(29) الدرس التاسع والعشرونفضل الله واسع ويؤتي الأجر العظيم على العمل اليسير وأن العمل السهل قد يفوق العمل الأشق منه في الأجر وكذلك فيه التنافس في الصالحات وأن العالم والداعية والمربي إذا جاءه الشخص متضايق فإن عليه أن ينفس كربته يدله على الخير أو على باب توبة يدله على باب توبة يدله على شيء يفرج همه ولا يعرض عنه ويقول ما لك حل ما لك جواب ما في سبيل عليه أن يجد له الحل هكذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم .... المزيد |
(10) الدرس العاشرلو جاء واحد وقال هل تكفي الشهادة والإقامة والإيتاء فيعصم دمه ولو جحد الباقي كله فكيف يكون الجواب نعم إلا بحقها فإذًا الشهادتين لها حق فمن حقوق الشهادتين أشياء كثيرة الأخرى فالذي يجحدها فقد أخل بالشهادتين بالأصل ولذلك من هذه الجهة لا يمكن فإن قال قائل فلماذا إذًا لماذا إذًا لماذا ذكر الصلاة إقام الصلاة وإيتاء الزكاة إذا كان من جحد أي شيء من الدين يكفر فإذا جحده وهو عالم به عرف شيء معلوم من الدين بالضرورة فكيف إذًا نجيب وإذا قالوا فلماذا ذكر الصلاة والزكاة يمكن فقط معناه الصلاة والزكاة هي التي إذا تركها أو جحدها هي التي فكيف نقول نقول إنما ذكرهما لأهميتهما لأنهما أما العبادات البدنية والمالية .... المزيد |
(1) الدرس الأولبدأ الشيخ في هذا الدرس بشرح الأربعين النووية، نسبة إلى الشيخ الحافظ محيي الدين النووي رحمه الله تعالى، وتكلم الشيخ في هذا الدرس عن خطة الدرس ومقدمة في أهمية الأربعين النووية، فقد حظيت باهتمام العلماء، وانتشرت انتشارًا عظيمًا، ثم تكلم عن مؤلف هذا الشرح، وتكلم عن الأربعين النووية نفسها، ثم عن شراح الأربعين النووية .... المزيد |
(2) الدرس الثانيالحديث يقول وإنما لكل امرئ ما نوى أي نعم فلذلك معنى الحديث ما نويته يحصل لك وما لم تنوه لا يحصل لك هذا ما أخذوه من الحديث وهذه في لها أمثلة كثيرة جدًا يمكن واحد رمى شيء فانتبه الشخص إلى المرمي فوجد مكانه حية فانتبه من الحية مع أنه ما هذاك ما قصد ينبه على الحية لكن اتفقت هكذا وهذا له أمثلة كثيرة يعني من الواقع الواحد مثلًا ما ينوي يعمل عمل ليس له فيه نية لتحصيل شيء معين ولا فيه أجر ما يحصل لك فيه أجر فيحصل منه فوائد فهو أجره على قدر نيته لكن لو أن هناك نية عامة واحد نوى بعمل نية عامة فتحصلت منه لوجه الله يعني نوى دعا بنية عامة لوجه الله فحصل منه فوائد ما كانت تخطر بباله هل يؤجر نعم الصحيح أن يقال يؤجر وفضل الله عظيم .... المزيد |
(3) الدرس الثالثلا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فإذا نويت بها يمين قاصدًا اليمين يلزمك أحكام اليمين أما إذا ما نويت اليمين وما قصدت اليمين فإنه يعتبر لغو لا والله بلا والله وهكذا وكذلك من حلف فقال لزوجته مثلًا لو خرجت من الدار فأنت طالق هل لو خرجت هل تعتبر طلقة أو لا تعتبر بحسب النية فإذا كانت نيته فعلًا أنها لو خرجت فهي طالق هاه فإذا خرجت فهي طالق طلقة لكن لو كانت نيته أن يمنعها من الخروج لم ينو الطلاق ولا دار في باله ولا خطر في نفسه ولا نواه ولا قصده وإنما كل قصده لما تكلم عندما تلفظ كل قصده ايش منعها .... المزيد |
