الإثنين 17 محرّم 1441 هـ :: 16 سبتمبر 2019 م
مناشط الشيخ
  • يتم بث جميع البرامج عبر قناة زاد واليوتيوب والفيس بوك وتويتر وبرنامج مكسلر

حديث الرؤية والصراط


عناصر المادة
المقدمة:
نص حديث الرؤية والصراط:
 رؤية الله متعذرة في الدنيا:
رؤية الله -تعالى- يوم القيامة:
حشر الناس في صعيد واحد:
اتباع الناس لمعبوداتهم:
بقاء العصاة الموحدين في أرض المحشر:
تقسيم النور على حسب الأعمال:
المرور على الصراط:
صفات الصراط:
أصناف المارين على الصراط:
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
وبعد:
المقدمة:
00:00:12
 أيها الإخوة: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
فالحمد لله الذي بلغنا هذا الشهر الكريم، ونسأل الله -سبحانه وتعالى- أن يجعلنا فيه من عُباده وعِباده الأخيار، وأن يعيننا فيه على ذكره وشكره وحسن عبادته، ونسأله أن يعلمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علمنا، إنه سميع قريب مجيب!
أيها الإخوة: في هذا الشهر الكريم فرصة عظيمة لمن قسا قلبه أن يرق، ولمن أعرض عن ربه أن يعود، ولمن أذنب أن يتوب، ولا شك أن مرققات القلوب من أعظم ما يتعبد به المسلم ربه في التعرض له؛ فإن الله -تعالى- لا ينجي يوم القيامة إلا من أتى بقلب سليم؛ سليم من الشبهة، وسليم من الشهوة. ولعلنا -إن شاء الله- في هذه الليالي الفاضلة نتعرض لأحاديث عن النبي -صلى الله عليه وسلم- نرقق بها قلوبنا، وننظفها مما علق بها من أوساخ الدنيا وأوضارها.
نص حديث الرؤية والصراط:
00:01:32
 في هذه السلسلة من الأحاديث "أحاديث الرقائق" التي نستهلها بهذا الحديث العظيم الجليل الذي رواه الإمام البخاري -رحمه الله تعالى- في صحيحه عن أبي هريرة قال: قال أناس: يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة؟ فقال: هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب؟  قالوا: لا يا رسول الله، قال:  هل تضارون في القمر ليلة البدر ليس دونه سحاب؟  قالوا: لا يا رسول الله، قال:  فإنكم ترونه يوم القيامة كذلك؛ يجمع الله الناس، فيقول: من كان يعبد شيئاً فليتبعه، فيتبع من كان يعبد الشمس الشمس، ويتبع من كان يعبد القمر القمر، ويتبع من كان يعبد الطواغيت الطواغيت، وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها  إلى أن قال:  فيأتيهم الله في الصورة التي يعرفون، فيقول: أنا ربكم، فيقولون: أنت ربنا، فيتبعونه، ويضرب جسر جهنم  قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:  فأكون أول من يجيز، ودعاء الرسل يومئذ: اللهم سلم سلم، وبه كلاليب مثل شوك السعدان، أما رأيتم شوك السعدان؟  قالوا: بلى يا رسول الله قال:  فإنها مثل شوك السعدان، غير أنه لا يعلم قدر عظمها إلا الله، فتخطف الناس لأعمالهم، فمنهم الموبق بعمله، ومنهم المخردل ثم ينجو، حتى إذا فرغ الله من القضاء بين عباده وأراد أن يخرج من النار من أراد  -أن يخرج ممن كان يشهد أن لا إله إلا الله-  أمر الملائكة أن يخرجوهم فيعرفونهم بعلامة آثار السجود، وحرم الله على النار أن تأكل من ابن آدم أثر السجود، فيخرجونهم قد امتحشوا، فيصب عليهم ماء يقال له: ماء الحياة، فينبتون نبات الحبة في حميل السيل  الحديث [رواه البخاري: 6573، 7437].
وهذا الحديث العظيم الذي رواه الإمام البخاري -رحمه الله تعالى- في صحيحه في مواضع، منها في باب قول الله -تعالى-:  يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ  [الإسراء: 71]، عن الزهري في قوله تعالى:  يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ  [الإسراء: 71].
شرح حديث الرؤية والصراط:
00:04:28
 رؤية الله متعذرة في الدنيا:
00:04:28 
قال أناس: يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة؟
الصحابة يسألون النبي -صلى الله عليه وسلم-: هل نرى ربنا يوم القيامة؟.
