الخميس 13 جمادى الأولى 1446 هـ :: 14 نوفمبر 2024 م
مناشط الشيخ
  • يتم بث جميع البرامج عبر قناة زاد واليوتيوب

كيف يتحد المسلمون؟


عناصر المادة
الخطبة الأولى
فضل الاجتماع وشؤم الفرقة
حاجة الأمة إلى الاجتماع على ما كان عليه السلف الصالح
سبب تفرق الأمة
دور أعداء الإسلام في محاربة الوحدة الإسلامية
الإسلام يحارب العصبيات
الخطبة الثانية
من مقومات الوحدة الإسلامية
التوحيد قبل توحيد الكلمة
من أسس الوحدة الإسلامية

الخطبة الأولى

00:00:04

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له.وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

فضل الاجتماع وشؤم الفرقة

00:00:25

الحمد لله الذي أمرنا بالاجتماع، ونهانا عن الفرقة، فقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ۝ وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُواآل عمران: 102-103 ، وأمر الله المؤمنين بالألفة، ونهى عن الفرقة؛ لأن الفرقة هَلَكَة، والجماعة نجاة: وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ هو الطاعة والجماعة، وهو القرآن، وهو الإخلاص والتوحيد، وهو الإسلام، كما قال المفسرون، وهذا شيء في النهاية واحد، سُمِّيَ ذلك حبلاً؛ لأن الممسك به ينجو كالمتمسك بالحبل في بئر وغيره، تمسكوا بحبل الله، السبب الذي يوصل إلى الله ، وينجِّيكم.

وكذلك فإن النهي عن التفرق في قوله: كَالذِينَ تَفَرَّقُواآل عمران: 105 إشارة إلى ما حصل لغيرنا من اليهود والنصارى، وغيرهم في الافتراق، كما أخبر النبي ﷺ عن افتراق اليهود على إحدى وسبعين فرقة، والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وهذه الأمة يفترض أن تكون أمة واحدة: إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِالأنبياء: 92 ، فلذلك جاء الإسلام بإصلاح الاجتماع عن طريق إرشاد الخلق إلى توحيد صفوفهم، ومحي العصبيات، وإزالة الفوارق التي تباعد بينهم، وبيَّن لهم أنهم جنس واحد، ومن عائلة واحدة، أبوهم آدم، وأمهم حواء، ولا فضل لشعب على شعب، ولا لأحد على أحد إلا بالتقوى، وأنهم متساوون أمام الله ودينه.

وكذلك فقد بعث الله الأنبياء بالاجتماع، ووحدة الصف:شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِالشورى: من الآية 13 ، قال البغوي رحمه الله: "بعث الله الأنبياء كلهم بإقامة الدين والألفة والجماعة، وترك الفرقة والمخالفة"[ تفسير البغوي (4/122) ].

وهكذا جاءت نصوص السنة تأمر بالاجتماع، وتنهى عن الفرقة والاختلاف، فقال النبي ﷺ:  إن الله يرضى لكم ثلاثاً...: أن تعبدوه، ولا تشركوا به شيئاً، وأن تعتصموا بحبل الله جميعاً، ولا تفرقوا..[ رواه مسلم برقم (1715) ]الحديث، وقال ﷺ: عليكم بالجماعة، وإياكم والفرقة؛ فإن الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أبعد، من أراد بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة[ رواه الترمذي برقم (2165)، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (2546) ]، والاجتماع من سمات أهل السنة وصفاتهم، فهم يحرصون عليه، ويدعون إليه، كما قال الطحاوي رحمه الله: "ونرى الجماعة حقاً وصواباً، والفرقة زيغاً وعذاباً"[ شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي (1/354) ].

حاجة الأمة إلى الاجتماع على ما كان عليه السلف الصالح

00:04:07

قال شيخ الإسلام: "والخير كل الخير في اتباع السلف الصالح، والاستكثار من معرفة حديث رسول الله ﷺ، والتفقه فيه، والاعتصام بحبل الله، وملازمة ما يدعو إلى الجماعة والألفة، ومجانبة ما يدعو إلى الخلاف والفرقة، إلا أن يكون أمراً بيناً قد أمر الله ورسوله فيه بأمر من المجانبة، فعلى الرأس والعين"[ مجموع فتاوى ابن تيمية (6/505) ].

وهذا يقتضي -أي الالتزام بالجماعة- الالتزام بطريقة السلف الصالح من الصحابة والتابعين، وسلوك نهجهم، والسير على دربهم، كما قال ابن مسعود : "الجماعة ما وافق الحق ولو كنت وحدك"[ إعلام الموقعين لابن القيم (3/397) ]، وقال: "إن الجماعة ما وافق طاعة الله "[ من كلام ابن مسعود، انظر إعلام الموقعين لابن القيم (3/397) ]، وقال نعيم بن حماد: "إذا فسدت الجماعة فعليك بما كانت عليه الجماعة قبل أن تفسد، وإن كنت وحدك؛ فإنك أنت الجماعة"[ إعلام الموقعين لابن القيم (3/397) ].

