01- مقدمة في أسباب النزولقبل أن نبدأ في أسباب النزول، نذكر ببعض ما اشتملت عليه هذه السورة العظيمة، وهي: سورة البقرة من الموضوعات هذه السورة هي أطول سورة في القرآن، وفيها أطول آية في القرآن، وفيها آخر آية نزلت من القرآن، وفيها أعظم آية في القرآن، وهي التي لا يستطيعها البطلة وهم السحرة، ولا تقرأ في بيت ثلاثة أيام فيدخله الشيطان. .... المزيد |
02- سورة البقرة الآية 187في هذه السورة سورة البقرة من أسباب النزول أيضا في قول الله -سبحانه وتعالى-: "أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم" عن البراء -رضي الله تعالى عنه- قال: "كان أصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- إذا كان الرجل صائما فحضر الإفطار فنام قبل أن يفطر لم يأكل ليلته ولا يومه حتى يمسي، وإن قيس ابن صرمه الأنصاري كان صائما، فلما حضر الإفطار أتى امرأته فقال لها: أعندك طعام؟ قالت: لا، ولكن أنطلق فأطلب لك. .... المزيد |
03- سورة البقرة الآية 196من الأسباب أسباب النزول في هذه السورة أيضا ولا زلنا في سورة البقرة -أيها الأخوة- قول الله -سبحانه وتعالى- في هذه السورة: {وأتموا الحج والعمرة لله}، جاء في معجم الطبراني عن صفوان بن يعلى بن أمية عن أبيه قال: جاء إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقال: كيف تؤمرني يا رسول الله في عمرتي؟ فأنزل الله -عز وجل-: {وأتموا الحج والعمرة لله}، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من السائل عن العمرة؟ فقال: أنا، فقال: ألقي ثيابك واغتسل واستنشق ما استطعت، وما كنت صانعا في حجك، فاصنع في عمرتك، فمن جهة الطواف والسعي العمرة والحج ما يفعل في الطواف والسعي في العمرة والحج متشابه، وكذلك حلق الرأس. .... المزيد |
04- سورة البقرة الآية 223من أسباب النزول أيضًا في سورة البقرة في قول الله -سبحانه وتعالى-: {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم}، روى الإمام البخاري -رحمه الله تعالى- عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال: كانت اليهود تقول إذا جامعها من ورائها جاء الولد أحول فنزلت نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم وروى الإمام أحمد -رحمه الله تعالى- عن عبد الرحمن بن سابط قال: دخلت على حفصة بنت عبد الرحمن فقلت إني سائلك عن أمر وأنا أستحيي أن اسألك عنه فقالت لا تستحي يا ابن أخي قال عن إتيان النساء في أدبارهن قالت حدثتني أم سلمة أن الأنصار كانوا لا يحبون النساء وكانت اليهود تقول إن من جب امرأته كان ولده أحول فلما قدم المهاجرون المدينة نكحوا في نساء الأنصار فجبوهن وأبت امرأة أن تطيعن زوجها فقالت لزوجها لن تفعل ذلك حتى آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل على أم سلمة فذكرت ذلك لها فقالت يعني أم سلمة اجلسي حتى يأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم استحيت الأنصارية أن تسأله فخرجت فحدثت أم سلمة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ادعي الأنصارية، فدعيت فتلا عليها هذه الآية: {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم} صمامًا واحدًا. .... المزيد |
05- سورة البقرة الآية 232من أسباب النزول أيضاً في سورة البقرة: ما جاء في قول الله -سبحانه وتعالى-: {وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف} روى الإمام البخاري -رحمه الله تعالى- عن الحسن: أن أخت معقل بن يسار طلقها زوجها فتركها حتى انقضت عدتها فخطبها فأبى معقل فنزلت: {فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن} وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس رضي الله عنهما: نزلت هذه الآية في الرجل يطلق امرأته طلقة أو طلقتين فتنقضي عدتها ثم يبدو له أن يتزوجها أو أن يراجعها وتريد المرأة ذلك فيمنعها أولياؤها من ذلك، فنهى الله أن يمنعوها. .... المزيد |