إذاً، الصحابة يعرفون أن الله لا يرى في الدنيا، فسؤالهم الآن: هل نرى ربنا يوم القيامة؟
فإذاً، لا يرى الله -تعالى- في الدنيا، لم ير الله أحدٌ من العباد في الدنيا، ولا النبي -صلى الله عليه وسلم- على الراجح لم يره بعيني رأسه، ولكن رؤيته يوم القيامة مؤكدة وثابتة، ومن عقيدة أهل السنة والجماعة، ويدل على أن الله لا يرى في الدنيا حديث الإمام مسلم -رحمه الله- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:  واعلموا أنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا  ولذلك من ادعى ممن يسمون أنفسهم بالأولياء أو الأقطاب والأوتاد أنه يرى الله في الدنيا فهو كاذب؛ فإن الله -عز وجل- لا يُرى في الدنيا، وإنما يُرى سبحانه وتعالى يوم القيامة.
رؤية الله -تعالى- يوم القيامة:
00:05:55
 وهذا الحديث ذكر فيه الحشر، فقال: لتتبع كل أمة ما كانت تعبد .
إن النبي -صلى الله عليه وسلم- بين أن الله يرى في أرض المحشر، يوم يحشر الله الأولين والآخرين، ولما سأل الصحابة النبي -عليه الصلاة والسلام- عن رؤية ربهم؛ ضرب لهم مثلاً ليقرب لهم الأمر، نظر إلى القمر ليلة البدر، وهو عليه الصلاة والسلام أجود الناس في التعليم، ويستعمل أحسن الأساليب في التعليم، فنظر إلى القمر ليلة البدر وقال:  إنكم سترون على ربكم فترونه كما ترون هذا القمر   [رواه البخاري: 7434، ومسلم: 1466]. سألهم:  هل تضارون؟  هل تنازعون؟ هل تضايقون في رؤية هذا القمر الذي في السماء؟ لا تضايقون ولا تزاحمون.
وفي رواية:  لا تضامون  [رواه البخاري: 7434، ومسلم: 1466]، فلا يحجب بعضكم بعضاً عن الرؤية فيحصل له ضرر.
فإذاً، لن تكون هناك مضارة بازدحام، ولن يحجب العباد بعضهم بعضاً عن رؤية الله -تعالى-، ولن يظلم أحد في رؤيته، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- عن رؤيته عز وجل: ترونه كذلك خص الشمس والقمر؛ لأنهما الكوكبان المنيران في السماء في وقت ليس فيه سحاب، كيف تكون الشمس؟ وكيف يكون القمر في هذا النور وفي هذا الضياء هذا الجمال وهذا الكمال؟ ولكن الله -عز وجل- جميل، أجمل من أي شيء من المخلوقات؛ جماله سبحانه وتعالى- صفة له تليق بجلاله وعظمته، الله جميل إذا نظر إليه أهل الجنة نسوا كل النعيم الذي هم فيه، ولذلك لذة النظر إلى وجهه لا تعادلها لذة، فلذة النظر إلى وجهه الجميل الجليل لا تدانيها لذة، ولا تقارنها لذة، فهي تنِسي كل لذة، فما أعطوا نعيماً أحب إليهم من النظر إلى وجهه.
سألهم النبي -صلى الله عليه وسلم- عن رؤية الشمس وعن رؤية القمر، والقمر الذي يرى في الليلة الصافية ولا يؤذى أحد في رؤيته، استدل به الخليل على إثبات الوحدانية.
واستدل به الحبيب على إثبات الرؤية؛ فإن إبراهيم الخليل قال لقومه لما نظر إلى القمر ورآه بازغاً، قال لهم محاجاً لهم:  قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأَكُونَنَّ مِنْ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ  [الأنعام: 77] فأراد إبراهيم أن يستدرجهم وأن يماشي عقولهم ويقول: أنتم تعبدون الكواكب، هذا القمر هذا الإله لما أفل قال كيف يكون الإله حاضراً ثم يغيب آفلاً يذهب؟ لا يمكن أن يكون فاستدل الخليل بالقمر، وكذلك النبي -عليه الصلاة والسلام- استعمله في الرؤية الخليل استعمله في الوحدانية والنبي -عليه الصلاة والسلام- استعمله في إثبات الرؤية حساً ويقيناً، بخلاف ما يقوله بعض أهل البدعة الذين ينكرون رؤية الله -عز وجل-، ولذلك يقال لهم: ما دمتم أنتم تقولون بعدم رؤيته، فلعلكم تحرمون من رؤيته، إذا كنتم تنفون رؤية الله فربما تحرمون من رؤيته بسبب بدعتكم هذه.
