الاثنين 14 شوّال 1440 هـ :: 17 يونيو 2019 م
مناشط الشيخ
  • يتم بث جميع البرامج عبر قناة زاد واليوتيوب والفيس بوك وتويتر
  • برنامج هدى وبينات يأتيكم يومياً في شهر رمضان المبارك الساعة 5 مساءً بتوقيت مكة المكرمة

الباب مفتوح والأجر مضاعف


عناصر المادة
الخطبة الأولى
الأجر العظيم على العمل اليسير
كنوز مضمونة
غنائم الوضوء والأذان
الخطبة الثانية
بالاحتساب تنال عظيم الثواب
فرص محققة الأرباح
الخطبة الأولى
00:00:06

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

أما بعد:

الأجر العظيم على العمل اليسير
00:00:28

فإن ربنا تعالى كريم وهاب، واسع العطاء، متفضل ذو الفضل العظيم، وهو سبحانه وتعالى شكور يشكر لعباده أعمالهم، ويعطي الكثير على العمل القليل، والنبي ﷺ علم أم المؤمنين ذلك، فخرج عليها وهي جالسة بعد صلاة الغداة لم تتحرك، فقال: ما زلت على الحال التي كنت عليها؟  قالت: نعم، قال: لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات، لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزينة عرشه، ومداد كلماته  [رواه مسلم (2726)]، هذه الكلمات الأربع من قالهن ثلاث مرات عُدلت بتلك الجلسة كلها مع أن هذه الكلمات وقت قولها يسير، ولا تأخذ جهداً.

وتأمل يا مسلم في حديث: الحمد لله تملأ الميزان  كم تستغرق منك من الوقت لتقولها، الحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله، والحمد لله تملآن ما بين السماوات والأرض [رواه مسلم (223)]، تملآن ما بين السماوات والأرض !.

الكريم يقول لك: اعمل وخذ، قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ سورة الإخلاص:1عشر مرات يبنى له بيت في الجنة [رواه الطبراني في الكبير (397)]، تكظم غيظاً في موقف واحد تختار ما تشاء.

الله عز وجل كريم واسع العطاء، إذا سبَّح الإنسان مائة تسبيحة يكون له ألف حسنة، كما قال ﷺ؛ لأن الحسنة بعشر أمثالها، تريد نخلاً في الجنة؟ من قال: سبحان الله العظيم وبحمده؛ غرست له نخلة في الجنة [رواه الترمذي (3465)]كم يأخذ من الوقت قولها، ولكن ما في الجنة شجرة إلا وساقها من ذهب.

عباد الله، من قال: سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة؛ حطت خطاياه، ولو كانت مثل زبد البحر  [رواه البخاري (6405)، ومسلم (2691) بلفظه] أنتم تعرفون البحر وترونه، وترون ما يعلوه من الزبد الأبيض، فوق أمواجه، كم هو كثير هذا الزبد، لو كانت الخطايا مثل زبد البحر فإنها تذهب كلها، بأي شيء؟ سبحان الله وبحمده في اليوم مائة مرة.

كان الصحابة في يوم من الأيام يصلون وراء النبي ﷺ "فلما رفع رأسه من الركعة قال: سمع الله لمن حمده ، فقال رجل وراءه: ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، فلما انصرف من الصلاة قال ﷺ: من المتكلم؟  فقال الرجل: أنا" لا يقصد إلا الخير "قال ﷺ: رأيت بضعة وثلاثين ملكاً يبتدرونها  يتسابقون إليها  أيهم يكتبها أول " رواه البخاري [رواه البخاري (799)].

عباد الله، هكذا إذا قال الإمام في الأرض آمين بعد الفاتحة تقول الملائكة في السماء آمين أيضاً مع الإمام، فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه، سبحان الله! ماذا تحتاج هذه الموافقة؟ انتباه من المأموم، وإذا وصل الإمام إلى موضع التأمين، وانتهى من قوله: وَلاَ الضَّالِّينَ سورة الفاتحة:7، وجاء وقت التأمين يقول المأموم: آمين، فإذا وافق تأمين المأموم تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه؛ لأن المقابل عظيم عند الله تعالى.

