باب الزهد والورع - الدرس الأولبدأ الشيخ في هذا الدرس بتلخيص للدرس الماضي، وكان الكلام عن حديث: من استعاذكم بالله فأعيذوه، ومن سألكم بالله فأعطوه من أتى إليكم معروفًا فكافئوه، فإن لم تجدوا فادعوا له، ثم ذكر الفرق بين الاستعاذة واللياذ، ثم شرع في شرح معنى الزهد والورع ، وحديث "الحلال بين والحرام بين" .... المزيد |
باب الزهد والورع - الدرس الثانيبدأ الشيخ في هذا الدرس بتلخيص للدرس الماضي، وكان الكلام عن ذكر الفرق بين الزهد والورع، ومسائل تتعلق بشرح حديث: "الحلال بين والحرام بين"، وأقسام الاشتباه بين الحلال والحرام، وأن الاشتباه المذكور في الحديث ليس هو المذكور في قوله تعالى: {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا} .... المزيد |
باب الزهد والورع - الدرس الثالثبدأ الشيخ في هذا الدرس بتلخيص للدرس الماضي، وكان الكلام عن المسائل المستفادة من حديث: "الحلال بين والحرام بين"، وأن فيه مسألتين أصوليتين، وهما: إذا اجتمع حاظر ومبيح غلب جانب الحظر والدليل عليه، والمسألة الثانية: إذا تعارض الأصل مع الظاهر أيهما يقدم؟، ثم شرع الشيخ يشرح حديث "تعس عبد الدينار" .... المزيد |
باب الزهد والورع - الدرس الرابعبدأ الشيخ في هذا الدرس بتلخيص للدرس الماضي، وكان الكلام عن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تعس عبد الدينار والدرهم والقطيفة إن أعطي رضي وإن لم يعط لم يرض» وذكر جملة من مسائله والفرق بين التعس والنكس وأن التعس أن يخر لوجهه والنكس ألا يستقل بعد سقطته حتى يسقط ثانية، ثم شرع الشيخ يشرح حديث "كن في الدنيا كأنك غريب" .... المزيد |
باب الزهد والورع - الدرس الخامسبدأ الشيخ في هذا الدرس بتلخيص للدرس الماضي، وكان الكلام عن حديث ابن عمر رضي الله عنهما، قال أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي فقال كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل وكان ابن عمر رضي الله عنهما يقول إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء وخذ من صحتك لسقمك ومن حياتك لموتك، وأن الحديث هذا أصل في باب الزهد والورع، وفيه الحرص على الآخرة والتقلل من الدنيا وأنه أصل في باب قصر الأمل، ثم بدأ الشيخ يشرح الشيخ في هذا الدرس تتمة حديث "كن في الدنيا كأنك غريب" ، وحديث "من تشبه بقوم" .... المزيد |
باب الزهد والورع - الدرس السادسبدأ الشيخ في هذا الدرس بتلخيص الدرس السابق، وكان الكلام على حديث: من تشبه بقوم فهو منهم، وأهمية موضوع التشبه، فمعرفة هذا الموضوع وقواعد التشبه وما يتعلق به من أحكام وما ينبني عليه وأن أهم ما ينبني عليه هو تحقيق التوحيد؛ لأن من توحيد الله تعالى عدم مشابهة المشركين في شيء مما يختصون به سواء كان هذا الشيء من شعائر تدينهم، أو كان من خصائصهم ولم لم يكن من شعائر كفرهم، أو كان من خصائصهم مما يختص بهم ولو لم يكن من شعائر كفرهم، وذكر مسائل في التشبه .... المزيد |
باب الزهد والورع - الدرس السابعبدأ الشيخ في هذا الدرس بتلخيص الدرس السابق، وكان الكلام على حديث: من تشبه بقوم فهو منهم، وقد ذكر الشيخ ضوابط وقواعد في موضوع التشبه، ثم بدأ الشيخ بشرح حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوماً فقال يا غلام احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك وإذا سألت فأسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله .... المزيد |
باب الزهد والورع - الدرس الثامنبدأ الشيخ في هذا الدرس بتلخيص الدرس السابق، وكان الكلام على حديث: حديث ابن عباس رضي الله عنه قال كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوماً فقال يا غلام احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك...، وأن في هذا الحديث الوصية بحفظ الله تعالى وأن من حفظ الله حفظه الله، ويكون حفظ الله بحفظ حدوده، ألا تنتهك، ثم بدأ الشيخ بشرح تتمة هذا الحديث، ثم شرع بشرح حديث "ازهد في الدنيا يحبك الله" .... المزيد |
باب الزهد والورع - الدرس التاسعبدأ الشيخ في هذا الدرس بتلخيص الدرس السابق، وكان الكلام على حديث: يا رسول الله دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس قال ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس، وذكر بعضًا من فوائد هذا الحديث، أن هذا الحديث عده بعض العلماء أحد أربعة أحاديث يدور عليها الدين، ثم بدأ الشيخ بشرح حديث "إن الله يحب العبد التقي الغني النقي" .... المزيد |
باب الزهد والورع - الدرس العاشربدأ الشيخ في هذا الدرس بالكلام حول حديث "إن الله يحب العبد التقي"، وذكر قصة هذا الحديث التي رواها عامر بن سعد، ثم ذكرمسائل متعلقة به، وأنه قد انتظم في هذا الحديث ثلاث صفات يحسن بالمسلم أن يتصف بها ويتحلى بها لينال محبة الله تعالى وهي: الاتصاف بالتقوى، والاستغناء عن الناس، والاختفاء عن الناس والانشغال بمحاسبة النفس وتربيتها على الخير، ثم شرع بشرح حديث "من حسن إسلام المرء" .... المزيد |