وهذا المذهب الذي ذهب إليه المعتزلة وغيرهم من الخوارج والأباضية في نفي رؤية الله -عز وجل-، وقد أثبته الله -سبحانه وتعالى-: وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ  [القيامة: 22-23] فهي من النظر لوجه الله فيها نضرة ونعيم.
وكذلك فإن الله -سبحانه وتعالى- قد أخبر أن المؤمنين  عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ  [المطففين: 23] إلى وجه الله تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيم  [المطففين: 24].
وأما الكفار فإنهم سيرونه أولاً، ثم يحجبون عنه ليزدادوا حسرة وألماً:  كَلاَّ إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ  [المطففين: 15].
فيتوارى الله عنهم؛ فيكون ذلك من عذابهم.
حشر الناس في صعيد واحد:
00:11:24
 قال في الحديث:  يجمع الله الناس .
وفي رواية:  يحشر  [رواه البخاري: 6522، ومسلم: 7381]  في صعيد واحد يجمع الله يوم القيامة الأولين والآخرين في صعيد واحد، فيسمعهم الداعي، وينفذهم البصر  والصعيد هي الأرض المستوية الواسعة.
ومعنى:  ينفذهم  يعني: يخترقهم حتى يجوزهم البصر يخترق العباد حتى يجوزهم، فهؤلاء العباد سيجمعون يوم القيامة جميعاً، إنساً وجناً، ذكوراً وإناثاً كباراً وصغاراً، مؤمنين وكفاراً.
سيجمعون يوم القيامة في صعيد واحد ليس فيهم علم لأحد، ولا فيه مرتفع ولا منخفض، وليس فيه مكان يتوارى خلفه أحد، ينفذهم بصر الرحمن، ويسمعهم صوته سبحانه، ويناديهم بصوت يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب، يخترقهم البصر حتى ينفذ منهم من خلالهم: يَوْمَ يَدْعُ الدَّاع  [القمر: 6] يحشرون، فيطلع عليهم رب العالمين، فإذا حشر الناس قاموا شاخصة أبصارهم إلى السماء، والشمس على رؤوسهم في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة، وقد جاء في الحديث الحسن الذي رواه الإمام أحمد -رحمه الله-: أنه يخفف الوقوف عن المؤمنين حتى يكون كصلاة مكتوبة .. كما بين صلاة الظهر والعصر، كما جاء في حديث آخر، وهذا لأهل الإيمان، أما أهل الفسق والفجور وأهل الكفر والضلال والبدع؛ فشأنهم شأن آخر.
اتباع الناس لمعبوداتهم:
00:13:27
 قال صلى الله عليه وسلم في الحديث:  فيتبع من كان يعبد الشمس الشمس، ومن كان يعبد القمر القمر الذي كان يعبد القمر يتبع القمر، والذي يعبد الشمس يتبع الشمس؛ هؤلاء عباد الكواكب يتبعون معبوداتهم إلى النار، جاء في حديث ابن مسعود: ثم ينادي منادٍ من السماء: أيها الناس أليس عدل من ربكم الذي خلقكم وصوركم ورزقكم ثم توليتم غيره أن يولي كل عبد منكم ما كان تولاه؟ فيقولون: بلى ثم يقول: لتنطلق كل أمة إلى من كانت تعبد .
وفي رواية:  ألا ليتبع كل إنسان ما كان يعبد .
وجاء في الحديث الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم قال:  فيلقى العبد  الله -عز وجل-  يلقى العبد يوم القيامة  فيقول:  ألم أكرمك وأزوجك وأسخر لك؟ فيقول: بلى، فيقول الله -عز وجل-: أظننت أنك ملاقيَّ؟ فيقول: لا، فيقول: إني أنساك كما نسيتني، ويلقى الثالث فيقول: آمنت بك وبكتابك وبرسولك وصليت وصمت، فيقول: ألا نبعث عليك شاهداً؟ فيختم على فيه وتنطق جوارحه  [رواه البخاري: 7628].
من هذا من الأصناف؟
هذا هو المنافق:  وذلك المنافق .
 ثم ينادي منادٍ: ألا لتتبع كل أمة ما كانت تعبد، ومن كان يعبد الطواغيت يتبع الطواغيت  كل ما تجاوز به العبد حده من معبود أو متبوع أو مطاع.