وهذا الالتزام بالجماعة صفاً أخبر النبي ﷺ عن علو شأن أصحابه، فقال: لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك[ رواه البخاري برقم (7311)، ومسلم برقم (1920) بلفظه ]متفق عليه، وهذا لفظ مسلم.

ثم إن الاجتماع مصالحه عظيمة؛ ولذلك قال ﷺ: الجماعة بركة، والفرقة عذاب[ رواه البيهقي في شعب الإيمان برقم (4419) (4/102)، وحسنه الألباني في صحيح الجامع برقم (3014) ]، قال ابن مسعود: "يا أيها الناس عليكم بالطاعة والجماعة؛ فإنهما.." السبيل في الأصل إلى "..حبل الله الذي أمر به، وإنما تكرهون في الجماعة خير مما تحبون في الفرقة"[ المعجم الكبير للطبراني برقم (8972) (9/198) ].

وهذه الفرقة تعطيل، وهذه الفرقة هلاك، وقد قال تعالى: وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْالأنفال: من الآية 46 ، فهي سبب الهزيمة والفشل.

إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍالأنعام: من الآية 159 ، فهؤلاء ليسوا من الجماعة؛ لأنهم فرقوا دينهم، وافترقوا عما كان عليه النبي ﷺ وأصحابه.

والأمة محتاجة لوحدة الصف، وهذا أمر فطري تتعلق به أفئدة جميع المسلمين، وخاصة عندما يظهر تكالب الأعداء، وإذا كان الاجتماع ضرورياً في كل وقت وحين، فالأمة اليوم أحوج إليه بكثير من ذي قبل، وقد أخبر النبي ﷺ عن مواجهة المسلمين للمحنة إذا نزلت ببعضهم، وعن البلاء إذا حل بطائفة منهم: مثل المؤمنين في توادهم، وتراحمهم، وتعاطفهم مثل الجسد؛ إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى[ رواه مسلم برقم (2586) ] رواه مسلم.

سبب تفرق الأمة

00:07:18

قال شيخ الإسلام رحمه الله: "وهذا التفريق الذي حصل من الأمة -علمائها، ومشايخها، وكبرائها- هو الذي أوجب تسلط الأعداء عليها، وذلك بتركهم العمل بطاعة الله ورسوله، كما قال تعالى: وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظّاً مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِالمائدة: من الآية 14 ، وهكذا متى ترك الناس بعض ما أمرهم الله به وقعت بينهم العداوة والبغضاء"[ بتصرف من مجموع فتاوى ابن تيمية (3/421) ]، ولا بد.

فإذا قال قائل: ما هو السبب الأصلي للافتراق؟ ما هو السبب الأصلي لحدوث الاختلاف؟ ما هو السبب الأصلي لتنافر القلوب؟.

الجواب: مخالفة ما جاء به الله ورسوله، "وإذا تفرق القوم فسدوا وهلكوا، وإذا اجتمعوا صلحوا وملكوا"[ من كلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى (3/421) ]، والتاريخ يثبت هذا، فلما أقام النبي ﷺ وأصحابه دولة الإسلام، وبدأت في هذه الجزيرة، ثم انطلقت لحمل الرسالة إلى الشعوب الأخرى خلال عشرات من السنين، انضم تحت لواء هذا الكيان المبارك كل الشعوب الأخرى التي بلغتها الرسالة الإسلامية؛ فآمنت بها عن طواعية واختيار، وأصبحت دولة الإسلام تضم مجموعة من الشعوب الممتدة من قلب آسيا على تخوم الصين شرقاً إلى المحيط الأطلنطي غرباً، ورغم ما كان بين تلك الشعوب من تباين في اللغات والثقافات، والألوان والعادات إلا أنها أصبحت متحدة في رباط الأخوة الإسلامية، فهذا يبين أن الأمر ممكن، وقد حصل من قبل، وانصهر الجميع في هذا الكيان الذي ضمهم، ولفَّهم، وجمع شملهم.

لقد تربص أعداؤنا بنا كثيراً، واجتمعوا، وقالوا كما قال أولياؤهم قديماً:  فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفّاً وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى سورة طـه: 64 ، وتواصوا فيما بينهم: وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُسورة ص: 6 ، وأقاموا المجالس والهيئات التي راح المسلمون يدورون عبثاً في فلكها لا تزيدهم إلا تفرقاً وضعفاً.