(4) الدرس الرابععمر كان خرج مع الذين يبحثون عن جبريل فلما راح يبحث راح يبحث ثم إن الرسول عليه الصلاة والسلام انتبه لأمره فقال لمن عنده من الذين لم يذهبوا للبحث هذا جبريل أتاكم يعلمكم طبعًا راحوا ورجعوا بعد يوم يومين ثلاثة لقي عمر فقال أتدري من كان هذاك جبريل فلأن عمر ما كان حاضر في أول الإخبار لأنه كان ذاهب في البحث فهذا وجه الجمع بين الروايات وقوله يعلمكم دينكم دليل على أن السؤال والجواب من وسائل التعليم أو من أهم وسائل التعليم لأن جبريل لم يصدر منه إلا أسئلة ومع ذلك فقد سماه معلمًا فقد سماه معلمًا .... المزيد |
(5) الدرس الخامسإنه إذا صار الحفاة العراة رعاء الشاء وهم أهل الجهل والجفاء رؤوس الناس وأصحاب الثروة والأموال حتى يتطاولوا في البنيان فإنه يفسد بذلك نظام الدين والدنيا فإنه إذا رأس الناس من كان فقيرًا عائلًا فصار ملكًا على الناس سواء كان ملكه عامًا أو خاصًا في بعض الأشياء فإنه لا يكاد يعطي الناس حقوقهم بل يستأثر عليهم بما استولى عليه من المال فقد قال بعض السلف لأن تمد يدك إلى فم التنين فيقضمها خير لك من أن تمدها إلى يد غني قد عالج الفقر .... المزيد |
(6) الدرس السادسإبليس مهما كان موحد بالعكس يعرف صفات الله وقال فبعزتك لأغوينهم أجمعين أصلًا استدلوا من أدلة الذين يقولون بكفر تارك الصلاة قالوا إن إبليس كفر بترك السجود لآدم وتارك الصلاة أعظم من إبليس لأنه يترك السجود لله وهذا رفض وهذا رفض إبليس أمر بالسجود لآدم فرفض فكفر وهذا أمر بالسجود لله فرفض تارك الصلاة فقالوا هو إذًا في قضية السجود أسوأ من إبليس .... المزيد |
(7) الدرس السابعثم إذا مرت الأربعون الثالثة صورت التصوير المحسوس المشاهد قال ابن القيم فأحد التقديرات الثلاثة يتعين ولا بد ولا يجوز غير هذا البتة إذ العلقة لا سمع فيها ولا بصر ولا جلد ولا عظم وهذا التقدير الثالث اللي هو آخر واحد المحسوس وغير المحسوس أليق بألفاظ الحديث وأشبه وأدل على القدر والله أعلم بمراد رسوله غير أنا لا نشك أن التخليق المشاهد والتقسيم إلى الجلد والعظم واللحم إنما يكون بعد الأربعين الثالثة ثم قال ابن القيم ويحتمل وجهًا رابعًا وهو أن النطفة شوف كلام مفاجئات هو وهو أن النطفة في الأربعين الأولى لا يتعرض إليها ولا يعتنى بشأنها فإذا جاوزتها بدأ الاهتمام من الملك طبعًا .... المزيد |
(8) الدرس الثامنومن الضوابط المهمة في موضوع البدعة أن صاحبها يقصد بها التقرب إلى الله والدليل على ذلك ما جاء في قصة الثلاثة الذين سمع النبي عليه الصلاة والسلام بشأنهم قالوا قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر أين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم وقد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر قال أحدهم أما أنا فأني أصلي الليل أبدًا وقال الآخر أنا أصوم الدهر ولا أفطر وقال الآخر أعتزل النساء فلا أتزوج فماذا قصدوا بعدم الزواج وعدم النوم وعدم الأكل التقرب مواصلة الصيام ومواصلة القيام قصدوا التقرب وعدم النكاح .... المزيد |