الخميس 20 جمادى الأولى 1446 هـ :: 21 نوفمبر 2024 م
مناشط الشيخ
  • يتم بث جميع البرامج عبر قناة زاد واليوتيوب

10- قصة غزوة الرجيع


عناصر المادة
نص قصة مقتل الصحابة في غزوة الرجيع
شرح حديث قصة مقتل الصحابة في غزوة الرجيع
خداع الكفار للصحابة الذين أرسلهم النبي صلي الله عليه وسلم في غزوة الرجيع
رفض عاصم بن ثابت قبول النزول في ذمة المشركين
غدر الكفار ب "خبيب" وأصحابه
طلبات خبيب من المرأة المكلفة بحراسته
استحداد خبيب قبل قتله
خصال الفطرة ومواقيت تعاهدها
بعض كرامات الله ل "خبيب"
كرامات الأولياء بين أهل السنة والمبتدعة
الفرق بين خوارق الأولياء وخوارق الدجالين والمشعوذين
سن "خبيب" للركعتين عند القتل
دعاء "خبيب" على الكفار وفزعهم من ذلك
أبيات شعرية قالها خبيب قبل استشهاده
دفاع الله عن أوليائه وحمايته لهم
بعض الفوائد المستفادة من قصة "غزوة الرجيع"

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.
أما بعد:

نص قصة مقتل الصحابة في غزوة الرجيع

00:00:06

ومع قصة من بطولات الصحابة -رضوان الله تعالى عليهم-، وما أصابهم من الأذى، وما حصل لهم من الشهادة في سبيل الله، وصبر النبي ﷺ على هذا المصاب العظيم هو والمسلمون معه، وذلك في هذه القصة التي حصلت في غزوة الرجيع.
وقد رواها أبو هريرة قال: "بعث النبي ﷺ سرية عيناً، وأمّر عليهم عاصم بن ثابت، وهو جد عاصم بن عمر بن الخطاب، فانطلقوا حتى كانوا بين عسفان ومكة ذُكروا لحيٍ من هذيل يُقال لهم: بنو لحيان، فتبعوهم بقريبٍ من مائة رامٍ، واقتصوا آثارهم، حتى أتوا منزلاً نزلوه، فوجدوا فيه نوى تمرٍ تزودوه من المدينة، فقالوا: هذا تمر يثرب، فتبعوا آثارهم، حتى لحقوهم، فلما انتهى عاصم وأصحابه لجئوا إلى فدفد، وجاء القوم، فأحاطوا بهم، فقالوا: لكم العهد والميثاق إن نزلتم إلينا ألا نقتل منكم رجلاً؟
فقال عاصم: أما أنا فلا أنزل في ذمة كافر، فقاتلوهم حتى قتلوا عاصماً في سبعة نفرٍ بالنبل، وبقي خبيب، وزيد، ورجلٌ آخر، فأعطوهم العهد والميثاق، فلما أعطوهم العهد والميثاق نزلوا إليهم، فلما استمكنوا منهم حلو أوتار قسيهم، فربطوهم بها.
فقال الرجل الثالث -أي المسلم الذي كان معهما-: هذا أول الغدر، فأبى أن يصحبهم، فجروه على أن يصحبهم، فلم يفعل فقتلوه.
وانطلقوا بـ "خبيب وزيد" حتى باعوهما بـ "مكة"، فاشترى خبيباً بنو الحارث بن عامر بن نوفل، وكان خبيب هو الذي قتل الحارث يوم بدر، فمكث عندهم أسيراً، حتى إذا أجمعوا قتله، استعار موسى من بعض بنات الحارث ليستحد بها، فأعارته، قال: فغفلت عن صبيٍ لها فدرج إليه حتى أتاه، فوضعه على فخذه، فلما رأته فزعتُ منه وفي يده الموسى، فقال: أتخشين أن أقتله، ما كنت لأفعل ذلك إن شاء الله؟
وكانت تقول: ما رأيت أسيراً قط خيراً من خبيب، لقد رأيته يأكل من قطف عنب وما بـ "مكة" يومئذٍ ثمرة، وإنه لموثقٌ في الحديد، وما كان إلا رزقٌ رزقه الله.


فخرجوا به إلى الحرم ليقتلوه، فقال: دعوني أصلي ركعتين، ثم انصرف إليهم، فقال: "لولا أن تروا أن ما بي جزعٌ من الموت لزدت".
فكان أول من سن الركعتين عند القتل هو، ثم قال: "اللهم أحصهم عددا".