والعجب أن هؤلاء الكفار قد حصل بينهم أنواع من التوحُّد، كما ترى في ايرلندا بين البروتستانت والكاثوليك، نجحوا في إقامة كيان ما لمَّ شملهم! وهكذا ما حصل في اتحاد أوروبا بالرغم من اختلاف لغاتهم ومذاهبهم، وعملاتهم وكياناتهم، ومع ذلك هاهم يتوحدون، فإذا كانت مقومات الاتحاد لدينا أكثر مما لديهم، الدين واحد، والقبلة واحدة، واللغة واحدة، والتقارب الجغرافي، بل حتى الميول العاطفية، فما بال المسلمين لا يتحدون في مواجهة عدوهم؟! وإذا نظرنا إلى التحديات التي تواجه هذا الاجتماع، والتي تعوق من أن يكون المسلمون كالجسد الواحد؛ فإنك سترى أن الأمة قد اخترقت -أولاً- بأنواع من الخلل العقائدي، وألوان من الشرك ضرب أطنابه من طرق ومذاهب، وملل منحلة، وبعض هذه الملل -وإن أتت باسم الإسلام في الظاهر فإنما هي- طرق باطنية في الحقيقة لهدم الإسلام، ولا علاقة لها بالإسلام حقيقة، وبعضها تدَّعي الإسلام، أو موالاة بعض الشخصيات التي ظهرت في التاريخ الإسلامي، كآل البيت، ونحوهم، ولكن في الحقيقة إذا دققت في عقيدتهم وجدت الشرك الأكبر بعينه موجوداً، فتتساءل: لماذا بعث النبي ﷺ؟ ولماذا بعث الرسل أصلاً؟ ولماذا شُرع الجهاد؟ أليس لمحاربة الشرك وإزالته؟ أليس لإقامة التوحيد؟ أليس لتكون كلمة الله (لا إله إلا الله) حقاً وحقيقة، ولا يكون هنالك اعتداء على الوحدانية، ولا على الربوبية؟.

وبُعث النبي ﷺ ليقاتل من خرق (لا إله إلا الله)، ونقض (لا إله إلا الله)، وخالف (لا إله إلا الله) إذاً مهما اختلفت الأسماء العبرة بالحقيقة.

دور أعداء الإسلام في محاربة الوحدة الإسلامية

00:12:33

ثم تأمل فيما حدث من تسلط أعداء هذه الأمة عليها بألوان من الاحتلال العقدي الفكري الثقافي، الغزو بأنواعه المادي والمعنوي، فأذاقوا المسلمين ألواناً من الذل والعذاب، وتسلطوا لنزع الهوية الإسلامية، وتشغيل الطابور الخامس، طابور النفاق ليعبث في الحقائق والعقائد، والأسس والثوابت لدى هذه الأمة أمة التوحيد، والقيام بسلخ الأمة عن حضارتها وماضيها، وتاريخها ودينها، وسلفها، ثم تفتيتها وتقسيم أرضها، والتفريق بين شعوبها، وزرع الفرقة بينها، وإحياء النعرات العرقية والطائفية، ونحو ذلك.

ثم تراهم قد أعدوا للأمر عدته، فهم قد جهزوا من أنواع الفرق الباطنية التي دعموها، وقاموا حيالها، وبعثوها، ونفخوا فيها، وأيدوها حتى أقامت لها كيانات، وأقامت لها جيوشاً، وأقامت لها إعلاماً، هكذا تنشر بدعها، وتنشر عفنها، وكفرها وشركها.

لقد عرف اليهود والنصارى من أين تؤكل الكتف، وأن هذه الأمة أمة التوحيد لا بد أن يُسَلَّط عليها من الداخل والخارج، ومن أنواع المشركين والمنافقين من يضربها في الصميم، وهكذا تعاونوا جميعاً لأجل الإفساد، ولأجل اغتيال التوحيد، ولأجل الحيلولة دون اتحاد المسلمين.

إن مؤامرة عبد الله بن سبأ لا تزال مستمرة، وإن اتصال الفكرة اليهودية القديمة بالحديثة، والمؤامرة التي تعود إلى مئات السنين وراء للتمزيق، وهكذا كما خرجوا على الخليفة عثمان ، وأرادوا تمزيق وحدة المسلمين والتفافهم حول خليفتهم، فنجحوا حقيقة في بذل الفرقة والفتن، وحصل في أهل الإسلام من التفرق والفتنة والقتل أمر عجب.