إذاً، الطاغوت قد يكون جماداً وقد يكون إنساناً، كل ما تجاوز به العبد حده من معبود أو متبوع أو مطاع يكون طاغوتاً إذا كان راضياً، إذا كان ممن يعقل ورضي، يدخل في الطواغيت معبود أو متبوع تصرف له عبادة، أو يتبع على ضلالة في تحليل حرام أو تحريم حلال، فكل ما عبد من دون الله وهو راض فهو طاغوت، ولا يصح أبداً أن نقصر العبادة على السجود؛ فنقول: العبادة هي السجود لصنم أو شخص أو ما شابه ذلك.
بل إن العبادة -أيها الإخوة- مفهومها واسع، ولذلك كل من أطاع شخصاً في تحليل حرام أو تحريم حلال فقد عبده.
كذلك فسر النبي -صلى الله عليه وسلم- الآية لـعدي بن حاتم، وقال:  فتلك عبادتكم إياهم  هؤلاء الذين اتبعوه في تحريم الحلال وتحليل الحرام، هؤلاء الذين اتبعوه في الحكم بغير ما أنزل الله، هؤلاء الطواغيت كل من اتبعهم فهو معهم في نار جهنم وسيحشر معهم، ولذلك كما قال في الحديث:  فيذهب أصحاب الصليب مع صليبهم، وأصحاب الأوثان مع أوثانهم، وأصحاب كل آلهة مع آلهتهم  والحديث الذي معنا قال:  ومن كان يعبد الطواغيت يتبعهم  يتبع الطواغيت فهذا فيه إشارة إلى مبدأ المعاملة بالمثل؛ كما اتبعه في الدنيا يتبعه في الآخرة.
-طيب- فما حال من عبد من دون الله وهو غير راضٍ كالملائكة وعيسى -عليه السلام-؟
فقد عبد بعض الناس الملائكة، كما عبدت النصارى عيسى، هؤلاء لا يكونون معهم في النار؛ لأنهم لم يرضوا بهذه العبادة.
وجاء في رواية:  فيتمثل لصاحب الصليب صليبه، ولصاحب التصاوير تصاويره  [رواه الترمذي: 2557، وصححه الألباني في صحيح الجامع: 8025] هذه الأصنام والأوثان المعبودة، وهذا التمثيل لكي يزدادوا عذاباً، عندما يرى الشخص أن الشيء الذي كان يقدسه في الدنيا ويوقره ويعبده ويبذل له صار معه من حصب جهنم، هذا تبكيت وتحزين وتعذيب وخذلان؛ لأنه هو ومن عبده في النار.
بقاء العصاة الموحدين في أرض المحشر:
00:18:48
 قال عليه الصلاة والسلام:  وتبقى هذه الأمة .
يحتمل أن يكون المراد بها أمة محمد -صلى الله عليه وسلم-.
ويحتمل أن يراد ما هو أعم من ذلك؛ فيدخل فيهم من كان من بقية الأمم ممن كان في الدنيا -ولو ظاهراً- يعبد الله، فبعدما ذهب أهل المعبودات مع معبودات إلى النار يبقى من كان يعبد الله ولو ظاهراً؛ يبقون ليأتيهم الله -عز وجل- فيقودهم إلى الصراط تبقى هذه الأمة فيها منافقوها  [رواه البخاري: 806، ومسلم: 469].
وفي رواية:  حتى يبقى من كان يعبد الله من بر أو فاجر  [رواه البخاري: 7439].
لو قال واحد طيب: موحد لكنه فاجر فاسق زاني شارب خمر سارق مرتشي، هؤلاء ما حالهم؟
قال:  حتى يبقى من كان يعبد الله من بر وفاجر .
وفي رواية:  وغبرات أهل الكتاب  الغبرات، جمع غابر، والمقصود بهم من كان يوحد الله من أهل الكتاب؛ لأن أهل الكتاب فيهم الموحد وفيهم المشرك، فيهم الموحد مثل ورقة بن نوفل -رضي الله عنه-، وفيهم المشرك.