ولست أبالي حين أقتل مسلماً على أي شقٍ كان لله مصرعي
وذلك في ذات الإله وإن يشأ يبارك على أوصال شلوٍ ممزع

ثم قام إليه عقبة بن الحارث فقتله، وبعثت قريشٌ إلى عاصم ليأتوا بشيءٍ من جسده يعرفونه، وكان عاصم قد قتل عظيماً من عظمائهم يوم بدر، فبعث الله عليه مثل الظلة من الدبر، فحمته من رسلهم، فلم يقدروا منه على شيء [القصة رواها البخاري: 3045]. هذه القصة هي غزوة الرجيع.

شرح حديث قصة مقتل الصحابة في غزوة الرجيع

00:04:20

التعريف بالأماكن والأشخاص الواردة في قصة مقتل الصحابة في غزوة الرجيع:
والرجيع: اسم موضع من بلاد هذيل كانت فيه هذه الوقعة.
وتُسمى أيضاً: رعلٍ وذكوان.
وهذان البطنان من بطون العرب، نسبت الغزوة إليهما.
وتسمى أيضاً: قصة بئر معونة، وهو موضع بين مكة وعسفان.
وهذه الأسماء الثلاثة لهذه الوقعة التي تُعرف ب "سرية القراء" وكانت مع بني رعل وذكوان المذكورين.
أما بالنسبة لهذه القصة، فقد ذكر أبو هريرة أن النبي ﷺ بعث سرية عيناً، وهذه السرية كانت عشرة أشخاص عيناً، تتجسس للنبي ﷺ ليأتوه بخبر قريش، وكانوا: عاصم بن ثابت، ومرثد بن أبي مرثد، وخبيب بن عدي، وزيد بن الدثنة، وعبد الله بن طارق، وخالد بن البكير.
وزاد بعض أهل السير معتب بن عبيد، وكذلك معتب بن عوف، هؤلاء الذين أمّر رسول الله ﷺ عليهم عاصم بن ثابت.
أرسلهم النبي ﷺ في هذه الغزوة التي قيل: إنها غزوة الرجيع، أو بئر معونة، ولكن الصحيح: أن هذه الغزوة تسمى: غزوة الرجيع، وكانت سرية عاصم وخبيب في عشرة أنفس، وحصل القتال فيها مع عضل والقارة.
وهذه عضل، بطن من بطون مُضر.
وأما القَاَرة، فهي أيضاً بطن من بطون العرب.
ويُقال: أن القَاَرة أكمة سوداء فيها حجارة نزلوا عندها، فسميت القبيلة بها، ويضرب بهم المثل في إصابة الرمي.
وقال الشاعر:

قد أنصف القارة من راماها ........................

فالصحيح والراجح، كما ذكر ابن حجر -رحمه الله-: أن قصة عضل والقارة كانت في غزوة الرجيع، وليس في بئر معونة [انظر: فتح الباري، لابن حجر: 7/379].


فإذاً، غزوة الرجيع، وبئر معونة، هما غزوتان منفصلتان.
غزوة الرجيع في آخر سنة "3هـ".
وبئر معونة في أول سنة "4 للهجرة".
وبالنسبة ليوم الرجيع قدم على النبي ﷺ رهط من عضل والقارة، فقالوا: يا رسول الله إن فينا إسلاماً فابعث معنا نفراً من أصحابك يفقهوننا -انظر الغدر- فأرسل إلينا أناس من أصحابك يفقهوننا؟ فبعث معهم ستةً من أصحابه، وعليهم عاصم بن ثابت.
إذاً، هذه القصة هي غزوة الرجيع التي فيها سرية عاصم بن ثابت، كانت مع عضل والقارة.
أما سرية القراء السبعين التي كانت مع رعل وذكوان، فإنها تسمى: بئر معونة.
فإذاً، هما غزوتان منفصلتان، وإن كان الإمام البخاري -رحمه الله تعالى- قد ترجم ترجمةً تُشعر أنهما شيء واحد.
ولكن على التحقيق، فإنهما غزوتان منفصلتان.