إن هذا التسليط، وهذا التحريك، وهذا التخطيط لعلمهم بأن الإسلام قوة عظيمة، وأنه لا بد من أن يُسلَّط عليه طوائف يتسمَّون بأسماء المسلمين، ويدَّعون أنهم من المسلمين، بالإضافة إلى تسلط الأعداء الخارجيين، فإذا اجتمع النفاق، وهذا العدو الخفي، بالإضافة إلى هذه الطوائف التي تدَّعي الإسلام وهم على الشرك، بالإضافة إلى قوة الغزاة، وما أعدوه من أنواع الغزو عسكرياً، وإعلامياً، واقتصادياً، ونحو ذلك تحقق لهم ما يريدون بظنهم من التمزيق الكلي الذي لا قيام بعده.

فإذا أضيف إلى ذلك إحياء العصبيات، والنعرات، والقبليات، وأنواع التفرق والتعادي بين المجتمعات الإسلامية حتى الذين يدينون بالتوحيد ليكون بينهم تقاطع وتقاتل، واختلاف وتباغض، وتفاخر وتعاظم، ونحو ذلك، يظهر لك اكتمال هذا المخطط.

الإسلام يحارب العصبيات

00:16:34

لقد جاء الإسلام وحارب العصبيات محاربة شديدة، قال النبي ﷺ: ومن قاتل تحت راية عمية؛ يغضب لعصبة، أو يدعو إلى عصبة، أو ينصر عصبة، فقتل؛ فقتلة جاهلية[ رواه مسلم برقم (1848) ]رواه مسلم، وقال النبي ﷺ: يا أيها الناس، ألا إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، ألا لا فضل لعربي على أعجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأحمر على أسود، ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى[ رواه أحمد برقم (22978)، وصحح إسناده الأرناؤوط وغيره في تحقيق المسند (38/474) ]رواه أحمد، وهو حديث صحيح، وقال ﷺ: إن الله قد أذهب عنكم عُبِّية الجاهلية، وفخرها بالآباء؛ مؤمن تقي، وفاجر شقي، أنتم بنو آدم، وآدم من تراب، ليدعن رجال فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم، أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن[ رواه أبو داود برقم (5116)، وحسنه الألباني في صحيح الجامع برقم (1787) ]رواه أبو داود، وهو حديث حسن.

فهذه الدويبة السوداء التي تُديرُ هذه النجاسة بأنفها، والعذرة، مثال لما يمكن أن يكون عليه المتعصب الذي يفخر بجاهلية أن يكون عليه ما هي منزلته عند الله؟ أهون من هذه الجعلان.

يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍهود: من الآية 46 ،لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْالمجادلة: من الآية 22 .

قال ﷺ: أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة[ رواه مسلم برقم (934) ] رواه مسلم، هذه الأنساب لن تنفع يوم القيامة:فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَالمؤمنون: 101 ؛ ولذلك جاء الإسلام فجمع بين الحبشي، والفارسي، والعربي، والعربي بأنواعه من القبائل المختلفة التي لها شرف ومنزلة، والتي هي أقل.

لعمرك ما الإنسان إلا بدينه فلا تترك التقوى اعتماداً على النسب
فقد رفع الإسلام سلمان فارس وقد وضع الشرك الشريف أبا لهب

عباد الله: لقد ساهم التعصب المذهبي في نتائج من الفرقة التي حصلت بين المسلمين لقد ساهم التعصب المذهبي في نتائج من الفرقة التي حصلت بين المسلمين، والمقصود بـ"المذهبي" هنا مذاهب الفقه الإسلامي بين أهل السنة، بين أتباع السلف في الأصل، فلقد كان الأئمة الأربعة يقتبسون من الكتاب والسنة، ولهم تلاميذ نشروا فقههم ومسائلهم، فآل الأمر ببعض الناس إلى التعصب لأولئك الأئمة، مع أن الأئمة أنفسهم قد حذروا من التعصب لهم.

قال أبو حنيفة: "إذا جاء عن النبي ﷺ فعلى الرأس والعين"[ سير أعلام النبلاء للذهبي (6/401) ].

وقال مالك: "ما من أحد إلا ويؤخذ من قوله ويترك إلا صاحب هذا القبر"[ سير أعلام النبلاء للذهبي (8/93) ]، وأشار إلى قبر النبي ﷺ، وقال: "إنما أنا بشر أخطئ وأصيب؛ فانظروا في رأيي، فكل ما وافق الكتاب والسنة فخذوه، وكل ما لم يوافق الكتاب والسنة فاتركوه"[ ترتيب المدارك وتقريب المسالك للقاضي عياض (1/182) ].

وقال الشافعي: "إذا صح الحديث فهو مذهبي"[ سير أعلام النبلاء للذهبي (10/35) ].

وقال أحمد: "لا تقلدني، ولا تقلد مالكاً، ولا الشافعي، ولا الأوزاعي، ولا الثوري، وخذ من حيث أخذوا"[ إعلام الموقعين عن رب العالمين لابن القيم (2/139) ].