يبقى في النهاية الموحدون من المسلمين والموحدون من أهل الكتاب، ويبقى الفجرة الموحدون أيضاً ويبقى المنافقون، فما هو شأن المنافقين؟ لما كانوا يتسترون للمؤمنين في الدنيا بقوا معهم، والذي يحصل أنهم يتميزون في ذلك المقام، ظن المنافقون أن تسترهم بالمؤمنين ينفعهم في الآخرة، كما كان ينفعهم في الدنيا، فيحشرون معهم، كما كانوا يظهرون من الإسلام يحشرون مع أهل الإسلام، لكن سيحدث تمييز عندما يأتي الله -تعالى- في صورته الحقيقية، فيطلع عليهم رب العالمين، والمؤمنون يعرفونه بصفاته مع أنهم لم يروه من قبل الآن المؤمنون في الدنيا ما رأوا الله -عز وجل-، إذا جاء الله إلى البقية الباقية في أرض المحشر -بعد ما ذهب اليهود والنصارى، وعبدة الأوثان، وعبدة بوذا، وعبدة الكواكب، وعبدة النار المجوس، وعبدة الطواغيت من البشر، كلهم ذهبوا إلى جهنم مع معبوداتهم حطباً-بقي هؤلاء المؤمنون فيهم ما رأوا الله من قبل قطعًا فماذا يحصل؟ يرون الله فيعرفونه، فكيف عرفوه وهم ما رأوه من قبل؟ كيف يعرفون أن هذا هو الله بأسمائه وصفاته التي كانوا يعرفونها في الدنيا، وهذا ما يبين أهمية توحيد الأسماء والصفات، ومعرفة صفات الله -تعالى- في الدنيا هو الذي يقود إلى معرفته -عز وجل- في الآخرة، فيقول لهم:  أنا ربكم، فيقولون: أنت ربنا .
وفي رواية -ثم يقال بعد ذلك للمؤمنين-:  هل بينكم وبينه آية تعرفونه؟ فيقولون: الساق، فيكشف عن ساقه  سبحانه وتعالى، وصفاته لا تشابه صفات البشر؛ فلا يده كأيديهم، ولا وجهه كوجوههم، وهكذا في سائر صفاته سبحانه.
فإذا رأوا الساق -العلامة- سجد المؤمنون سجوداً صحيحاً، وأما المنافق فينكشف في هذا الموقف بالعلامة، فالعلامة هي التي تميز وتكشف، قال عليه الصلاة والسلام:  ويبقى من كان يسجد رياءً وسمعة الذي كان منافقاً في الدنيا وكان يسجد رياءً وسمعة، فيصير  ظهره طبقاً واحداً  يستوي فلا ينثني الظهر، يصبح متصلباً.
وفي رواية مسلم:  فلا يبقى من كان يسجد من تلقاء نفسه إلا أذن له في السجود  [رواه مسلم: 472] أي: هون عليه وسهل له ومكن منه  ولا يبقى من كان يسجد اتقاءً ورياءً إلا جعل الله ظهره طبقاً واحداً كلما أراد أن يسجد خر على قفاه  [رواه مسلم: 472].
وفي رواية ابن مسعود:  وتبقى أصلاب المنافقين كأنها صياصي البقر .
وفي رواية الحاكم:  ويبقى ظهور المنافقين طبقاً واحداً كأنما فيها السفافيد  [رواه الحاكم: 8519، وقال: "هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بهذا اللفظ"، وقال الذهبي في التلخيص: "على شرط البخاري ومسلم"].
و "السفافيد" جمع سفود، والسفود هو السيخ العظيم الذي يدخل في الشاة عند شوائها؛ لكي تتماسك على السيخ، فيجعل الله ظهور المنافقين طبقاً واحداً، كأنما في هذه الفقرات، وهي مضمومة بها سيخ، فلا يمكن أن ينثني، فلذلك كلما أراد أن يسجد وقع.
في رواية علي بن عبد الرحمن قال:  ثم يطلع -عز وجل- عليهم فيعرفهم نفسه بالآية ثم يقول: أنا ربكم فاتبعوني فيتبعه المسلمون، يكونون في ذلك تابعين لربهم كما عبدوه يتبعونه  أولئك عبدوا الصليب اتبعوا الصليب، عبدوا البقر اتبعوا البقر، وهؤلاء عبدوا الله فيتبعون الله، فأين يقودهم -عز وجل-؟ يقودهم إلى الصراط، وهذه الرؤية التي تحصل في أرض المحشر غير الرؤية التي تقع في الجنة فهذه رؤية الامتحان، وتلك لزيادة الإكرام، ورؤية الجنة هي المقصودة بقوله -تعالى-:  لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى  [يونس: 26] يعني الجنة،  وَزِيَادَةٌ  والزيادة، هي النظر إلى وجه الله -عز وجل-، هناك امتحانات في الموقف تابعة لامتحانات الدنيا، فالذي رسب هناك يرسب هنا، والذي نجح هناك ينجح هنا، هذه الامتحانات تابعة لامتحانات الدنيا ولا تنقطع الامتحانات إلا بالاستقرار في الجنة أو النار، والقبر أو منازل الآخرة وفيه ابتلاء وامتحان بفتنة السؤال، وغير ذلك، وكما يكون في الدنيا تكاليف ففي الآخرة تكاليف قبل دخول الجنة وقبل دخول النار.
