باب الترهيب من مساوئ الأخلاق - الدرس الرابع والثلاثونفي هذا الدرس لخص الشيخ للحديثين السابقين: ((ويل للذي يحدث فيكذب...))، وحديث: ((كفارة من اغتبته...))، ثم انتقل لحديث: ((الألد الخصم))، فشرح مفرداته، وذكر المسائل المتعلقة به؛ كقبح اللدادة والخصومة في الشرع،ونماذج من مجادلة الكفار بالباطل، وإثبات صفة البغض لله، وأن المجادلة في الحق ليست مذمومة،كما ذكر ما يستفاد من الحديث. .... المزيد |
باب الترهيب من مساوئ الأخلاق - الدرس الثالث والثلاثونفي هذا الدرس واصل الشيخ ذكر المسائل المتعلقة بحديث: ((ويل للذي يحدث فيكذب...))، كما ذكر مسألة التورية، وعلاج الكذب، وفوائد الحديث، ثم انتقل لحديث: ((كفارة من اغتبته أن تستغفر له))، فبين أنه ما بين ضعيف وموضوع وإن كان له شواهد، كما عرف الغيبة، وذكر المسائل المتعلقة بهذا الحديث؛ كحكم الغيبة ووسائلها،ومجالاتها،وكيفية التوبة منها. .... المزيد |
باب الترهيب من مساوئ الأخلاق - الدرس الثاني والثلاثونكعادة الشيخ لخص حديث الدرس السابق: ((من عير أخاه بذنب..))، ثم انتقل لحديث: ((ويل للذي يحدث فيكذب..))، فشرح مفرداته، وأن كلمة "ويل" تطلق على عدة معاني، كما ذكر المسائل المتعلقة بهذا الحديث، ومنها: حكم الكذب، وعقوبة الكذاب، وما جاء عن السلف في ذم الكذب، والوسائل المعاصرة لنقل الكذب، وأجل بقية المسائل إلى الدرس القادم. .... المزيد |
باب الترهيب من مساوئ الأخلاق - الدرس الحادي والثلاثونفي هذا الدرس لخص الشيخ حديث الدرس السابق: ((إن اللعانين لا يكونون شفعاء...))، ثم انتقل لحديث: ((من عير أخاه بذنب...))، فبين أن سنده منقطع، كما شرح مفردات الحديث، وبين مجالات التعيير، وأسبابه ودوافعه، وعقوبة المعير، وأن التعيير يختلف باختلاف المُعيّر، كما ذكر لطائف أدبية عن التعيير في كتب الأدب، والمسائل المتعلقة بهذا الحديث. .... المزيد |
باب الترهيب من مساوئ الأخلاق - الدرس الثلاثونفي هذا الدرس لخص الشيخ حديث الدرس السابق:((الشؤم سوء الخلق)) فبين ضعفه، كما بين أن الأخلاق صفات وهيئات راسخة في النفوس. ثم انتقل لحديث:((إن اللعانين لا يكونون شفعاء..))، وذكر أن له قصة، ثم بين مفردات الحديث،وذكر أنواع اللعن، وأحكامه، والأسباب المؤدية إليه، وعقوبة فاعليه، كما ذكر المسائل والفوائد المتعلقة بهذا الحديث. .... المزيد |
باب الترهيب من مساوئ الأخلاق - الدرس التاسع والعشرونلخص الشيخ حديث الدرس السابق: ((العجلة من الشيطان))، ثم انتقل لحديث: ((الشؤم سوء الخلق))، فبين أن في إسناده ضعف، ولكن معناه صحيح، ثم شرح مفردات الحديث، وذكر المسائل المتعلقة به، وأن فيه إثبات الشؤم، كما أن هناك ارتباطاً بين الأخلاق والإيمان، وذكر ما جاء عن السلف في ذم سوء الخلق، واختتم بذكر ما يستفاد من الحديث. .... المزيد |
باب الترهيب من مساوئ الأخلاق - الدرس الثامن والعشرونلخص الشيخ حديث الدرس السابق: ((من تعاظم في نفسه..))، ثم انتقل لحديث: ((العجلة من الشيطان))، فشرح مفرداته، كما ذكر المسائل المتعلقة به، ومنها: هل العجلة صفة جبلية أم مكتسبة، وما هي مواطن الاستعجال، وأنواع العجلة؛ مذمومة وممدوحة، وأن هناك فرقاً بين المبادرة والعجلة، وحكم الاستعجال والعجلة، واختتم بذكر ما يستفاد من الحديث. .... المزيد |
باب الترهيب من مساوئ الأخلاق - الدرس السابع والعشرونلخص الشيخ حديث الدرس السابق: ((طوبى لمن شغله عيبه..))، ثم انتقل لحديث: ((من تعاظم في نفسه أو اختال في مشيته..))، فشرح مفرداته، وعرف الكبر والعجب والفرق بينهما، وأن المتكبر منازع لله في كبريائه، وذكر صور للتعاظم، ونماذج من أحوال المتكبرين، كما ذكر المواطن التي يرخص فيه الخيال، وختم بذكر فوائد الحديث. .... المزيد |
باب الترهيب من مساوئ الأخلاق - الدرس السادس والعشرونلخص الشيخ الحديث السابق: (( من تسمع لحديث قوم...))، ثم انتقل لحديث: ((طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس))، وأنه اختلف في تصحيح سنده، وإن كان له شواهد أخرى. ثم شرح مفرداته، كما ذكر المسائل المتعلقة به، وذكر ما جاء عن السلف في الاشتغال بعيوب النفس عن عيوب الغير، وذكر الفوائد التي اشتمل عليه الحديث. .... المزيد |
باب الترهيب من مساوئ الأخلاق - الدرس الخامس والعشرونلخص الشيخ حديث الدرس السابق: ((لا يدخل الجنة خبٌ..))، فبين أن إسناده ضعيف، وإن كان له شواهد. ثم انتقل لحديث: ((من استمع لحديث قوم وهم له كارهون..))، فشرح مفرداته، وذكر المسائل المتعلقة فيه، من أن النهي عام، وأنه يدخل في ذلك الوسائل المعاصرة لالتقاط الأصوات، كما يستثنى من ذلك وجود مصلحة، واختتم بذكر الفوائد الحديث. .... المزيد |