يقصد طبعاً أهل العلم، خذوا من المصدر الذي أخذنا منه، أما العامي يتبع العلماء، لكن ماذا حصل بعد ذلك؟ تعصب، فقال بعضهم:

فلعنة ربنا أعداد رمل على من رد قول أبي حنيفة

[ انظر رد المحتار على الدر المختار لابن عابدين (1/63) ]

وقال الآخر: "يجب على كافة العاقلين، وعامة المسلمين شرقاً وغرباً، بعداً وقرباً انتحال مذهب الشافعي".

وقال آخر:

أنا حنبلي ما حييت وإن أمت فوصيتي للناس أن يتحنبلوا

[ تذكرة الحفاظ للذهبي (3/1186) ]

فآل الأمر إلى وجود أربعة محاريب في الحرم إلى عهد قريب يقام فيها أربع صلوات بالمذاهب المختلفة، وهكذا في بعض مساجد العالم الإسلامي الكبيرة لا يصلي هؤلاء خلف هؤلاء، ولا هؤلاء خلف هؤلاء، ويكون بينهم من التقاتل والتخاصم، والسباب والشتم عجب عجاب.

اللهم إنا نسألك أن تجمع كلمة المسلمين على الحق والتقوى، اللهم اجعلنا بحبلك مستمسكين، واغفر لنا أجمعين، اللهم رد المسلمين إلى الإسلام رداً جميلاً، اللهم انصر أهل التوحيد والسنة يا أرحم الراحمين، واخز أهل الكفر والمشركين والمنافقين إنك أنت القوي العزيز.

أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروه؛ إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية

00:21:31

الحمد لله رب الأولين والآخرين، ومالك السموات والأرضين، الحمد لله الذي بيده الأمر كله، وإليه يرجع الأمر كله، عليه توكلت وإليه أنيب، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ونبيك محمد سيد ولد آدم، وإمام المتقين، وقائد الغر المحجلين، والشافع المشفع يوم الدين، اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله، وأزواجه وذريته الطيبين، وعلى خلفائه وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

من مقومات الوحدة الإسلامية

00:22:17

عباد الله: فإذا أضيف إلى ما سبق الأطماع الشخصية، وتصديق الإشاعات، وانعدام الثقة من المسلمين ببعضهم، والشبهات التي صارت تعم مجتمعاتهم، وما حصل من نشر الفساد بهذه القنوات، وجعل الناس آحاداً وعامة منشغلين بألوان هذا، فمن الذي سيقوم أصلاً بالدعوة إلى توحد الأمة، ويعمل على تنفيذ ذلك؟.

فإن القناعة بالشيء مهمة جداً، ثم العمل على تحقيق ذلك، هذه الثمرة العملية، وإذا كان لدينا من الأسس والثوابت هذه العقيدة، هذه العقيدة عقيدة التوحيد، وهذه الصلاة التي ينادى لها هذا النداء، وهذه الزكاة التي تكفل الفقراء، وتعالج المشكلات الاجتماعية، وهذا الصيام الذي نجتمع عليه، وهذان العيدان من الشعارات العظيمة جداً لهذه الأمة، عيد الفطر والأضحى بالإضافة لعيد الجمعة الأسبوعي، وهذا المؤتمر السنوي الذي يجتمع فيه المسلمون للحج.

قد أعطانا الله من المقومات ما يؤدي للاجتماع، ويذكرنا به ولو غفلنا، وأعطانا كتاباً واحداً، وحفظه لنا، وضمن لنا حفظه: قُرْآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍالزمر: من الآية 28 ،  أَنْزَلْنَاهُ حُكْماً عَرَبِيّاًالرعد: من الآية 37 ؛ ولذلك كانت اللغة العربية من سمات وحدة المسلمين؛ لأن الله أنزل كتابه بها: وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَقَالُوا لَوْلا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّفصلت: من الآية 44 .

قال شيخ الإسلام رحمه الله: "فإن نفس اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرض واجب، فإنَّ فهم الكتاب والسنة فرض، ولا يفهم إلا بفهم اللغة العربية، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب"[ اقتضاء الصراط المستقيم لابن تيمية (1/207) ]، وقال: "ولهذا كان المسلمون المتقدمون لما سكنوا أرض الشام ومصر، ولغة أهلهما رومية، وأرض العراق وخراسان، ولغة أهلهما فارسية، وأهل المغرب، ولغة أهلها بربرية عودوا أهل هذه البلاد العربية حتى غلبت على أهل هذه الأمصار مسلمهم وكافرهم، وهكذا كانت خراسان قديماً"[ اقتضاء الصراط المستقيم (1/206) ].