06- سورة البقرة الآية 256من أسباب النزول في سورة البقرة: قول الله -سبحانه وتعالى- في قوله الله سبحانه وتعالى{ لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي}}، روى الإمام العلم أبو جعفر ابن جرير -رحمه الله تعالى- في تفسيره عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: "كانت المرأة تكون مقلاة، والمقلاة هي المرأة التي لا يعيش لها ولد، وأصله من القلة وهو الهلاك كانت المرأة تكون مقلاة، فتجعل على نفسها إن عاش لها ولد أن تهوده، فلما أجليت بنو النضير كان فيهم من أبناء الأنصاري، فقالوا: لا ندع أبناءنا فأنزل الله تعالى ذكره: {لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي} الحديث رجاله رجال الصحيح. .... المزيد |
07- سورة البقرة الآية 267من أسباب النزول أيضاً في سورة البقرة: ما جاء في قول الله -سبحانه وتعالى-: {وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف}، روى الإمام البخاري -رحمه الله تعالى- عن الحسن: أن أخت معقل بن يسار طلقها زوجها فتركها حتى انقضت عدتها فخطبها فأبى معقل فنزلت: {فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن}. .... المزيد |
08- سورة آل عمران الآية 61هذه السورة فيها ذكر لعدد من الموضوعات، ومن ذلك محاجة النصارى، وغزوة أحد، موضوعان عظيمان في هذه السورة محاجة النصارى بمناسبة أن وفدًا للنصارى نجران وكانت مدينة نجران يقطنها فيما سبق طوائف من اليهود والنصارى، فجاء وفد من نصارى نجران إلى النبي -عليه الصلاة والسلام- فحصلت بينه وبينهم محاجة، وسميت: المحاجة، محاجة لأن كلا من الفريقين يدلي بحجته هذه المحاجة بين النبي -صلى الله عليه وسلم- ووفد نصارى نجران نزل بسببها آيات من كتاب الله عز وجل، وكانت هناك مناقشة عظيمة للنصارى في هذه السورة ولأهل الكتاب عمومًا وحتى اليهود. .... المزيد |
09- سورة آل عمران الآية 77من أسباب النزول في هذه السورة في قول الله تعالى: {إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنًا قليلاً أولئك لا خلاق لهم في الآخرة ولا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم} هذه الآية في سورة آل عمران يقول الله تعالى فيها: إن الذين يعتاضون عما عاهدوا الله عليه من اتباع محمد -صلى الله عليه وسلم-، وذكر صفته، وبيان أمره، وعن أيمانهم الكاذبة يعتاضون عن أيمانهم الكاذبة الفاجرة الآثمة بأي شيء بالأثمان الزهيدة القليلة من عروض هذه الحياة الدنيا الفانية الزائلة {أولئك لا خلاق لهم في الآخرة} أي لا نصيب لهم فيها ولا حظ لهم منها {ولا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة} لا يكلمهم برحمة منه لا يكلمهم كلام لطف بهم {ولا ينظر إليهم} بعين الرحمة {ولا يزكيهم} من الذنوب والأدناس، بل يأمر بهم إلى النار {ولهم عذاب أليم}. .... المزيد |
10- سورة آل عمران الآية 86من أسباب النزول المتعلقة بالآيات في سورة آل عمران في قول الله -سبحانه وتعالى-: {كيف يهدي الله قومًا كفروا بعد إيمانهم وشهدوا أن الرسول حق وجاءهم البينات والله لا يهدي القوم الظالمين}، روى الإمام أبو جعفر ابن جرير -رحمه الله تعالى- عن ابن عباس -رضي الله عنه- قال: كان رجل من الأنصار أسلم ثم ارتد ولحق بأهل الشرك، ثم ندم فأرسل إلى قومه أن سلوا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: هل لي من توبة؟ فنزلت: {كيف يهدي الله قومًا كفروا بعد إيمانهم وشهدوا أن الرسول حق وجاءهم البينات والله لا يهدي القوم الظالمين}. .... المزيد |