تقسيم النور على حسب الأعمال:
00:26:17
 بعد ذلك يقال للمسلمين:  ارفعوا رؤوسكم إلى نوركم بقدر أعمالكم .
وفي لفظٍ:  فيعطون نورهم على قدر أعمالهم، فمنهم من يعطى نوره مثل الجبل ودون ذلك، ومثل النخلة ودون ذلك، حتى يكون آخرهم من يعطى نوره على إبهام قدمه  [رواه الحاكم في المستدرك: 3424، وقال: "هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بهذا اللفظ"، وقال الذهبي في التلخيص: "على شرط البخاري ومسلم"].
وفي رواية مسلم:  ويعطى كل إنسان منهم نوراً  إلى أن قال:  ثم يطفأ نور المنافقين  [رواه مسلم: 489].
وفي رواية ابن عباس عند ابن مردويه:  فيعطى كل إنسان منهم نوراً -هؤلاء المتجهون إلى الصراط- ثم يوجهون إلى الصراط، فما كان من منافق طفأ نوره .
وفي لفظ:  فإذا استووا على الصراط سلب الله نور المنافقين والمنافقات، فيقولون للمؤمنين: انظرونا أي: انتظرونا  نقتبس من نوركم  [رواه الطبراني في الكبير: 11079، وقال الألباني: "موضوع" كما في سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة: 434].
وفي حديث أبي أمامة:  وإنكم يوم القيامة في مواطن حتى يغشى الناس أمر من أمر الله؛ فتبيض وجوه وتسود وجوه، ثم ينتقلون إلى منزل آخر فتغشى الناس الظلمة فيقسم النور ، يقسم النور على حسب الأعمال على حسب الصلوات، وحسب الصدقات، وحسب الصيام، وحسب الخشية، وحسب الحياء، ونحو ذلك  فيختص بذلك المؤمن ولا يعطى المنافق شيئاً؛ فيقول المنافقون للذين آمنوا:  يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انْظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُوراً  [الحديد: 13]، فيرجعون إلى المكان الذي قسم فيه النور  المنافقون لما فقدوا النور وأرادوا الذهاب مع المؤمنين لا يمكنون من ذلك، بل يقال لهم:  ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُوراً ؛ فيرجعون إلى المكان الذي قسمت فيه الأنوار من قبل؛ فلا يجدون شيئاً، فيريدون العودة فيضرب بينهم وبين المؤمنين بسور: فَضُرِبَ بَيْنَهُمْ بِسُورٍ لَهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِنْ قِبَلِهِ الْعَذَابُ  [الحديد: 13]،  بَاطِنُهُ  أي: من جهة المؤمنين فيه الرحمة،  وَظَاهِرُهُ : من جهة المنافقين فيه العذاب، وهذه هي الخدعة العظيمة التي يخدع الله بها المنافقين: إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ  [النساء: 142]، ولكن هذه الخدعة هي القاضية عليهم.
المرور على الصراط:
00:28:44
 قوله صلى الله عليه وسلم:  ويضرب جسر جهنم -هكذا وصف الصراط بأنه جسر مضروب على متن جهنم- ثم يكلف الناس بالعبور  الآن المنافقون اختزلوا إلى النار، وبعد الخدعة إلى النار من بقي؟ بقي الموحدون، فيهم الفجرة، وفيهم أهل الطاعة والإيمان، فيهم فجرة من الموحدين لم يخرجهم فجورهم عن الإسلام، داخل دائرة الإسلام، لكنهم أصحاب معاصي وفسق، وبقي أهل الطاعة والحسنات، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:  ثم يضرب الجسر على جهنم وتحل الشفاعة ويقولون: اللهم سلم سلم  [رواه البخاري: 472] من الذي يقول؟
الأنبياء فقط.
الناس في صمت مطبق من هول الموقف، لا يتكلم يومئذ إلا الرسل، وكلامهم:  اللهم سلم سلم ، فقط لا غير، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:  فأكون أنا وأمتي أول من يجيز  [رواه البخاري: 6573، ومسلم: 469] أول من يجوز ويقطع المسافة على هذا الصراط النبي -صلى الله عليه وسلم- أولاً، ثم تقطع الصراط أمته خلفه، فإذا جاز هو وأمته جاز الأنبياء بأقوامهم.