نجاح عظيم للصحابة في الحقيقة بتغيير لغات بلدان حتى صارت العربية هي السائدة، وإن كنت في ريب فسائل التاريخ عن وحدة المسلمين، وعزتهم يوم كانت اللغة العربية صاحبة السلطان في الأقطار الإسلامية، شرقية وغربية، عربية وأعجمية، يوم كانت لغة التخاطب والمراسلات، لغة الأذان والإقامة والصلوات، لغة الخطابة في الجمع والأعياد والحفلات، لغة المكاتبات بين الخلفاء والقواد والجنود، لغة المدارس والمساجد، والكتب والدواوين، حتى جاءت لغات الأعاجم في وقت هيمنة أهل الكفر لتطغى على اللغة العربية، وتنسينا حتى التأريخ القمري الهجري؛ لكي يُعتمد هذا التأريخ الميلادي الأجنبي عن هذه الأمة.

وهكذا إذا أزيحت الثوابت، والأسباب التي تؤدي لاجتماع الأمة، ونسيت الأمة أسباب الاجتماع؛ فإن الفرقة ستبقى.

التوحيد قبل توحيد الكلمة

00:26:25

ولإدراك أهمية وحدة الصف لا بد أولاً من معرفة الأساس الذي بعث الله به الأنبياء، التوحيد؛ ولذلك من خالف هذا التوحيد يُبَيَّن له حكم المخالفة، ووجوب الرجوع إلى التوحيد، ونبذ الشرك، فإن أصر فهو مشرك من المشركين يُتعامل معه كما تعامل النبي ﷺ مع مشركي العرب؛ لأن الشرك ظلم عظيم لا يقبله الله ، ولا فرق بين أن يشرك باللات والعزى، ومناة وهبل، والأصنام، وبين أن يشرك مع الله بأموات، أو أولياء، فيجعل لهم من أنواع العبادات كالاستغاثة، والاستعاذة، والنذر، ونحو ذلك، وتحج المشاهد والأضرحة، ويصرف لمن فيها أنواع من العبادة التي لا تجوز إلا لله، فإن مبدأ الشرك واحد سواء كان المشرك به شجراً أو حجراً، أو شخصاً أو وثناً، حياً أو ميتاً، وهكذا.

لا بد أن نعتقد بأن الكتاب والسنة وحي من الله، ومن لم يعتقد ذلك فعليه غضب الله، ولا بد أن نعتقد بأن النبي ﷺ المعصوم من الله، وأنه لا معصوم غيره من هذه الأمة، وأن البشر -سوى النبي ﷺ في هذه الأمة يخطئون، ويحصل منهم ما يحصل من أنواع الخطأ والمعصية، ونحو ذلك من الخروج عن النهج، قل أو كثر، سواء كان دقيقاً أو جليلاً، وبالتالي فمن ادعى العصمة لأحد غير النبي ﷺ فقد جعله نبياً.

فإذا قلت: إن فلاناً من الصحابة، أو فلاناً من التابعين، أو فلاناً ممن بعدهم معصوم، يعني كلامه تشريع، يعني التشريع لم ينته بوفاة النبي ﷺ، وإنما استمر، فإذا اعتقد العصمة لأحد غير النبي ﷺ معناه أنه لا يخطئ، وما يقوله حق؛ إذاً كلامه تشريع، وهذا كفر واضح جداً.

من أسس الوحدة الإسلامية

00:28:58

ثم لا بد من معرفة الإجماع، واتباع سبيل المؤمنين كما أخبر ربنا تعالى: ومَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّىالنساء: من الآية 115 ، ولا بد أن نعتقد بأن الاتباع للنبي ﷺ، والصحابة، وأن خير القرون الصحابة، ومن بعدهم، ومن بعدهم، كما أخبر النبي ﷺ، وهؤلاء الصحابة هم أولوا العرفان، عايشوا التنزيل، وحضروا الوحي، ورأوا النبي ﷺ، وسألوه، وأفهمهم، وبَيَّن لهم، وسمعوا حديثه، ونقلوا سنته، فإذا قيل: هؤلاء ارتدوا إلا أربعة، أو ستة، أو سبعة، فما معنى ذلك؟ إسقاط السنة، إسقاط الجزء الأكبر من السنة، والسنة وحي، وشطب وحذف هذه الأحاديث الكثيرة التي جاءت عن طريق هؤلاء الصحابة، وهكذا لن يكون أعظم الأمة سلفها، ولن يكون أعظم الأمة الصحابة؛ لأنهم أصلاً جماعة من المنافقين والمرتدين، ولم يثبتوا بعد وفاة نبيهم، واتهام النبي بالفشل؛ أنه لم يربِ ناساً ثبتوا على الدين، وأن العملية كلها كانت هكذا، وهذا -ولا شك- ظلم عظيم للنبي عليه الصلاة والسلام، وللصحابة، وللأمة كلها.