كنوز مضمونة
00:05:28

كلنا نحب الكنوز، الكنز كلمة يسيل لها اللعاب، فإذا أردت كنزاً، وهو كنز مضمون لا يذهب في الأزمات المالية، ولا يتبخر بهذه الكوارث الاقتصادية؛ لأنه مضمون لا في بنك يفلس، ولا بأوراق ربما لا تساوي الحبر الذي طبع فيها، ولكنه كنز مضمون عند رب السموات والأرضين، مالك الملك، الذي له ميراث السموات والأرض، مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ وَمَا عِندَ اللّهِ بَاقٍ سورة النحل:96 كيف نحصل على هذا الكنز؟ ما هي الوسيلة؟ قال ﷺ لأبي موسى: " ألا أدلك على كلمة من كنز الجنة؟  قلت: بلى، قال: لا حول ولا قوة إلا بالله " لا حول: لا قدرة، ولا قوة، ولا استطاعة، لا حول ولا قوة إلا بالله [رواه البخاري (6409)، ومسلم (2704)]الباء باء الاستعانة، لا حول ولا قوة إلا بالله  تبرؤ العبد من حوله، وقوته، ولجوئه إلى ربه، هذه الكلمة بحد ذاتها كنز من كنوز الجنة، وكنوز الجنة لا تُسرق، لا تَفنى وتبيد، وإنما هي باقية.

الكريم أعطانا بكل حرف من كتابه عشر حسنات، وأعطانا أيضاً على كل حسنة نعملها عشر حسنات، لكن المضاعفة لا تتوقف عند العشرة؛ لأن الكريم الوهاب الشكور المنان واسع الفضل يضاعف، ليس فقط يعطيك مقابل واحدة بواحدة، ولا واحدة بعشرة، ولا واحدة بمائة إلى سبعمائة ضعف، والله يضاعف لمن يشاء، يعني حتى فوق السبعمائة، بحسب الإخلاص، بحسب اتباع السنة، بحسب ما عملته، وما قام بقلبك عند العمل، المواظبة مراعاة الله.

أيها المسلمون، إذا تقلب رجل في الجنة بشجرة قطعها في الطريق كانت تؤذي المسلمين، وإذا كان الإنسان لو عاد أخاه المريض فإن مسافة الزيارة في الذهاب والمسافة في العودة هذه المسافة كلها من ثمر الجنة، وخرف الجنة، كأنه يسير في مخراف، والمخترف المجتنى من ثمر الجنة، اخترف يعني اجتنى، وأخذ الثمر من الشجرة، فهو يسير في هذه المخرفة، وقال في الحديث: وكان له خريف في الجنة [رواه أبو داود (3089)]، فليس الخريف هو الفصل المعروف، وإنما الخريف هو الثمر المجتنى.

 

غنائم الوضوء والأذان
00:09:00

وفي الوضوء أشياء لها مقابل عظيم: ما منكم من أحد يتوضأ، فيحسن الوضوء، ثم يقول حين يفرغ من وضوئه: أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية [رواه أبو داود (169)] بعد إسباغ الوضوء، هذه الكلمات اليسيرة: أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، إذن نحن نتاجر مع الله، والله سمى أعمالنا معه تجارة، وقال: ألا أدلكم على تجارة هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ؟ لكنها تجارة تُنجِيكُم مِّنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ سورة الصف:10.

عباد الله، هذا الأذان نسمعه، وهذه المكبرات في المسجد يصل صوتها إلى بيوتنا، وعبر الآلات الحديثة، ووسائل البث يصل الأذان المباشر إلى أجهزتنا أينما كنا، عندما يرفع المؤذن الأذان، وينتهي من ذلك، بالإضافة لترديد المعروف قال ﷺ:  من قال حين يسمع المؤذن: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله ، وهذه معروفة نقولها في التشهد: رضيت بالله رباً، وبمحمد رسولاً، وبالإسلام ديناً ، وهذه معروفة نقولها في أذكار الصباح والمساء، النتيجة قال: غفر له ذنبه  رواه مسلم [رواه مسلم (386)]،  أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، رضيت بالله رباً، وبمحمد رسولاً، وبالإسلام ديناً  يغفر له ذنبه! سبحان الله العظيم!.

اللهم ارزقنا فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضنا إليك غير مفتونين.

أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم، فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية
00:11:46

الحمد لله، أشهد أن لا إله إلا الله، وسبحان الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، خلق فسوى، وقدر فهدى، لا إله إلا هو يفعل ما يشاء، ويحكم ما يشاء، له الحكم وإليه ترجعون، له مقاليد السموات والأرض، يكور الليل على النهار، ويكور النهار على الليل، وهو القائم على كل نفس بما كسبت، كل يوم هو في شأن، سبحانه وتعالى، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله البشير والنذير والسراج المنير.

اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ونبيك إمام المتقين، وخاتم الأنبياء والمرسلين، وقائد الغر المحجلين، صل وسلم وبارك عليه وعلى أصحابه، وذريته الطيبين، وآله وخلفائه الميامين، وأزواجه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

بالاحتساب تنال عظيم الثواب
00:12:58
 
إن عملية الاحتساب، وهي أن تعمل وترجو رجاء الأجر عند الله أن يقوم في قلبك وقت العمل الرجاء، هذا الاحتساب أثره عظيم؛ لأن بعض الناس يعملون عادة وتغيب العبادة، وبعض الناس يعملون سهواً وغفلة، ولا يرجون، وبعض الناس يعملون مكرهين، وبعض الناس يعملون خشية الفضيحة، وبعض الناس يعملون تحت الضغط والإلحاح
 

عباد الله، إن عملية الاحتساب، وهي أن تعمل وترجو رجاء الأجر عند الله أن يقوم في قلبك وقت العمل الرجاء، هذا الاحتساب أثره عظيم؛ لأن بعض الناس يعملون عادة وتغيب العبادة، وبعض الناس يعملون سهواً وغفلة، ولا يرجون، وبعض الناس يعملون مكرهين، وبعض الناس يعملون خشية الفضيحة، وبعض الناس يعملون تحت الضغط والإلحاح، كما يفعل بعض الأولاد في البيوت، وذلك بملاحقتهم في قضية الصلاة، لكن -يا عبد الله- ما أحلى العمل إذا كان هذا العمل في ابتغاء الأجر من الله والاحتساب: إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى المسجد لا يريد إلا الصلاة، لا ينهزه  يعني لا يخرجه  إلا الصلاة؛ لم يخط خطوة إلا رفع بها درجة، أو حطت عنه بها خطيئة  هذه أجر الخطوات، لكن ماذا تفعل الملائكة لهذا الإنسان، وبماذا تكرمه؟ قال: والملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي يصلي فيه ماذا تقول؟ بماذا تدعو؟  اللهم صل عليه، اللهم ارحمه، ما لم يحدث فيه، ما لم يؤذ فيه، ولا زال أحدكم في صلاة ما كانت الصلاة تحبسه [رواه البخاري (2119)]هذا فضل الانتظار والمرابطة.

من منا لم يستيقظ يوماً من الليل فجأة، قلق أرق استيقظ فجأة؟ قال ﷺ: من تعارَّ من الليل، فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم قال: اللهم اغفر لي، أو دعا استجيب له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته [رواه البخاري (1154)]هذا من تعارَّ من الليل فقال هذه الكلمات.

نجلس في المجلس نخبط عشواء، ونتكلم في الطالع والنازل، لكن هنالك كلمات تقال في آخر المجلس تمسح، منظفات: من جلس في مجلس فكثر فيها لغطه، فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك: سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، غفر له ما كان في مجلسه ذلك [رواه الترمذي (3433)].

فرص محققة الأرباح
00:15:54

عمل العمرة أجره عظيم لكن قد يقول الآن الحرم لا زال فيه زحمة، كيف أنا أؤدي عمرة، وأنا في بلدي، وأنا في مكاني:  من صلى الغداة  يعني الفجر في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة [رواه الترمذي (586)].

 ومن فطر صائماً؛ كان له مثل أجره [رواه الترمذي (807)]، ومن اتبع جنازة حتى يصلى عليها له قيراط مثل الجبل في الأجر، فإذا تبعها حتى تدفن فله قيراط آخر، فإذا انصرف بعد الدفن كتب له قيراطان من الأجر مثل الجبل العظيم، كل واحد.

وصلاة في مسجد النبي ﷺ خير من ألف صلاة فيما سواه، وفي المسجد الحرام خير من مائة ألف صلاة، والصلاة في مسجد قباء تعدل عمرة.