 

خداع الكفار للصحابة الذين أرسلهم النبي صلي الله عليه وسلم في غزوة الرجيع

00:08:41

والنبي ﷺ أرسل ستة من أفاضل أصحابه إلى هؤلاء العرب الذين ادعوا أن فيهم إسلاماً، وأنهم يريدون أناساً يفقهونهم في الدين، أرسل لهم هؤلاء الأفاضل، وأمّر عليهم عاصم بن ثابت، وكانوا معهم حتى إذا كانوا بين عسفان ومكة، قال في الرواية: "ذُكروا لحيٍ من هذيل يقال له: بنو لحيان، فتبعوهم بقريب من مائة رامٍ".
وقد جاء أنهم مائتا رجل، فيحمل على أنهم مائة رامٍ، ومائة غير رماة، فاقتصوا آثارهم، حتى أتوا منزلاً نزلوه، فوجدوا فيه نوى تمرٍ، نزل هؤلاء الصحابة بـ "الرجيع" وأكلوا تمر عجوة، فسقطت نواة في الأرض، وكان هؤلاء يسيرون في الليل، ويكمنون بالنهار.
فقيل: إن امرأة من هذيل ترعى الغنم رأت النواة، فأنكرت صغرها، وقالت: هذا تمر يثرب.
أي: هذا النوى صغير ليس بأرضنا، فصاحت في قومها أُتيتم، فجاءوا في طلبهم، فوجدوهم قد كمنوا في الجبل، فلحقوهم والتجأ الصحابة إلى فدفد.
والفدفد، هو: الرابية المشرفة المرتفع من الأرض.
فأراد هؤلاء خداع الصحابة، قالوا: لكم العهد والميثاق إن نزلتم إلينا ألا نقتل منكم رجلاً؟
الصحابة ستة والكفار مائتا رجل، قالوا: والله ما نريد قتالكم إنما نريد أن نصيب منكم شيئاً من أهل مكة.

رفض عاصم بن ثابت قبول النزول في ذمة المشركين

00:10:58

فقال عاصم -وهو أميرهم-: "أما أنا فلا أنزل في ذمة كافر، ولا أقبل اليوم عهد مشرك".
ولما حصل هذا دعا الله، فقال: "اللهم أخبر عنا رسولك" فاستجاب الله دعاء عاصم، وأخبر رسوله ﷺ بالخبر في ذلك اليوم أن هؤلاء قد أصيبوا، ورفض عاصم ، فأخذوا هؤلاء فقاتلوهم فقتل من قتل، وبقي خبيب وزيد، ورجلٌ آخر.

غدر الكفار ب "خبيب" وأصحابه

00:12:04

فأما خبيب بن عدي وزيد بن الدثنة، وعبد الله بن طارق، فسلموا أنفسهم، فربطوهم، فقال الرجل الثالث: هذا أول الغدر.
أي: إذا كان من أولها أنهم ربطوهم، فهذا بداية الغدر، ولذلك لما كانوا بـ "مر الظهران" انتزع الرجل الثالث، وهو عبد الله بن طارق، انتزع يداه وأخذ سيفه، وقاتلهم وقُتل.
وبقي اثنان: خبيب وزيد، حتى باعوهما بـ "مكة"، فلما أتى هؤلاء الكفار إلى مكة، وباعوا زيد بن الدثنة وخبيب بن عدي إلى كفار قريش، فاشترى خبيباً بنو الحارث بن عامر بن نوفل.
وكان لبني الحارث بن عامر ثأر من خبيب؛ لأن خبيباً كان قد قتل كبير العائلة يوم بدر، وهو الحارث بن عامر، قتله يوم بدر.
إذاً، خبيب بن عدي شهد بدراً، فهو من أفاضل الصحابة؛ لأنه بدري، ثم إنه قتل الحارث بن عامر القرشي.
وكانت القضية في الجاهلية هي الثأر، فأرادوا أن يقتلوا خبيباً مكان قتيلهم الذي قتله، فاشتروه وأسروه عندهم، وربطوه في بيتٍ لهم، ومكث عندهم أسيراً، حتى إذا أجمعوا قتله، قيل: أنهم كانوا في شهر حرام، وأرادوا أن ينتظروا حتى يخرج الشهر الحرام، ثم يقتلوه، انتظروا حتى يخرج الشهر الحرام، وأخذوهما إلى التنعيم -والتنعيم خارج الحرم كما هو معروف؛ المكان الذي فيه مسجد عائشة- هذا المكان الذي قُتل فيه خبيب وزيد -رضي الله عنهما-.