ثم لا بد من الاستبصار برأي أهل العلم والفقه والبصيرة: وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْالنساء: من الآية 83 ، وهكذا: فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَالنحل: من الآية 43 ، فلا بد من العودة إلى أهل العلم.

وأيضاً أهل العلم، أهل الإخلاص، أهل التقوى، الذين يبتغون وجه الله، وإخلاص الدين، والانتماء الحقيقي للإسلام: وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَفصلت: 33 هذه المفخرة الحقيقية، الانتماء إلى الإسلام، الإسلام الذي جاء به النبي ﷺ؛ لأن بعضهم حاول أن يختطف هذا الإسلام ليسمي الإسلام إسلامات، وأنواع من الإسلام، والمقصود بالإسلام الذي جاء به النبي ﷺ.

أبي الإسلام لا أبا لي سواه إذا افتخروا بقيس أو تميم

[ نسبه صاحب المستطرف إلى سلمان الفارسي رضي الله عنه، انظر المستطرف في كل فن مستظرف للأشبيهي (1/290) ]

وأن نحافظ على صلاة الجماعة؛ لأنها من أسباب الاجتماع، قال رسول الله ﷺ:  ما من ثلاثة في قرية ولا بدو لا تقام فيهم الصلاة إلا قد استحوذ عليهم الشيطان؛ فعليكم بالجماعة، فإنما يأكل الذئب القاصية[ رواه النسائي برقم (847)، وحسنه الألباني في صحيح الجامع برقم (5701) ]،قال السائب:"يعني بالجماعة الجماعة في الصلاة"[ المجتبى من السنن للنسائي (2/106) ]، والشيطان يتسلط على من يخرج عن عقيدة أهل السنة والجماعة، ومن يجتنب مساجدهم ولا يصلي معهم؛ ولذلك كان الخروج عن عقيدة أهل السنة والجماعة، وترك مساجد أهل السنة والجماعة مما يؤدي إلى الفرقة.

ثم لا بد من البعد عن البغي والحسد والهوى؛ فإن كثيراً من الخلافات شخصية، شخصية! وليست عقدية شرعية، ومع ذلك تستقطب هؤلاء وهؤلاء، ويصبحوا فرَقاً متناحرة، وبعض الخلافات أسبابها دنيوية: فوالله لا الفقر أخشى عليكم، ولكن أخشى عليكم أن تبسط عليكم الدنيا كما بُسطت على من كان قبلكم؛ فتنافسوها كما تنافسوها، وتهلككم كما أهلكتهم[ رواه البخاري برقم (3158) بلفظه، ومسلم برقم (2961) ].

وأيضاً فلا بد من رفع لواء الأخوة، وبيان مكانة الأخوة، والمحافظة على الأخوة، وما يقوي الأخوة، والنأي عمَّا يجرح الأخوة، ويخدش الأخوة.

الأخوة لها آداب، الأخوة ثمرة لهذا الدين: لا تؤمنوا حتى تحابوا[ رواه مسلم برقم (54) ].

ولا بد أن يسعى المصلحون في رأب الصدع، وتدارك الخلاف، وليست القضية أن نجمع الموحِّد مع المشرك، مع السني، مع المبتدع، ونجمع المنافق، ثم نقدم الجميع، ونقول: هذا هو...، هذه أمتنا، كلا.

نريد أمة ينصرها الله، نريد أمة نقية، نريد أمة على التوحيد، على الحق، نريد أمة اجتمعت على ما جمع النبي ﷺ أصحابه عليه؛ ولذلك فلا بد من الدعوة والبيان، والصراحة في قول الحق، وأن يكون الاجتماع على ماذا؟ لا بد من توضيح، الاجتماع على ماذا؟ هذا الكتاب، وهذه السنة، الأمر واضح بين، ولا غير.

عباد الله: يألم المؤمن بأهل الإيمان كما يألم الرأس لما في الجسد، وعندما يسمع المسلم عما يصيب إخواننا من أهل السنة اليوم من أنواع التشريد، والإخراج من الديار، وكذلك القصف، والاغتيال والقتل، والنشر بالمناشير، والذبح والنحر كنحر الخراف، والتعذيب بأنواع التعذيب، والتسلط حتى على حجاجهم الذين لم يحج منهم إلا القليل، ومع ذلك لم يسلموا عندما رجعوا إلى بلادهم من الخطف والقتل، وهكذا يُتخطف الناس من حولنا، من إخواننا، ويذوب القلب المؤمن لما يرى ما حل بإخوانه.

