعض الناس كما قلنا نفوسهم سيئة؛ فلا يشكرون الله ولا يشكرون الخلق، وبعض الناس يشكرون الخلق ولا يشكرون الله، والمسلم يشكر الله ثم يشكر الناس على إحسانهم إليه، لا تنس شكر الناس، كن صاحب فضل، عليك أن تشكره فإن شكرك له من شكرك لله: لا يشكر الله من لا يشكر الناس  فتذكر هذا الحديث جيداً.
ومما يدل على فضل هذا: أن المهاجرين قالوا: "يا رسول الله! ذهبت الأنصار بالأجر كله
 قال: لا، ما دعوتم الله لهم وأثنيتم عليهم[56]، فإذا دعوتم الله لهم وأثنيتم عليهم فإنكم قد لحقتم بهم.
فهذه -أيها الإخوة- عدد من الوسائل التي يكون بها العبد عبداً شكوراً.
ومقام الشكر مقام عظيم ينبغي دائماً أن نتذكره وأن نعيه جيداً، وأن يكون لسان الإنسان لاهجاً بذكر الله، وحمده، والثناء عليه بالقلب واللسان والجوارح.

أبرز من تحدّث في الشكر

01:16:02

ومن أبرز من تكلم في هذا الموضوع ابن القيم -رحمه الله- في كتابه: "عُدّة الصابرين وذخيرة الشاكرين".
وهو كتاب مهم في الموضوع، وابن أبي الدنيا له كتاب في الشكر مستقل، وابن القيم أخذ أكثر كلام ابن أبي الدنيا فأودعه في كتابه مع حذف الأسانيد، وتكلم ابن القيم -رحمه الله- في مدارج السالكين عن مقام الشكر، وفي الفوائد له كلام، وفي طريق الهجرتين، وابن مفلح له كلام في الآداب الشرعية ، وصاحب غذاء الألباب بشرح منظومة ابن عبد القوي، فالعلماء اعتنوا بهذه القضية وقد تتبعت عدد الألفاظ التي ورد فيها ذكر الشكر في القرآن فبلغت واحداً وسبعين موضعاً دلالة على أن قضية شكر الله من العبادات العظيمة التي لا يصح التفريط فيها.
فنسأل الله أن يجعلنا وإياكم من الذاكرين الله كثيراً والشاكرين له سبحانه شكراً كثيراً.
والله تعالى أعلم، وصلى الله على نبينا محمد.

  1. ^ رواه أحمد: (10632)، وابن ماجه: (4080)، والحاكم في المستدرك: (8501)، وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير: (2276).
  2. ^ لسان العرب: (4/ 424).
  3. ^ رواه أحمد: (22437)، وابن ماجة: (1856)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة: (2176).  
  4. ^ حديث حسن. رواه أبو داود: (5245)، وابن حبان: (540)، وحسنه الألباني في صحيح الجامع الصغير وزيادته: (6755).
  5. ^ رواه البخاري: (2363)، ومسلم: (2244).
  6. ^ رواه البيهقي في الشعب: (9477)، وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير وزيادته: (3986).
  7. ^ رواه مسلم: (2999).
  8. ^ المجالسة وجواهر العلم: (5/ 23).
  9. ^ رواه البخاري: (1130)، ومسلم: (2819).
  10. ^ رواه البخاري: (4837).
  11. ^ حديث صحيح. رواه أحمد: (1997)، وأبو داود: (1510)، وابن حبان، وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير: (3485).
  12. ^ رواه بو داود: (1522)، والنسائي في الكبرى: (9857)، والحاكم في  المستدرك: (1010)، وصححه الألباني فصحيح الجامع الصغير: (7969).
  13. ^ الشكر لابن أبي الدنيا: (13).
  14. ^ حلية الأولياء: (2/ 200).
  15. ^ رواه أحمد: (17229)، والنسائي في الكبرى: (9485)، والبيهقي في الشعب: (7719)، وصححه الألباني في المشكاة: (4352).
  16. ^ رواه أحمد: (8107)، والترمذي: (2819)، والحاكم في المستدرك: (7188)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة: (1290).
  17. ^ الشكر لابن أبي الدنيا: (24).
  18. ^ رواه البخاري: (29)، ومسلم: (907).
  19. ^ رواه أحمد: (18449)، وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير: (3014).
  20. ^ عدة الصابرين: (122).
  21. ^ تفسير ابن كثير: (7/ 488).
  22. ^ رواه الترمذي: (3358)، والحاكم في المستدرك: (7203)، وصححه الالباني في صحيح الجامع الصغير: (2022).
  23. ^ حلية الأولياء: (6/ 248).
  24. ^ عدة الصابرين: (124).
  25. ^ رواه ابن حبان: (5219)، وقال الألباني في التعليقات الحسان: حسن الإسناد.
  26. ^ رواه الطبراني في الصغير: (1186)، والأصبهاني في الحلية: (6/ 96)، وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير: (943).
  27. ^ رواه البيهقي في الشعب: (4266).
  28. ^ عدة الصابرين: (128).
  29. ^ عدة الصابرين: (129).
  30. ^ عدة الصابرين: (129).
  31. ^ مجموع رسائل ابن رجب: (3/ 74).
  32. ^ [تفسير الطبري: (18/ 567).
  33. ^ الشكر لابن أبي الدنيا: (35).
  34. ^ الشكر لابن أبي الدنيا: (36).
  35. ^ عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين: (130).
  36. ^ عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين: (131).
  37. ^ رواه أحمد ومسلم وغيرهما. رواه مسلم: (72)، وأحمد: (8739).
  38. ^ رواه ابن ماجه: (3805)، وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير: (5563). 
  39. ^ الشكر لابن أبي الدنيا: (40).
  40. ^ رواه الطبراني في الكبير: (281)، وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير: (1712). 
  41. ^ صفة الصفوة: (2/ 159).
  42. ^ رواه مسلم: (2718).
  43. ^ الشكر لابن أبي الدنيا: (68).
  44. ^ عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين: (147).
  45. ^ رواه الترمذي: (3431)، وابن ماجه: (3892)، وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة: (602).
  46. ^ رواه مسلم: (2963).
  47. ^ حديث صحيح. رواه القراب في فضائل الرمي في سبيل الله: (29)، وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير وزيادته: (5972).
  48. ^ رواه الدارمي: (2449)، والطحاوي في شرح مشكل الآثار: (854)، وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير وزيادته: (6142).
  49. ^ رواه البزار: (7513)، وحسنه الألباني في السلسة الصحيحة: (427).
  50. ^ رواه أحمد: (11703)، والترمذي: (1954)، وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير: (6601).
  51. ^ رواه أحمد: (21846)، وابن أبي شيبة: (873)، والطبراني في الكبير: (425)، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة: (416). 
  52. ^ رواه البيهقي في السنن الكبرى: (12031)، وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير وزيادته: (6056).
  53. ^ رواه أحمد: (7939)، وابن ماجه: (4811)، وصححه الألباني في صحيح الأدب المفرد: (218).
  54. ^ سبق تخريجهما.
  55. ^ رواه الترمذي: (9937)، وصححه الألباني في المشكاة: (3024). 
  56. ^ رواه أبو داود: (4812)، والترمذي: (2487)، وصححه الألباني في المشكاة: (3026).