طلبات خبيب من المرأة المكلفة بحراسته

00:14:40

فقيل: أنهم أساؤوا إليه في أسره، فقال لهم، وهو أسير: "ما تصنع القوم الكرام هذا بأسيرهم؟" فأحسنوا إليه بعد ذلك، وجعلوه عند امرأة تحرسه، فيقال: أن خبيباً قال لهذه المرأة واسمها: "موهب" قال لها: "أطلب إليك ثلاثاً: أن تسقيني العذب، وأن تجنبيني ما ذبح على النصب، وأن تعلميني إذا أرادوا قتلي".
فالصحابي يطلب أن يأتوا له بطعام حلال، لا يأتوا له بشيءٍ ذُبح على النصب.
والنصب، هي: الأصنام، وقال الله -تعالى-:  وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ [المائدة: 3].
فهو من المحرمات.
فأبقوه عندهم حتى انتهت الأشهر الحرم، وأجمعوا على قتله، حتى إذا أجمعوا على قتله أراد أن يتجهز ويستحد.

استحداد خبيب قبل قتله

00:15:56

والاستحداد، هو: حلق شعر العانة، وهو من سنن الفطرة الذي أخبر عنها النبي ﷺ: خمسٌ من الفطرة وذكر منها: الاستحداد [رواه البخاري: 5889، ومسلم: 620].
وحلق الشعر بالموسى، ولذلك سميت العملية: بالاستحداد، وهو حلق شعر العانة بالحديد، أو بالموسى، وهي من سنن الفطرة التي قيل: أن الله -تعالى- قد أمر بها إبراهيم الخليل وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ [البقرة: 124].

خصال الفطرة ومواقيت تعاهدها

00:16:28

قال ابن عباس : "خمسٌ في الرأس، وخمسٌ في الجسد، فمنها: الاستحداد، ومنها: المضمضة والاستنشاق، واللحية، ونتف الإبط، وقص الأظفار، وحلق العانة، والختان" [مستدرك الحاكم: 2/266، وسنن البيهقي الكبرى: 1/149، وشرح السنة للبغوي: 12/106].
ويدخل أيضاً في سنن الفطرة: غسل البراجم، والأشاجع، وهي: مفاصل الأصابع، ومعاقب الأصابع.
وكذلك يدخل فيها: قص الشارب، وهو قص ما طال عن الشفة العليا، مع تخفيف الشارب.
فأما قص الأظفار، وحلق العانة، ونتف الإبط، فقد وقت النبي ﷺ للمسلمين أربعين يوماً، لا تجوز الزيادة عليها، كما جاء في حديث أنس بن مالك، وهو حديثٌ صحيح [انظر الحديث: رواه أبو داود: 4202، والترمذي: 2759، والنسائي: 14، وأحمد: 13133، وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود: 4200].
إذاً، هذه الثلاثة: قص الشارب، ونتف الإبط، وحلق العانة، وقص الأظفار، السنة جاءت بأن لا يُزاد على أربعين يوماً، فلا يجوز تركها أكثر من أربعين يوماً.
وذكر بعض أهل العلم: أن الشعر والأظفار يتعاهد كل أسبوع.
وذكر بعضهم: أنه يكون في الجمعة.
والشعر والأظفار يختلف باختلاف الأشخاص، فبعض الأشخاص تطول أظفاره وشعره بسرعة، وبعضهم ببطء.
المهم أنه لا يترك أكثر من أربعين يوماً، هذه ثلاثة لا تترك أكثر من أربعين يوماً، وهذا توقيت النبي ﷺ، وهذا يفيد أنه لو ترك أكثر من أربعين يوماً، فإنه يأثم.
فأما الاستحداد، وهو: حلق العانة، فيكون بالحديد، أو الموسى، أو الشفرة، أو ما شابه ذلك، هذه هي السنة، وهذا هو الأفضل.
لكن إذا استعمل أي مزيلٍ آخر، جاز ذلك.
والمقصود الإزالة.


