29. العيد آداب وأحكام – مدريد / الأندلسالعيد اسم لكل ما يعتاد، وهو موجود في كل الأمم، فاليهود والنصارى والوثنية لهم أعياد، لكنها لمناسبات دنيوية، أما أعياد أهل الإسلام فهي دينية، لها أحكامها، وآدابها، وسننها، ومنها: المشي إلى المصلى، والاغتسال، والتكبير، ومخالفة الطريق، والأكل قبل الخروج إلى الصلاة في عيد الفطر، وكل ذلك اقتداءً بنبينا... المزيد ... |
28. العزم والثبات - ما لا يسع المسلم جهله في الأطعمة – شاطبة / الأندلسلقد مر بنا موسم عظيم من مواسم الطاعة، كان الناس فيه مقبلون على ربهم، يتنافسون على الخير، ويتسابقون في الإحسان، ولذلك يجب على المسلم: أن يثبت على هذه الطاعة، وأن يستمر في العبادة، وأن يداوم على العمل الصالح؛ لأن العبادة لا تنقضي، وعمل الخير لا ينقطع {واعبد ربك حتى يأتيك اليقين}. المزيد ... |
27. الصوم وأثره في التربية على استخراج الطاقات – زكاة الفطر آدابها وأحكامها - بَلَنْسيَة / الأندلسإن مواسم العبادة تربي النفس على استخراج الطاقات، والقوة في العبادة، والالتزام بالطاعة، ففي رمضان كثير من الناس يقوم الليل، ويحافظ على صلاة الفجر، ويعين المحتاجين، ويعطي الفقراء والمساكين، واعتكف، وختم القرآن كثير منهم، فرمضان شهر يتزود فيه المسلم ويتقرب إلى ربه بالطاعة والعبادة. المزيد ... |
26. فضل ليلة القدر – الاعتكاف - أُشبونة (لشبونة) / الأندلسإن مما أنعم الله به على هذه الأمة: أن بارك في بعض أيامها ولياليها، ومنها: ليلة القدر، الذي وصفها بأنها ليلة مباركة؛ لكثرة خيرها، وبركتها، وفضلها، فهي عظيمة القدر، رفيعة المنزلة، قال تعالى: {إنا أنزلناه في ليلة القدر * وما أدراك ما ليلة القدر * ليلة القدر خير من ألف شهر}. المزيد ... |
25. رمضان والتربية على تنوُّع العبادات- ما لا يسع المسلم جهله في المعاملات – بَاجَة، المَرِيَّة / الأندلس – أحكام الصفوففي رمضان تجتمع العبادات، وتتنوع الطاعات، ففيه: إخلاص الصوم لله، والصلاة بفروضها ونوافلها، والزكاة، والصدقة، والعمرة، وقراءة القرآن، والذكر، والاعتكاف، وزكاة الفطر، وغيرها من العبادات، فينبغي على المسلم أن يتزود فيه من الطاعة، ويتقرب إلى ربه بكثرة العبادة. المزيد ... |
24. الصوم وأثره في التربية على التوازن - ما لا يسع المسلم جهله في العبادات - إشْبيليَة / الأندلسإن رمضان يربينا على التوازن والاعتدال، والوسطية والاقتصاد في حياتنا كلها، فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الوصال في الصوم، وفي حديث الثلاثة: "إني لأصوم وأفطر، وأصلى وأنام، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني" فلا إفراط ولا تفريط، ومن عدم التوازن: ظاهرة الاسراف في الأكل والشرب في رمضان، قال... المزيد ... |
23. رمضان والفتور في العبادة - ما لا يسع المسلم جهله في العقيدة – سَرْقُسْطَة / الأندلسدخلت أيام رمضان وكانت الهمة عالية، والنشاط في العبادة حاضراً، وما أن مرت الأيام حتى دب الفتور والكسل إلى أنفسنا، وعلاج ذلك: أن يستصحب المسلم في عبادته الاحتساب، وأن يستشعر أهمية الاقتداء برسول الله حيث كان يجتهد في العشر الأواخر، وأن يتذكر فضل ليلة القدر، وأن يستحضر أن وظيفته في الحياة عبادة الله، وأن... المزيد ... |
22. رمضان وعُلُوّ الهِمَّة في العشر الأخير- التعامل مع اختلاف العلماء – طُلَيْطُلَة / الأندلسإن رمضان يعلمنا الهمة العالية، فقد كان عليه الصلاة والسلام يجتهد في العشر ما لا يجتهد في غيرها، وكان إذا دخلت العشر شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله، فالمسارعة إلى فعل الخير، والمسابقة في العبادة، دأب الصالحين، وقد أحرز السلف في ذلك قصب السبق، فقد كانوا يطيلون القيام حتى يعتمدون على العصي، فلا تضيع... المزيد ... |
21. رمضان والصبر- أدب الاستفتاء: كيف تسأل أهل العلم؟ - جَيَّان / الأندلسرمضان شهر الصبر، وإنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب، وفي الصيام يصبر العبد على الطعام والشراب والشهوة؛ رغبة في ما عند الله كما في الحديث القدسي: (الصوم لي وأنا أجزي به، يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي) والتغاضي عن المسيء في الصيام صبر (فإن سابه أحد أو قاتله فليقل: إني صائم) وما وعد الله الصابرين هذا... المزيد ... |
20. فضل العشر الأواخر وليلة القدر – النساء وطلب العلم – مُرْسيَّة / الأندلسكان رسول الله إذا دخلت العشر أحيا ليله وأيقظ أهله وجد وشد مئزره، فيستحب فيها الاجتهاد بالعبادة، من قيام الليل، وقراءة القرآن، وذكر الله، والدعاء، والاستغفار، والتوبة، والاعتكاف، فقد كان عليه الصلاة والسلام يعتكف العشر الأواخر؛ تحرياً لليلة القدر؛ لأن العمل فيها خير من ألف شهر، ويستحب فيها دعاء... المزيد ... |