جاء في حديث عبد الله بن سلام عند الحاكم:  ثم ينادي منادٍ: أين محمد وأمته؟ فيقوم فتتبعه أمته برها وفاجرها، فيأخذون الجسر، فيطمس الله أبصار أعدائه العصاة الفجرة، فيتهافتون من يمين وشمال -يقعون في النار من يمين وشمال- وينجوا النبي والصالحون  [رواه البيهقي في دلائل النبوة: 5/486، وشعب الإيمان: 360].
وفي رواية:  فتفرج لنا الأمم عن طريقنا، فنمضي غرا محجلين من أثر الطهور  [رواه أحمد: 2546، وقال محققو المسند: "حسن لغيره"]  ودعاء الرسل يومئذ: اللهم سلم سلم  [البخاري: 6573] ولا يتكلم إلا الأنبياء  فيمر المؤمن كطرف العين، وكالبرق، وكالريح، وكأجاويد الخيل، والركاب  [رواه مسلم: 472].
وفي رواية:  ثم كمر الريح، ثم كمر الطير، وشد الرجال، تجرى بهم أعمالهم  بحسب الأعمال يكون الجواز والمرور، والسرعة تتناسب تناسباً طردياً بحسب الأعمال الصالحة، كلما كانت الأعمال الصالحة أكثر كلما كان العبور أسرع، والناس يتفاوتون في السرعة بحسب أعمالهم؛ فمنهم كالبرق، وهؤلاء أولياء الله الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، أولياء الله يجوزون كالبرق، ثم أناس بعدهم كالريح، وأناس كالطير، وأناس كشد الرحال، وأناس كالسحاب، وأناس كانقضاض الكواكب، وأناس كشد الفرس، وهناك أناس كطرف العين في البداية طرف العين والبرق والسحابة وانقاض الكوكب والريح والفرس وشد الرحل حتى يمر الرجل الذي أعطي نوره على إبهام قدمه يحبو على وجهه ويديه ورجليه، يجر بيد ويعلق يد، ويجر برجل ويعلق رجل، وتضرب جوانبه النار، حتى يخلص آخر واحد ويتعثر في المشي وتضرب جوانبه النار ويتكفأ به الصراط، يميل الصراط ويهتز به.
وفي رواية:  كأسرع البهائم، ثم كذلك حتى يمر الرجل سعيا ثم مشيا، ثم يكون آخرهم رجلا يتلبط على بطنه، قال: فيقول: أي رب لماذا أبطأت بي؟ فيقول: لم أبطأت بك إنما أبطأ بك عملك [رواه الحاكم: 8519، وقال:  "هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه" وقال الذهبي : "على شرط البخاري ومسلم"] الله -عز وجل- لم يبطئ به، ولكن الذي أبطأ به عمله.
صفات الصراط:
00:33:35
 قال في الحديث في وصف الصراط:  وبه كلاليب .
وفي رواية:  وفي حافتي الصراط كلاليب معلقة مأمورة بأخذ من أمرت به  [رواه مسلم: 503].
والكلاليب جمع كلوب، والكلوب هو الخطاف الذي يخطف الناس، وهذا الخطاف عظيم جداً للغاية، تقف الأمانة والرحم على جنبتي الصراط لعظم شأنهما وفخامة أمرهما؛ لكي يؤدب ويعاقب الخائن وينجو الأمين، ويعاقب القاطع، وينجو الواصل لرحمه.
الأمانة والرحم يشهدان للمحق ويشهدان على المبطل:  إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ  [الأحزاب: 72].  وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَتَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ  [النساء: 1]، فلما كانتا بهذه العظمة جعلتا على جنبتي الصراط.
هذا الكلاب أو الخطاف الذي يخطف الناس قال صلى الله عليه وسلم: مثل شوك السعدان  السعدان: جمع سعدانة، والسعدانة نبات ذو شوك يضرب به المثل في طيب مرعاه، يقال: "مرعى ولا كالسعدان".
 أما رأيتم شوك السعدان؟  شبه صورة الكلاليب بشوك السعدان، لكن عن عظم حجمها قال:  غير أنه لا يعلم قدر عظمها إلا الله  فهذه الكلاليب مثل الشوك تخطف الناس، قال: فتخطف الناس بأعمالهم  فشبه الكلاليب بشوك السعدان لسرعة اختطافها وكثرة الانتشال فيها، عرفوها في الدنيا وألفوها مباشرة فعرض عليهم التشبيه بها، قال:  وبحافتيه  أي: الصراط  ملائكة معهم كلاليب من نار، يختطفون بها الناس .
وفي رواية أبي سعيد: قلنا: وما الجسر؟ قال:  مدحضة مزلة  [رواه البخاري: 7439] أي: تزلق فيه الأقدام.