والسنة أن يكون حلقاً؛ لأنه يؤدي إلى اشتداد الموضع، وهذا من مصلحة البدن في هذا المكان.
وأما بالنسبة لنتف الإبط، فإن نتف الشعر يؤدي إلى إضعاف الجلد، وهذا مصلحة الجلد في هذا المكان، حيث الإبط فيه رائحة العرق الكريهة، فإذا ضعف المكان بالنتف صارت الرائحة أخف، والعرق أقل، ولذلك كانت السنة في النتف، ولكن قد لا يقوى بعض الناس على ذلك، ولا بأس أن يحلقها، أو يزيلها بالنُورة، أو أي مزيلٍ آخر، كل ذلك لا بأس به بالنسبة للإبط والعانة.
ومن تعاهده بالنتف، فإنه يستمر على هذا، ولا يكاد يؤلمه أو يؤذيه، ولكن من تركه، وكبر عليه، ربما أنه يؤلمه.
على أية حال، فالمقصود الإزالة.
وأما بالنسبة لقص الأظفار؛ فقد ذكر بعض أهل العلم أنه يبدأ بأظافر اليد اليمنى ثم اليسرى.
وقال بعضهم: يبدأ بالمسبحة؛ لأنها موضع الشهادة، لكن لا دليل عليه، ولكن استحسنه بعض أهل العلم، ثم ما على يمينها، ثم إبهام اليمنى، ثم بعد ذلك اليسرى.
وأما قص الشارب، فإنه يقص ما طال عن الشفة العليا، ولا يتركه يطول، وهو مؤذ، وربما كان مجلبةً للجراثيم عند الشرب.

 

بعض كرامات الله ل "خبيب"

00:20:24

قال هذا: حتى إذا أجمعوا على قتله استعار موسى ليستحد بها -خبيب تقول المرأة: حُبس خبيب في بيتي، وقد اطلعت عليه يوماً، وإن في يده لقطفاً من عنب مثل رأس الرجل يأكل منه.
من كرامة الله لـ "خبيب" أوتي قطفاً من عنب كرامة من الله .
واستعار الموسى ليستحد بها، فغفلت المرأة التي تحرسه عن صبيٍ لها، قيل: أن هذا الصبين هو أبو حسين بن الحارث بن عدي بن نوفل.
والصبي هذا دّب وحبى إلى خبيب على حين غفلة من المرأة، فأخذه خبيب، فأجلسه عنده.
وفي رواية: فأخذ خبيب بيد الغلام، فقال: "هل أمكن الله منكم؟" فقالت: ما كان هذا ظني بك، فرمى لها الموسى، وقال: "إنما كنت مازحاً" [المعجم الكبير، للطبراني: 5/215، رقم: 5146].
وفي رواية: "ما كنت لأغدر" [سنن سعيد بن منصور: 2/300، رقم: 2837].
وفي رواية: إن هذه المرأة، قال لها خبيب حين حضره القتل: "ابعثي لي بحديدة أتطهر بها" [انظر: فتح الباري، لابن حجر: 7/382] أي: ليلاقي الله وقد تنظف وتطهر، فأراد أن يزيل الشعر قبل القتل، فأعطته هذه الحديدة، وغفلت عن الصبي، فدرج إليه، حتى أتاه فوضعه على فخذه.
تقول المرأة: "ما رأيت أسيرا قط خيرا من خبيب، لقد رأيته يأكل من قطف عنب، وما بمكة يومئذ ثمرة، وإنه لموثق في الحديد، وما كان إلا رزق رزقه الله" [رواه البخاري: 4086] أي: رزقه الله خبيباً.
وهذا من الأدلة على كرامات أولياء الله .

