باب البر والصلة - الدرس الأولبدأ الشيخ بتلخيص للدرس الماضي حول حديث: ((كل واشرب والبس وتصدق في غير سرف ولا مخيلة))، وأن مما يؤخذ من هذا الحديث إباحة التنعم بالطيبات في الحياة الدنيا من المطعم والمشرب والملبس وأن ذلك مشروط بشروط، ثم تكلم عن التبذير وهل هو مرادف للإسراف كما قال بعض العلماء، أو هو شيء آخر .... المزيد |
باب البر والصلة - الدرس الثانيبدأ الشيخ بتلخيص للدرس الماضي وكان مدار الحديث عن ثواب صلة الرحم، والأجر المترتب على صلة الأرحام، ثم شرع الشيخ بالحديث عن إثم قطيعة الرحم، وذكر حديث جبيربن مطعم رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يدخل الجنة قاطع)) .... المزيد |
باب البر والصلة - الدرس الخامسبدأ الشيخ بشرح حديث عبد الله بن مسعود قال: قلت: ((يا رسول الله، أي الذنب أعظم؟ قال: أن تجعل لله ندًا وهو خلقك، قلت: ثم أي، قال: أن تقتل ولدك خشية أن يأكل معك، قلت: ثم أي؟ قال: أن تزاني حليلة جارك))، وذكر أن هذا الحديث أورد في عدد من الكبائر .... المزيد |
باب البر والصلة - الدرس السادسبدأ الشيخ في هذا الدرس بشرح عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من الكبائر شتم الرجل والديه» قيل: وهل يسب الرجل والديه؟ قال: «نعم يسب أبا الرجل، فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه» .... المزيد |
باب البر والصلة - الدرس السابعبدأ الشيخ في هذا الدرس بتلخيص للدرس الماضي حول حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من الكبائر شتم الرجل والديه» قيل: وهل يسب الرجل والديه؟ قال: «نعم يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه»، وبيان عظم حق الوالدين ووجوب برهما واحترامهما وأن المسلم يطالب بالبعد عن كل ما يكون سببًا في إيذاء الوالدين سواء كان بالتسبب أو بالمباشرة ، لكن أيهما أعظم: التسبب أم المباشرة؟ المباشرة، المباشرة أعظم ولا شك .... المزيد |
باب البر والصلة - الدرس الثامنبدأ الشيخ في هذا الدرس بتلخيص للدرس الماضي حول حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من الكبائر شتم الرجل والديه» قيل: وهل يسب الرجل والديه؟ قال: «نعم يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه»، وأن في هذا الحديث: عظم حق الوالدين ووجوب برهما واحترامهما وأن المسلم يجب عليه الابتعاد عن كل سبب يؤدي إلى إيذائهما سواء كان مباشرا أو غير مباشر، وأن من الأسباب المباشرة في إيذاء الوالدين أن يسب الإنسان أبويه .... المزيد |
باب البر والصلة - الدرس التاسعبدأ الشيخ في هذا الدرس بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق»، وفضل الآداب مع الناس، في الأقوال والأعمال، وذكر الكلام حول معنى كلمة من المعروف وأنه اسم جامع لكل ما يرضاه الله عز وجل من الأقوال والأعمال وهو البر، المعروف هو البر كلمتان تدل إحداهما على الأخرى، فإذا فسرت المعروف بالبر أو البر بالمعروف فالمعروف اسم جامع لكل أعمال البر .... المزيد |
باب البر والصلة - الدرس العاشربدأ الشيخ في هذا الدرس بحديث: من نفّس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفّس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ومن ستر مسلمًا ستره الله في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، وذكر الشيخ كمال ولفظ الحديث عند مسلم، ثم تكلم عن إعانة المسلم والتيسير عليه .... المزيد |
باب البر والصلة - الدرس الحادي عشربدأ الشيخ في هذا الدرس بتلخيص لما مضى في الدرس السابق، وكان الكلام عن حديث: من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، ولماذا اقتصر المؤلف على هذا اللفظ من الحديث، وذكر أن مقصوده إعانة المسلم والتيسير له، ثم تكلم عن الفرق بين التنفيس، والتفريج على المسلم كربة، وأن التنفيس أخف وأقل رتبة من التفريج والتفريج أعظم وأكثر أجرًا لأن تفريج الكربة هو إزالتها بالكلية، ثم ذكر مسألة الستر على العاصي متى يستر عليه ومتى يرفع بأمره ولا يستر عليه ويعاقب أو يقام عليه الحد .... المزيد |
باب البر والصلة - الدرس الثاني عشربدأ الشيخ بتلخيص للدرس الماضي حول حديث: ((من نفّس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا...))، وذكر فضل قضاء حوائج المسلمين ونفعهم بما تيسر، وأن هذا الحديث يؤسس قاعدة مطردة في أن الجزاء من جنس العمل وأن جزاء التيسير التيسير وجزاء التفريج التفريج، وذكر مسألة الاجتماع لقراءة القرآن وفضل مدارسته وأقسام الاجتماع على مدارسة القرآن .... المزيد |