وفي رواية قال أبو سعيد: "بلغنى أن الجسر أدق من الشعرة، وأحد من السيف" [رواه مسلم: 24837].
وهذا له حكم الرفع؛ لأنه لا يقوله برأيه، لابد أن يكون الصحابي قد سمعه.
 أدق من الشعرة، وأحد من السيف .
أصناف المارين على الصراط:
00:36:29
 فمن الذي سينجو عليه؟ قال الفضيل بن عياض -رحمه الله-: "بلغنا أن الصراط ... أدق من الشعرة وأحد من السيف على متن جهنم، لا يجوز عليه إلا ضامر مهزول من خشية الله" [فتح الباري، لابن حجر: 11/454].
قال صلى الله عليه وسلم في أصناف الناس على الصراط: منهم الموبق بعمله .
وفي رواية:  الموثق بعمله، ومنهم المخردل  [رواه البخاري: 7437]، الخردل من صفته أنه مقطع، فهذا المخردل تقطعه كلاليب النار؛ فيهوي فيها، وخراديل، أي: قطع تقطعهم، ويحتمل أن يكون المعنى: تقطعهم عن اللحوق بمن نجا ثم ينجو.
إذاً، هؤلاء الذين يعبرون الصراط ثلاثة أنواع جاء في حديث أبي سعيد:  فناج مسلم، وناج مخدوش، ومكدوس في نار جهنم، حتى يمر آخرهم يسحب سحبا  [رواه البخاري: 7439].
إذاً، المارون على الصراط ثلاثة أصناف: ناجٍ بلا خدوش، مسلَّم ما أصابه شيء.
الثاني مخدوش ثم ينجو، فهو في النهاية يعبر لكن بعد خدوش تصيبه من هذه الكلاليب.
وهناك هالك من أول وهلة.
فإذاً، هناك هالك من أول وهلة، مكردس، هذا يقع في النار، وهناك ناجٍ يعبر بعد أن يصيبه ما يصيبه، وهناك من ينجو بلا خدوش.. والمكردس أو المكدوس المنكفئ في قعر جهنم؛ نظراً لأن سيئاته كثيرة، فلابد من تطهير بالنار حتى يدخل الجنة طاهراً؛ لذلك يقع في النار، وكذلك الذي يصيبه على الصراط ما يصيبه؛ لكي يطهره ما أصابه من الآثام التي اقترفها ثم ينجو، وبعد ذلك يدخل الجنة نظيفاً، فلا يدخل الجنة شخص غير نظيف، لابد أن يطهر بما يصاب به، إن كان في الدنيا فبالمصائب والهم والغم والأمراض والخوف ونقص في الأموال والأنفس والثمرات، وإن كان في القبر فبفتنة القبر وما يصيبه فيه وإن كان في الآخرة فبدنو الشمس والعرق والحر والزحام وطول الموقف، وإن كان ما كفى هذا فهو إذا عبر الصراط يخدش بهذه الكلاليب، ما دام أن سيئاته أكثر من حسناته، حتى إذا كان ذلك كافياً عبر، وإذا لم يكن كافياً كفى به في جهنم.
وهنا نقف في شرح هذا الحديث؛ لنتحدث -إن شاء الله- بعد ذلك عن الشفاعة، وآخر من يخرج من النار متجهاً إلى الجنة، له قصة أخرى سنتحدث عنها -إن شاء الله تعالى-.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
 
يقول السؤال: هل ورد أن الله تبارك و-تعالى- يرى في المنام؟
الجواب: نعم. قد ورد أن النبي -صلى الله عليه وسلم- رأى ربه في أحسن صورة، وذكر العلماء ومنهم شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- أن من رأى ربه في المنام يراه بحسب إيمانه؛ فكلما كان الإيمان أكبر كانت الصورة التي يراها في المنام أجمل، لكن الله -عز وجل- لا تحيط به العقول، ولا تدركه الأبصار، ولا يُعلم كيف هو ولا يراه أحد في الدنيا، لكن الصورة التي في المنام على حسب العمل.
يقول : فهمت أن الذي يجوز الصراط جميع الخلائق، وفهمت مرة أن الذي يجوزه هم عصاة الموحدين؟
سبق بوضوح أن الكفار لا يجوزون الصراط، لا النصارى، ولا اليهود، ولا المجوس، ولا غيرهم، والمنافقون أيضاً يقعون من أوله، لكن المؤمنين والموحدين -ولو كانوا عصاة- هم الذين يجوزون الصراط، إذاً: من الذي يجوز الصراط؟ الموحدون هم الذين يجوزون الصراط.