كرامات الأولياء بين أهل السنة والمبتدعة

00:22:52

وقد كانت هذه آية للكفار ليروا كرامة الله -تعالى- للمسلمين، وكرامة المسلمين لا شك أنها من اتباعهم لنبوة النبي محمد ﷺ، فخرق الله العادة، وجعل في يد خبيب قطفاً من العنب، وأكرمه الله بذلك، كما ظهرت الكرامة لـ "عاصم"، لما أراد كفار قريش أن يأتوا بقطعة منه، فلكي لا تنتهك حرمته، ويأخذ العدو شيئاً منه أرسل الله مثل النحل، فأحاطه وظلله، فلم يستطع أحد أن يقترب منه.
وهذا دليلٌ على كرامات أولياء الله -تعالى-.
وكرامات أولياء الله عند أهل السنة والجماعة ثابتة بخلاف المعتزلة، وهي دون معجزات الأنبياء، مخالفاً بذلك لمذهب الأشاعرة، الذين يقولون: كل ما كان معجزة لنبي، جاز أن يكون كرامة لولي.
والمعتزلة، نفوا الكرامات بالكلية.
والأشاعرة، قالوا: المعجزات والكرامات، يمكن أن تكون سواء.
وأهل السنة، قالوا: بإثبات الكرامات، ولكن الكرامات أقل من منزلة معجزات الأنبياء.
والكرامة عبارة عن خرق للعادة، يخرقه الله، كرامة لأهل طاعته وولايته، مثل بعض الصحابة الذين مشوا على الماء.
والعادة أن الإنسان لا يمشي على الماء، ومثل غلام أصحاب الأخدود، مشى على الماء لما غرق القارب، وجاء يمشي إلى الملك.
وكذلك الجبل اضطرب وتدهده بهم، وماتوا، وهو جاء يمشي إلى الملك، وكلما حاولوا قتله لم يستطيعوا، فهذه كرامة.
ومريم: كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِنْدَهَا رِزْقاً [آل عمران: 37].
كانت تؤتى بفاكهة الصيف في الشتاء، وفاكهة الشتاء في الصيف.
هذه من كرامات الأولياء.

وخبيب أوتي عنباً في مكة، وليس في مكة شيء منه.
وعاصم بعث الله له هذا الدبر، لكي يحميه، ولا يستطيع أحد أن يأخذ منه شيئاً.

 

الفرق بين خوارق الأولياء وخوارق الدجالين والمشعوذين

00:25:44

فإن قال قائل: ما هو الفرق بين خوارق كرامات الأولياء وبين الخوارق التي هي للدجالين والمشعوذين، فإننا ربما نرى لهم خوراق؟
فنقول:
الفرق، هو: أن الخوارق كرامة للأولياء.
وأما للمشعوذين أو الدجالين أو السحرة أو الكهنة، أو أتباع الشياطين، فهي استدراج.
والفرق المهم جداً جداً، هو حال هذا، وحال هذا، حال الولي، وحال المشعوذ، هذا موحد، وهذا مشرك، هذا يتبع سبيل الأنبياء، وهذا يتبع سبيل الشياطين. هذا هو الفرقان بين أولياء الشيطان، وأولياء الرحمن.

سن "خبيب" للركعتين عند القتل

00:26:36

لما أخرج خبيب خارج الحرم ليقتلوه، وكانوا لا يقتلون داخل الحرم، قال خبيب : "دعوني أصلي ركعتين" فكان أول من سن الركعتين عند القتل.
فمن السنة لمن يُقدم للقتل: أن يصلي ركعتين، سواءً للأعداء، أو لقتل القصاص، أو أي قتل.
فلما صلى ركعتين، قال لكفار قريش -وهذا طبعاً من الحرب النفسية عليهم-: "لولا أن تروا أن ما بي جزعٌ من الموت لزدت" أي: أخشى إن صليت أربعا .. وستا .. وعشرا.. تقولون: هذا خائف من الموت! وجالس يؤخر القتل بالصلاة!.

دعاء "خبيب" على الكفار وفزعهم من ذلك

00:27:37

ثم قال: "اللهم أحصهم عددا، واقتلهم بددا -أي: متفرقين- ولا تبق منهم أحداً" ومن ثم قال: "اللهم إني لا أجد من يبلغ رسولك مني السلام، فبلغه" [سنن سعيد بن منصور: 2/301، وفتح الباري: 7/383].
وكذلك وقع في رواية: "فلما رفع على الخشبة، استقبل الدعاء، فلبَّد رجلٌ في الأرض خوفاً من دعائه" واحد من الكفار التصق بالأرض، ونزل مباشرة، فقال: "اللهم أحصهم عددا، واقتلهم بددا، فلم يحل الحول ومنهم أحدٌ حي -وهذه كرامة أخرى- كلهم ماتوا غير ذلك الرجل الذي لبد بالأرض.
وقال معاوية بن أبي سفيان: "كنت مع أبي، فجعل يلقيني إلى الأرض حين سمع دعوة خبيب"؛ لأنه يدعو على هؤلاء.
فهذا نزل لكي لا يكون من هؤلاء، فيقول معاوية: "جعل أبو سفيان يلقيني إلى الأرض حين سمع دعوة خبيب، وكانوا يرون أن الدعوة في الحرم مستجابة" [انظر: فتح الباري: 7/383].