اللهم انصر أهل السنة والتوحيد، يا رب العالمين، اللهم انصرهم على عدوك وعدوهم، اللهم انصرهم على اليهود والمشركين والصليبيين، اللهم إنا نسألك لهم المدد، يا رب العالمين، اللهم أنت القوي، اللهم أنت العزيز، لا تُمانَع ولا تُغَالب، وأنت الحي القيوم، وأنت مالك الملك، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني، اللهم إنا نسألك بعزك، وبقوتك، وحولك أن تنصر إخواننا أهل السنة، يا أرحم الراحمين، اللهم انصرهم، اللهم أنزل عليهم نصرك الذي وعدت به عبادك المؤمنين، اللهم أفرغ عليهم صبراً، وثبت أقدامهم، وانصرهم على المشركين، اللهم يا رافع السموات بغير عمد، ويا باسط الأرضين، اللهم إنا نسألك بقدرتك، وقوتك، وبحولك أن تعز أهل الإسلام، أن تعز أهل التوحيد، يا رب العالمين، اللهم عجل فرج المسلمين، عجل فرج المسلمين، عجل فرج المسلمين، يا رب العالمين، اللهم اشدد وطأتك على أعداء الدين، اللهم العنهم لعناً كبيراً، وخذهم أخذاً شديداً، اللهم أرنا فيهم آيات من آياتك، يا رب العالمين، اللهم إنا نسألك أن تجعل عاقبتهم الذل، والخزي، والهوان في الحياة الدنيا وفي الآخرة، اللهم عجل بهزيمتهم، وفرق شملهم، وشتت جمعهم، وألق في قلوبهم الرعب، اللهم خذهم ودمرهم، اللهم فرقهم وشتتهم، اللهم إنا نسألك وأنت الله لا إله إلا أنت أن تحفظنا في بلادنا وبلاد المسلمين بحفظك، وأن تجعلنا في إيمان وأمن بحولك وقوتك، اللهم إنا نسألك أن تجعلنا في بلادنا آمنين مطمئنين، وسائر إخواننا المسلمين.

إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَالنحل: 90 ، فاذكروا الله العظيم الجليل يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم، وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ.

1 - تفسير البغوي (4/122)
2 - رواه مسلم برقم (1715)
3 - رواه الترمذي برقم (2165)، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (2546)
4 - شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي (1/354)
5 - مجموع فتاوى ابن تيمية (6/505)
6 - إعلام الموقعين لابن القيم (3/397)
7 - من كلام ابن مسعود، انظر إعلام الموقعين لابن القيم (3/397)
8 - إعلام الموقعين لابن القيم (3/397)
9 - رواه البخاري برقم (7311)، ومسلم برقم (1920) بلفظه متفق عليه، وهذا لفظ مسلم
10 - رواه البيهقي في شعب الإيمان برقم (4419) (4/102)، وحسنه الألباني في صحيح الجامع برقم (3014)
11 - المعجم الكبير للطبراني برقم (8972) (9/198)
12 - رواه مسلم برقم (2586) رواه مسلم
13 - بتصرف من مجموع فتاوى ابن تيمية (3/421)
14 - من كلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى (3/421)
15 - رواه مسلم برقم (1848) رواه مسلم
16 - رواه أحمد برقم (22978)، وصحح إسناده الأرناؤوط وغيره في تحقيق المسند (38/474) رواه أحمد، وهو حديث صحيح
17 - رواه أبو داود برقم (5116)، وحسنه الألباني في صحيح الجامع برقم (1787) رواه أبو داود، وهو حديث حسن
18 - رواه مسلم برقم (934) رواه مسلم
19 - سير أعلام النبلاء للذهبي (6/401)
20 - سير أعلام النبلاء للذهبي (8/93)
21 - ترتيب المدارك وتقريب المسالك للقاضي عياض (1/182)
22 - سير أعلام النبلاء للذهبي (10/35)
23 - إعلام الموقعين عن رب العالمين لابن القيم (2/139)
24 - انظر رد المحتار على الدر المختار لابن عابدين (1/63)
25 - تذكرة الحفاظ للذهبي (3/1186)
26 - اقتضاء الصراط المستقيم لابن تيمية (1/207)
27 - اقتضاء الصراط المستقيم (1/206)
28 - نسبه صاحب المستطرف إلى سلمان الفارسي رضي الله عنه، انظر المستطرف في كل فن مستظرف للأشبيهي (1/290)
29 - رواه النسائي برقم (847)، وحسنه الألباني في صحيح الجامع برقم (5701)
30 - المجتبى من السنن للنسائي (2/106)
31 - رواه البخاري برقم (3158) بلفظه، ومسلم برقم (2961)
32 - رواه مسلم برقم (54)