عباد الله، الفرص كثيرة، ومهما تغيرت الأحوال اقتصادية تبقى الفرص هنا كثيرة، أما في الدنيا الفرص تقل وتكثر، لكن هنا فرص عظيمة، والأجر مضمون من الله عز وجل، لا تحتقر شيئاً: فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (سورة الزلزلة:7)، تصدقت عائشة بحبة عنب، فتعجب السائل، قالت: "إن في حبة العنب مثاقيل ذر كثير".

اللهم إنا نسألك في مقامنا هذا أن تغفر لنا أجمعين، وأن تتوب علينا يا أرحم الراحمين، وأن توفقنا لما تحب وترضى.

عباد الله، هذا عامنا الهجري قد انقضى، ويدخل عام جديد، والمهم محاسبة النفس للارتقاء إلى مزيد من الأعمال الصالحة، والاستغفار من الذنوب التوبة، وأما ختم العام بعبادة خاصة كصيام آخر يوم في العام، أو عمل عبادة خاصة آخر لحظة في العام، فهذه بدعة ليس لها دليل من الكتاب والسنة، وكذلك لم يرد في التهنئة بالعام الجديد شيء، وإذا هنأك أحد فهنئه لعموم قوله تعالى: وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا سورة النساء:86، والدعاء طيب، لكن الاحتفال هذه بدعة لا تجوز، ومشابهة للنصارى، فنحن لا نحتفل برأس السنة الهجرية القمرية كما يحتفل أولئك القوم برأس سنتهم، لكننا نسأل الله أن تكون سنة خير، وأن يكون عام بركة.

اللهم اجعله عاماً مباركاً على الإسلام والمسلمين يا رب العالمين، واجعله عام نصر للإسلام والمسلمين في الأرض، إنك على كل شيء قدير.

اللهم احقن دماء المسلمين، اللهم انصر المستضعفين من المؤمنين، اللهم إنا نسألك لإخواننا في الشام واليمن ومصر، وسائر الأرض أن تكون معهم، وأن تجمع على الحق شملهم، وأن تنصرهم على عدو الإسلام وعدوك يا رب العالمين.

اللهم إنا نسألك الأمن في البلاد، اللهم إنا نسألك أن تُعتق رقابنا من النار، اللهم إنا نسألك في ساعتنا هذه أن تغفر لنا ولوالدينا وللمؤمنين والمؤمنات، آمنا في الأوطان والدور، وأرشد الأئمة وولاة الأمور، واغفر لنا يا عزيز يا غفور.

سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.

1 - رواه مسلم (2726).
2 - رواه مسلم (223).
3 - رواه الطبراني في الكبير (397).
4 - رواه الترمذي (3465).
5 - رواه البخاري (6405)، ومسلم (2691) بلفظه.
6 - رواه البخاري (799).
7 - رواه البخاري (6409)، ومسلم (2704).
8 - رواه أبو داود (3089).
9 - رواه أبو داود (169).
10 - رواه مسلم (386).
11 - رواه البخاري (2119).
12 - رواه البخاري (1154).
13 - رواه الترمذي (3433).
14 - رواه الترمذي (586).
15 - رواه الترمذي (807).
16 - (سورة الزلزلة:7).
  • belgcem

    بارك الله فيكم وجزاكم عنا كل الخير . وفقكم الله.

  • محمد أحمد

    جزى الله شيخنا خير الجزاء ووفقنا جميعاً لما يحب ويرضى من الأقوال والأعمال

  • احمد

    انا مشترك في جوال نور .... وغالبا إذا وصلت الرسالة أقول ...الله ينور لشيخنا

  • تامر المهندس

    جزا الله شيخنا خيرا وجعله فى ميزان حسناته

  • عزالدين

    نشكر الاخوة الفضلاء على هذا الجهد الرائع جزاكم الله كل خير و نشكر فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد و يجعل هذا العمل في ميزان حسناته

  • محمد بن عبدالله العاطفي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة الله يرفع قدرك ياشيخ محمد ويجزاك الجنة فإن ربنا تعالى كريم وهاب، واسع العطاء، متفضل ذو الفضل العظيم، وهو سبحانه وتعالى شكور يشكر لعباده أعمالهم، ويعطي الكثير على العمل القليل، الحمد لله تم تحويل مقطع الخطبة الصوتي وتحويلة فيديو على اليوتيوب نسأل الله عز وجل القبول والتوفيق لنا ولكم وجميع المسلمين