أبيات شعرية قالها خبيب قبل استشهاده

00:28:54

وقيل: إنه عليه الصلاة والسلام بلغه سلام خبيب، ورد عليه السلام.
المهم أنه نظم هذه القصيدة العظيمة الأبيات:

فلست أبالي حين أقتل مسلماً ........................

وقيل: إنه قد قال قبل ذلك:

لقد أجمع الأحزاب حولي وألبوا قبائلهم واستجمعوا كل مجمعِ
إلى الله أشكو غربتي بعد كربتي وما أرصد الأحزاب لي عند مصرعي

في ثلاثة عشر بيتاً ساقها ابن إسحاق.
ومنهم من يُنكر نسبتها لـ "خبيب".
ولكن قد ثبت في صحيح البخاري أنه قال هذه الأبيات:

ولست أبالي حين أقتل مسلماً على أي شقٍ كان في الله مصرعي
وذلك في ذات الإله وإن يشأ يبارك على أوصال شلوٍ ممزع

أما الأوصال، جمع وصل، وهو العضو.
والشِلو، بكسر السين، هو الجسد.
والممزع، المقطع.
فهو يقول: لست أبالي إذا قطعوا جسدي قطعة قطعة، ما دام ذلك في سبيل الله.
ثم قام إليه بعد هذه الأبيات عقبة بن الحارث فقتله.
وقيل: إنهم لما وضعوا فيه السلاح، وهو مصلوب نادوه وناشدوه: أتحب أن محمداً مكانك؟ قال: لا والله العظيم، ما أحب أن يفديني بشوكة في قدمه.

 

دفاع الله عن أوليائه وحمايته لهم

00:30:36

وبعثت قريش إلى عاصم، ليأتوا بشيءٍ من جسده يعرفونه، وكان قد قتل عظيماً من عظمائهم، ولكن الله حماه بالظلة من الدبر.
الظلة: السحابة.
والدبر: ذكور النحل.
فجاءت سحابة من الزنابير، فظللت على عاصم، فوفد أصحاب قريش الذين ذهبوا ليقتطعوا رأس عاصم، ويأتوا به، ومنعتهم هذه السحابة من الزنابير، فلم يقدروا على أن يقطعوا من لحمه شيئاً، فجعلت تطير في وجوههم، وتلسعهم، فلم يستطيعوا أن يأتوا منه بشيء، وذلك أن عاصماً أعطى الله عهداً ألا يمسه مشرك، ولا يمس مشركاً أبداً.
ولذلك لما بلغ عمر قال: "يحفظ الله العبد المؤمن بعد مماتة كما حفظه في حياته".

بعض الفوائد المستفادة من قصة "غزوة الرجيع"

00:31:46

وهذا الحديث يدل على جواز رفض أمان المشرك؛ لأن المشرك قد يخدع كما حصل هنا، ولذلك لو قالوا: نعطيك الأمان، وتسلم نفسك، فله أن يقاتلهم، ويرفض الأمان.
وله أن يأخذ بالأمان، حسب ما يرى المسلم ويشتهي، فلو قالوا له: سلم نفسك، أو نقتلك، فقاتلهم ورفض الأمان، قالوا: نعطيك الأمان سلم نفسك، فله الحق، أن يقاتلهم إلى أن يُقتل، أو أنه يسلم نفسه حسب ما يرى.
عاصم قد أخذ بالشدة، وبالعزيمة، ورفض الأمان، وقاتلهم حتى مات.
وفيه كذلك: التورع عن قتل أولاد المشركين؛ لأنهم أطفال، والمولود يولد على الفطرة.
وكذلك: صلاة الركعتين عند القتل، وإثبات كرامات الأولياء -كما تقدم-.
وكذلك فيه: هز معنويات الكفار، كما فعل خبيب -رحمه الله تعالى-، والحرب النفسية عليهم، وأن الله -تعالى - يبتلي المسلمين بما يشاء.
وكذلك فيه: إجابة دعاء المسلم حياً وميتاً، وإكرامه، استجاب الله دعاء المسلم بعد موته، فما وصلوا إليه.
كذلك في هذا الحديث: ما كان عليه المشركون من تعظيم الأشهر الحرم، وهذا يعني أن المسلم ينبغي أن يكون أولى بالحفاظ أو المحافظة على الأشهر الحُرم.